صيغة عقد شراكة بين طرفين

صيغة عقد شراكة بين طرفين

إذا كنت تبدأ نشاطاً تجارياً مع شريك واحد أو أكثر فأنت تريد أن تكون على نفس الأهمية من المعرفة وأن تكون واضحاً في البداية بشأن كيفية سير العمل وكيف ستشارك الأموال التي تربحها و أفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال وثيقة قانونية تسمى اتفاقية الشراكة أو صيغة عقد شراكة بين طرفين.

اقرأ أيضاً: صيغة اليمين الغموس

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

ماذا يعني عقد شراكة بين طرفين؟

صيغة عقد شراكة بين طرفين هي وثيقة قانونية تحدد كيفية عمل شركة صغيرة هادفة للربح تحت إشراف شخصين أو أكثر و تحدد الاتفاقية مسؤوليات كل شريك في العمل ومقدار الأعمال التي يمتلكها كل شريك ومقدار الربح والخسارة الذي يتحمله كل شريك.

ويتضمن أيضاً قواعد حول كيفية إدارتك للنشاط التجاري ويتناول السيناريوهات المحتملة التي قد تؤثر على النشاط التجاري مثل وفاة أحد الشركاء أو كيف يمكن للشريك مغادرة الشركة و الغرض من اتفاقية الشراكة هو الحصول كتابةً على إجابات للأسئلة الشائعة التي قد تطرأ في العمل حتى لا تجد أنت وشريكك (شركاؤك) أنفسكم على خلاف.

لماذا تحتاج إلى عقد شراكة بين طرفين؟

في حالة عدم وجود عقد شراكة بين طرفين ستخضع عملية الشراكة الخاصة بك لقوانين الشراكة في المملكة و تقدم هذه القوانين نهج موحد لإدارة الشراكة وحل المشكلات الشائعة لكنها ليست مخصصة لنشاطك التجاري ويمكن أن تؤدي إلى نتائج لم تكن تقصدها و على سبيل المثال قد يتعين حل شراكتك وإعادة تشكيلها إذا قرر أحد الشركاء المغادرة.

تضع اتفاقية الشراكة الأساس للنجاح في الأعمال التجارية و لإنشاء اتفاقية سيتعين عليك الجلوس مع شركائك واتخاذ قرارات واضحة بشأن من سيلعب الدور وكيف ستمول عملك، وكيف ستخصص الأرباح والخسائر وكيف ستتعامل مع الجديد الشركاء والمغادرين.

إذا لم تخضع لهذا الشيء فمن السهل أن تفترض أنكم جميعاً على نفس القدر من المسؤولية في حين أن لديك بالفعل رؤى مختلفة جداً لكيفية إدارة نشاطك التجاري و يمكن أن يؤدي التعارض الذي ينشأ عن هذا إلى وضع مؤسستك على مسار الفشل.

ستكون هناك دائماً خلافات وقرارات صعبة في حياة الشركة و تساعد الشراكة في تقليل النزاعات مع شركائك وتعطيك إرشادات واضحة عند ظهور الخلافات و تواجد عقد شراكة بين طرفين يكون أمراً ضرورياً.

اقرأ أيضاً: ديوان المظالم تقديم شكوى معين

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

الفرق بين الشراكة والشركة

سواء أكنت تصنف نشاطك التجاري على أنه شراكة أو شركة فإنه يحدد كيفية خضوعك للضرائب ومقدار المسؤولية التي تتحملها في النشاط التجاري و الشراكة العامة هي التصنيف الافتراضي لأي نشاط تجاري غير مدمج مع العديد من المالكين سواء كانت هناك اتفاقية شراكة مكتوبة أم لا.

يتحمل كل من الشركاء في الشراكة العامة المسؤولية الكاملة عن ديون الشركة و لأغراض ضريبية تعتبر الشراكة عمل تمريري و يبلغ الشركاء عن حصتهم من أرباح الشركة وخسائرها في إقراراتهم الضريبية الشخصية ويدفعون ضريبة الدخل الشخصي عليهم و إذا كانوا يعملون في الشركة، فسيدفعون أيضاً ضرائب العمل.

على النقيض من ذلك فإن الشركة هي كيان تجاري تم إنشاؤه من خلال تقديم الأوراق إلى الدولة و تمتلك أنت وزملاؤك من أصحاب الأعمال حصصاً في الشركة التي لها هويتها القانونية الخاصة والمالكون ليسوا مسؤولين بشكل شخصي عن ديون الشركة التجارية، وقد يحصلون على راتب كموظف في الشركة.

اقرأ أيضاً: حق الشفعة في النظام السعودي

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

مضمون عقد شراكة بين طرفين

مثل أي عقد نموذجي يجب أن تتضمن اتفاقية الشراكة بعض الأساسيات مثل:

  • اسم العمل.
  • وصف العمل.
  • معلومات الاتصال لرجال الأعمال وأصحابها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تضمين التفاصيل لتغطية القرارات والسيناريوهات المهمة التي ستواجهها طوال حياة النشاط التجاري و كحد أدنى يجب أن تتضمن اتفاقية الشراكة الخاصة بك فقرات لمعالجة:

الملكية

يتم تحديد حجم الأعمال التي يمتلكها كل شريك و عادة ما يتم التعبير عن هذا كنسبة مئوية من الفائدة في الأعمال التجارية.

صناعة القرار

هل يجب أن يكون كل قرار بالإجماع و ما هي القرارات التي ستتركها لحكم الأغلبية و ما مقدار الوزن الذي يحمله صوت كل شريك (على سبيل المثال، استناداً إلى النسبة المئوية للملكية؟) صِف بالتفصيل بالضبط كيف ستتخذ القرارات في الشركة لضمان سماع جميع الأصوات بشكل عادل وعدم قدرة أي شريك على التشكيك في صحة القرارات بعد وقوعها عن طريق تنظيمها في عقد شراكة بين طرفين.

اقرأ أيضاً: كيف تثبت قضية الابتزاز في السعودية

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

مساهمة رأس المال

ما المبلغ الذي سيضعه كل شريك لبدء المشروع وإدارته و هل ستكون المساهمات نقدية أو ممتلكات أو خدمات و إذا احتاج العمل إلى مزيد من الأموال على الطريق لمواصلة العمل فما هي مسؤولية كل شريك أو، هل ستغلق أبوابك إذا نفد نقودك؟

الوفاة والعجز

ماذا يحدث إذا مات الشريك أو أصبح غير قادر على الاستمرار في إدارة الأعمال و من يرث حصته في الشركة وهل يرث المالك (الملاك) الجديد أيضاً مسؤولياتهم أو حقوق اتخاذ القرار و هل للشركاء الآخرين الحق في شراء مصلحة الشريك المغادر، يجب تضمين هذا البند لإعداد عملك لما هو غير متوقع وكذلك للتفكير على المدى الطويل حول إمكانية بقاء عملك أطول من مؤسسيه.

اقرأ أيضاً: أنواع الشركات التجارية في السعودية ومميزاتها

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا الجنائية و قضايا العقارات و الشركات فإن محاميي Arabe Lawyers هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0537500545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

ما الفرق بين اتفاقية الشراكة واتفاقية التشغيل؟

اتفاقية الشراكة واتفاقية التشغيل متشابهة جداً من حيث التعريف من حيث حصص الملكية والاستثمار، وتقسيم الأرباح والخسائر، وما إلى ذلك ومع ذلك يتم استخدام اتفاقية الشراكة في الشراكات بينما يتم استخدام اتفاقيات التشغيل في الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

ما هي أنواع الشراكة الأربعة؟

تصنف الشراكات حسب كيفية توزيع المسؤولية بين الشركاء على النحو التالي:
1 الشراكة العامة (GP): يتحمل كل شريك المسؤولية الكاملة عن جميع الالتزامات المالية والقانونية للشركة بما في ذلك الالتزامات الناجمة عن إجراءات شريك آخر.
2 شراكة محدودة (LP): يتحمل شريك واحد على الأقل (“الشريك العام”) مسؤولية كاملة في حين أن واحداً أو أكثر من “الشركاء المحدودين” (المستثمرون عادةً) لديهم مسؤولية محدودة.
شراكة ذات مسؤولية محدودة (LLP): يتحمل كل شريك المسؤولية الكاملة عن التزامات العمل ولكنه محمي من المسؤوليات بسبب سلوك الشركاء الآخرين وعادةً ما يتم تخصيص LLP للمهنيين مثل الأطباء والمحامين والمحاسبين.
شراكة محدودة المسؤولية محدودة (LLLP): تعمل مثل LP لكن الشريك العام لديه أيضاً مسؤولية محدودة.

ما هي خصائص الشراكة وفق العقد بين الطرفين؟

لكي يتم اعتبارها شراكة من الناحية القانونية يجب أن تكون علاقة العمل:
1 تشمل شخصين أو أكثر.
2 تعمل على تمديد المسؤولية إلى الشركاء.
3 هادفة إلى الربح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد