شكوى ضد محل تجاري في السعودية | رسوم نموذج شروط

شكوى ضد محل تجاري

تقديم شكوى على محل تجاري في المملكة العربية السعودي تتم عن طريق موقع وزارة التجارة والتي توفر للمستهلك خدمة الإبلاغ عن أي غش أو تلاعب يمكن أن يقوم به أصحاب المحالات التجارية وتعتبر وزارة التجارة في المملكة من الوزارة المهمة حيث أن التجار هم أساس كل شيء، كما أن هذه الوزارة ساهمت في التطور التجاري الحالي التي وصلت إليه المملكة.

وتعمل الحكومة في المملكة على مكافحة الغش الذي يمكن أن يحدث في الأسواق التجارية حيث تراقب وزارة التجارة السعودية المحلات التجارية والأسواق وسنتحدث في هذا المقال عن طريقة تقديم شكوى على محل تجاري من خلال مكتبنا محاميي Arabe Lawyers الذي يقدم لكم كافة الخدمات القانونية في شتى مجالات وفروع القانون من خلال نخبة من أفضل المحامين المتخصصين على مستوى المملكة ويمتلكون خبرة واسعة في القضايا القانونية وعلى دراية واسعة بمختلف تفاصيل القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية ويتابعون التعديلات المستمرة التي تحصل على القوانين.

عادةً ما تتضمن المعاملات التجارية في السعودية و جميع البلدان مجموعة من الخلافات و عدم الرضا و يكون تقديم شكوى ضد محل تجاري هو الحل الأفضل لكن كيف يتم تقديم شكوى ضد محل تجاري في السعودية و هل هنالك نموذج محدد لتقديم الشكوى و هل لتقديم الشكوى اعتبارات خاصة و شروط محددة، في مدونتا هذه يقدم محاميي Arabe Lawyers كل ما يدور في ذهنك حول شكوى ضد محل تجاري في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: نموذج استشارات قانونية في السعودية

تقديم شكوى على محل تجاري

تقديم شكوى على محل تجاري في المملكة العربية السعودية هي الشكوى التي يتم تقديمها ضد محل تجاري وذلك بسبب عدم التزامه بالمواصفات التجارية أو ارتكابه لأي مخالفة للأنظمة وفي الواقع إن كافة التجار يسعون لتحقيق أفضل الأرباح التي سمح بها النظام لكن يمكن أن يتواجد أشخاص نفوسهم ضعيفة والذين لا يقتنعون بالربح العادي ويقومون بالتلاعب بالبضاعة والسلع لتحقيق أرباح عالية غير مشروعة.

ومن أمثلة الغش التجاري على سبيل المثال تخزين السلع الغير مطابقة للمواصفات وأيضاً تصنيعها بطريقة غير نظامية بأماكن غير مرخصة، بالإضافة إلى رفع ثمن السلع بالشكل المخالف للقانون والغش بالسلع وذلك بخلطها مع أشياء لا تتناسب مع المواصفات لتلك السلع وأيضاً المخالفات التي تقوم بها محطات الوقود وغيرها.

حالات تستوجب تقديم شكوى ضد محل تجاري في السعودية

لا يتم تقديم الشكوى من فراغ و سببها ليس عادياً و هنالك حالات تتطلب تقديم شكوى ضد محل تجاري في السعودية و من هذه الحالات:

  • الإتجار بالمواد ذات اللاحية المنتهية أو الإتجار بمنتجات غير مطابقة للشروط والمواصفات.
  • القيام بتغيير أسعار السلع والمنتجات والمواد بشكل عشوائي مخالف للقانون.
  • الغش في المنتجات عن طريق تغيير تركيبها باستخدام فكرة الخلط مع مواد أخرى على سبيل المثال.
  • سوء تصنيع المواد أو مخالفة مكان التصنيع لشروط الأمان والسلامة.

اقرأ أيضاً: المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية في السعودية

إستقبال بلاغ تجاري في السعودية

أتاحت الحكومة في المملكة العربية السعودية لأي مواطن بتقديم بلاغ تجاري عند تعرضه لأي نوع من أنواع الاحتيال من قبل محل من المحلات التجارية في المملكة وفرضت على الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات الرقابة الميدانية الصارمة ومن أجل التأكد من تطابق المواد والسلع الاستهلاكية للمعايير الدولية ووفقاً إلى اللوائح من قبل وزارة التجارة.

ويوجد هناك خطوات معينة يجب القيام بها من أجل تقديم بلاغ تجاري حيث قدمت وزارة التجارة في المملكة تطبيق الكتروني يخص رفع تقارير تجارية مع إرفاقها بصور وذلك للمخالفة الحاصلة في المحلات التجارية وكذلك تحديد موقع المحل التجارية.

إستقبال بلاغ تجاري خدمة تُمكنك كمستهلك من تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية والتي تقع ضمن اختصاصات ومهام وزارة التجارة و في حال تعثر الحصول على الخدمة إلكترونياً يمكنكم الإتصال على مركز اتصال بلاغات المستهلك 1900 على مدار الساعة أو تطبيق بلاغ تجاري و بالنسبة إلى إجراءات الخدمة فهي كالتالي:

  • الدخول إلى التطبيق.
  • تعبئة الحقول المطلوبة و الضغط على أيقونة “حفظ البلاغ”.

رسوم تقديم بلاغ تجاري في السعودية

كما و أسلفنا الذكر فإن تقديم شكوى ضد محل تجاري هو الحل الأفضل و الأهم للإعلام عن المخالفة و بالنسبة إلى الرسوم المقابلة لـ تقديم بلاغ تجاري فإن عملية التبليغ مجانية.

اقرأ أيضاً: طريقة رفع حجز مؤسسة النقد في السعودية

نموذج طلب شكوى تجارية في السعودية

يجب أن تحتوي الشكوى على ما يلي:

  • اسم المكان الذي سوف توجه له الشكوى ويجب الحرص على كتابته بشكل محدد ودقيق كما يجب أن يتم ذكر الإدارة التي توجها إليها الشكوى أو ذكر لقب الشخص والمسمى الوظيفي له في حال كانت موجهة إلى موظف.
  • توضيح اسم المشتكي وكتابة اسمه الرباعي وإرفاق رقم بطاقته الشخصية وتاريخ ميلاده وعنوان سكنه ورقم هاتفه الشخصي وعنوان عمله بالإضافة إلى تحديد دوره في الشكوى أي هل هو يقدم هذه الشكوى بشكل شخصي أم هو وكيل.
  • يجب القيام أيضاً بكتابة عنوان لموضوع الشكوى وذلك من أجل توضيح موضوع الشكوى كما يجب أن يكون العنوان واضح وبسيط.

هنالك نموذج محدد لـ تقديم بلاغ تجاري في المملكة العربية السعودية و بالتأكيد يختلف محتوى النموذج من حالة إلى أخرى و فيما يلي أحد النمذج الجيدة:

السيد رئيس هيئة الرقابة الإدارية
السلام عليكم ورحمة الله
فقد تعرضت ………………. مضمون الشكوى ……………….
كافة بيانات مُقدم الشكوى ……………….
اسم الشاكي ……………….
محل إقامة الشاكي ……………….
الوظيفة ……………….
عنوان العمل ……………….
الهاتف ………………. جوال ………………. عمل ………………. منزل ……………….
التوقيع ……………….

عندما تتعرض للغش أو الاحتيال من قبل محال من المحلات التجارية وقمت بشراء أن سلعة أو منتج يكون مخالفاً للمواصفات أو أي سلعة منتهية الصلاحية يمكنك تقديم شكوى على محل تجارية من خلال الطرق التي سبق وذكرناها وفي حال كنت بحاجة إلى أي استشارة قانونية فيما يتعلق بتقديم الشكوى فيمكنك التواصل مع أفضل محامي متخصص بالقضايا التجارية تجده لدى مكتبنا والذي يقدم لك كل ما تحتاج إليه من مشورة قانونية فيما يتعلق بتقديم بلاغ على محل تجارية لما لديه من خبرة واسعة في القضايا التجارية وإجراءات تقديم الشكاوى إلى الجهات المختصة.

اقرأ أيضاً: نموذج مذكرة جوابية سعودية

شروط تقديم شكوى ضد محل تجاري

أهم الشروط الواجبة عند أي شكوى ضد محل تجاري هي:

  • وجوب تقديم الشكوى خلال فترة زمنية محددة بالمملكة العربية السعودية.
  • تقديم الشكوى إلى هيئة الرقابة الإدارية ضمن السعودية.
  • كتابة المعلومات الصحيحة عن الحدث والابتعاد عن الكذب و النفاق والغش.
  • إرسال الشكوى بشكل شخصي وتقبل صفة الوصي أو الوكيل ولا تقبل من الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالحدث.
  • كتابة الشكوى باللغة العربية الفصحى وعدم وجود أخطاء إملائية.
  • كتابة وطباعة الشكوى بالإضافة الى اختيار خط الكتابة مفهوم وحجم واضح.

شكوى ضد محل بدون ترخيص

تشترط النظام في المملكة العربية السعودية عند ممارسة أي نشاط تجاري في محل تحاري أن يكون صاحب المحل حاصلاً على التراخيص المطلوبة بحيث لا يجوز أن يتم تملك أو فتح محل أو مكتب أو منشأة أو حتى مزاولة نشاط لأي مهنة إلا بعد أن يتم الحصول على التراخيص المطلوبة لذلك من وزارة التجارة والصناعة وقد فرض النظام عقوبات قانونية على كل من يخالف ذلك.

وقد سهلت وزارة التجارة في المملكة التبليغ عن الغش التجاري وأي مخالفة للأنظمة التجارية مثل فتح محل دون ترخيص وذلك من خلال التبليغ الاتصال على الرقم الموحد 1900 كما يمكن التواصل على الموقع الرسمي لوزارة التجارة من هنا حيث يمكنك من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة تقديم بلاغات عن المخالفات التجارية التي تقع ضمن اختصاصات الوزارة.

اقرأ أيضاً: صيغة دعوى إلغاء قرار منع من السفر السعودية

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا الجنائية و قضايا العقارات و الشركات فإن محاميي Arabe Lawyers هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0537500545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

كيف اشتكي على محل تجاري؟

من خلال الدخول على تطبيق بلاغ تجاري عبر الانترنت أو على الرقم (1900).

كم رقم شكاوى وزارة التجارة السعودية؟

1900 أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري” مع إرفاق كامل تفاصيل شكواك.

كيف اتابع بلاغ في وزارة التجارة السعودية؟

الاطلاع على الموقع.
رقم الهاتف: 920000667 – 1900.
البريد الإلكتروني: CS@mc.gov.sa.
ساعات العمل: من 07:30 ص إلى 02:30 م
للشكاوى والاستفسارات تواصل مع فريق الدعم.

كيف ارفع شكوى على متجر الكتروني؟

أهلا بك، في حال كان المتجر مسجل في خدمة “معروف” أو يملك سجل تجاري يمكنك تقديم شكوى لدى وزارة التجارة عبر الرقم: 1900 أو تطبيق “بلاغ تجاري” mci.gov.sa/ar/Pages/Mobil… للتحقق من الخدمة: maroof.sa خلاف ذلك يكون البلاغ من اختصاص الجهات الأمنية.

كم مدة تنفيذ البلاغ التجاري؟

تحتاج عملية متابعة البلاغ التجاري إلى خمسة أيام عمل بحد أقصى.

من انواع الغش التجاري؟

أنواع الغش الشائعة والمرتبطة بالتجارة الإلكترونية:
‌أ. الغش في المزادات الإلكترونية.
‌ب. الغش في الأسهم والاستثمار.
‌ج. الغش في عمليات التجارة التي تتم بالاتصال المباشر على الخط.
‌د. الغش في نقل الأموال إلكترونيا.
‌ه. الغش المرتبط بوسائل التعريف.
‌و. الاحتيال في التحصيل.
‌ز. مخاطر الاستشارات من الخارج.

1900 هل هو رقم مجاني؟

​أعلنت وزارة التجارة أن الرقم المجاني (1900) هو الرقم الموحد لجميع الخدمات المقدمة لقطاع الأعمال والمستهلك، ويمكن لعملاء الوزارة إنجاز كافة تعاملاتهم من خلاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد