انواع العقود الادارية في السعودية

انواع العقود الادارية في السعودية

إن انواع العقود الادارية في السعودية متنوعة تختلف باختلاف تحقيق المصلحة العامة. بالعقود تبنى على أركان وعناصر أساسية فيها. لذلك إن كنت تود معرفة ما هي انواعها بالإضافة إلى عناصرها وأركانها. تابع معنا المقال.

انواع العقود الادارية في السعودية

في الفترة الأخيرة ومع التطور الاقتصادي الذي شهدته المملكة السعودية، ظهر العديد من انواع القعود الادارية في السعودية. ومن هذه الأنواع:

  • عقد إيجار الخدمات: ويعني اتفاق يتم بين الأفراد أو الشركات، وينص على تقديم خدمات مقابل مبلغ محدد يتم الاتفاق عليه في العقد.
  • عقد امتياز المرافق العامة: ويعني تقديم شركة أو فرد ما بإدارة مرافق عامة في المدينة خلال مدة معينة يتم الاتفاق عليها، وتكون على حسابهم الشخصي بشكل كامل. ولكن بشرط حصول الشركة على المال من المنتفعين.
  • عقد النقل: ويعني تقديم شركات خاصة أو أفراد خدمة النقل، سواء أكانت سلع أو أفراد من مكان إلى آخر. وذلك مقابل دفع المنقول مبلغ إلى الشركة.
  • عقد تقديم المعاونة: ويعني تقديم بعض من الأفراد مبلغ محدد من المال أو تقديم أجهزة ومعدات إلى أماكن عامة بحاجة للمساعدة. ويكون ذلك بدون أخذ مقابل منهم.
  • عقد الأشغال العمومية: وهو الاتفاق الذي يحصل بين إدارة عامة مع شركة تعمل لصالح القطاع الخاص أو فرد. وذلك لقيامهم لبعض الأعمال العامة، ويتم مقابل الاتفاق على مبلغ من المال يقوموا بتحديده. ولكن بشرط أن تكون هذه الأعمال تقدم للمصلحة العامة.
  • عقد التوريد: وهو عقد يتم بين شركة من قطاع خاص لتوريد بعض من السلع لبضائع متنوعة لحساب شخص عام. وهدف هذا العقد هو تحقيق المصلحة العامة كتوريد الغذاء لصالح المدراس والمستشفيات.
  • عقد القرض العام: أخذ أحد الأفراد قرض من البنوك الخاصة مع وجود تعهد يضمن سداد هذا الشخص المبلغ في موعد ينفق عليه في العقد.
  • عقد الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص: ويعني أنه خلال مدة محددة يتعهد شخص عام إلى شخص خاص بتحميل مسؤولية إعادة تأهيل المؤسسة كاملة، من تصاميم مطلوبة واستغلال مساحات فيها وما إلى ذلك.
  • عقد التدبير المفترض: ويعني إدارة المرافق العامة من قبل مفوض لفترة محدودة ويتعهد بالمسؤولية الكاملة إلى المفوض إليه.

أركان انواع العقود الادارية في السعودية

إن أركان انواع العقود الادارية في السعودية ثلاثة حيث يقوم العقد وصحته عليهم. وهم:

  • الرضا:

وهو أول أركان العقد الإداري حيث يجب الموافقة من قبل الفردين أو الشركتين على المسألة التي يقوموا بها، وذلك ليكون العقد صحيحاً قانونياً.

ولكن بوجود شرط أن الموافقة تكون صحيحة وليست تحت تأثير الضغط، وأن تكون أيضاً قائلة للتوقيع من قبل الشخص المسؤول عنها قانونياً. وأن لا تحتوي على أي عيب أو خطأ.

  • المحل:

وهو الركن الثاني من أركان العقد الإداري ويعتبر شرط للأداء، كما أنه يجب أن يدفعه المدين للدائن. وهو التزام ساري مفعوله طوال فترة وجود العقد. وأي خلل في البضاعة فيجب دفع ثمنها، أو إذا كان هناك خلافاً حول السعر فيجب اللجوء إلى المحكمة أو الاتفاق على مبلغ يكون بنظر الطرفين عادل. ويعتبر المحل الغاية التي قام عليها هذا العقد.

  • السبب:

وهو الركن الثالث من أركان العقد الإداري، وهو وثيق الصلة بالإدارة وبدونه لا يمكن التحرك. كما أن للسبب أنواع:

الباعث إلى التعاقد: وهي النتيجة النهائية التي يرجو العميل تحقيقها وتم كتابة العقد لأجلها.

السبب القصدي: وهو الغرض الذي سيتم تحقيقه من قبل الملتزم.

قد يهمك: عقوبة صدم شخص بالسيارة

توكيل محامي عقود إدارية في السعودية

عناصر انواع العقود الادارية في السعودية

إن للعقد الإداري ثلاث عناصر أساسية لقيامه وهي:

  • ارتباط العقد بالمرفق العام: إن من شروط وجود العقد تحقيق المصلحة العامة، ولا يمكن القيام به في حال لا يخدمها. كما يجب توفر العنصر الإداري والذي يعتبر طرف أساسي في العقد لارتباط الفرد بالمرافق العامة.
  • الشروط الاستثنائية: ويعني أن يتم منح أطراف العقد حقوق غير عادية في طبيعتها، وهي شروط استثنائية كحق الإدارة في التعديل الذي تراه مناسباً على العقد دون موافقة المتعاقد معها. وهذه الشروط تم وضعها كوسيلة للكشف على نية الإدارة لاختيارها وسائل القانون العام.
  • الإدارة طرفاً في العقد: وجود الإدارة في طرف من أطراف العلاقات القانونية هو شرط حتى يكون العقد إداري.

طرق إبرام العقود الإدارية

إن القانون هو الذي يحدد الطريقة المناسبة لإبرام العقد الإداري، وفيما يلي سيتم ذكر أكثر طريقتين تم استخدامهم:

  • الشراء المباشر:

ويعني التعاقد المباشر من قبل الإدارة العامة مع المؤسسة التي تود إبرام العقد معها. ولا يوجد لجان كوسيط بينهما بل يتم التواصل بشكل مباشر. ولكن بشرط الوثوق بهم وبخبراتهم للتعاقد معهم، ولذلك سميت بالشراء المباشر.

وهذه الطريقة لها فوائد عديدة كاختصار الوقت والجهد والمال الذي سيتم دفعه للوسيط. كما أنها تتعاقد مع صاحب الخبرة دون وجود أي من القيوم كالأحكام القانونية التي تقدم أرخص الأسعار بجودة غير مكفولة.

  • طريقة المزايدة والمناقصة:

وهي الطريقة التي يتم فيها اختيار الفرد الذي يقدم أفضل المنتجات والشروط بأقل المبالغ المالية.

أما المزايدة فيتم فيها إبرام العقد الإداري مع الفرد الذي يقدم أسعار عالية.

فالمزايدة والمناقصة متممان لبعضهما البعض، بحيث يسعيان إلى المساواة والمنافسة معاً في العقود. ويتم ذلك من خلال إعلان لمعرفة جميع الأفراد المهتمين بالأمر.

فالمناقصة تختص بالتوريد والأشغال العامة بالإضافة إلى العقود. أما المزايدة تختص بكل من الآجار والبيع للنقود التي تمتلكها الإدارة العامة.

قد يهمك: الدعاوي المستعجلة وتوكيل محامي لها

توكيل محامي عقود إدارية في السعودية

كيف يتم تنفيذ المناقصة

ويتم تنفيذها باتباع الخطوات التالية:

  • يتم إعداد نموذج للشروط التي ستقدمها المناقصة من قبل الإدارة العامة وبمشاركة مل من اللجنة القانونية واللجنة الفنية معاً.
  • يتم الإعلان من قبل الإدارة العامة عن المناقصة التي ستحصل ويمكن للإعلان أن يكون بثلاث طرق تختارها الإدارة العامة حسب نوعية المناقصة.

فالطريقة الأولى إذا كانت المناقصة محلية يتم الإعلان عنها من خلال وسائل الإعلام والصحف المحلية. أما الطريقة الثانية إذا كانت المناقصة دولية فيتم الإعلان عنها من خلال وسائل الإعلام والصحف العالمية.

 والطريقة الثالثة إذا كانت المناقصة محدودة فيتم إرسال الإعلان إلى أفراد ومنشآت محددة وهم فقط الذي لديهم الحق في المشاركة.

وفي الختام، إن انواع العقود الادارية في السعودية متنوعة، كما أنه لا يمكن أن يتم كتابة عقد إدريس دون تحقيق كل من الأركان والعناصر معاً.

أسئلة شائعة

متى يكون العقد إدارياً؟

يكون العقد إدارياً عند وجود أحد الأطراف من الأشخاص في القانون العام، سواء أكان الأمر متعلقاً بالدولة أو بالأشخاص المعنوية أو المرفقية.

ما هي أهمية العقود الإدارية؟

إن أهمية العقود الإدارية تندرج تحت دورها التنموي في المجتمع، كنا أنها تحقق المصلحة العامة للجميع.

هل يجب كتابة العقود الإدارية؟

نعم يجب كتابة العقود الإدارية وهو شرط أساسي فيها، ما عدا العقود التي تتم عن طريق التعاقد المباشر تحت بمبلغ لا يتجاوز ثلاثمائة ألف ريال سعودي.

كيف ينتهي العقد الإداري؟

ينتهي العقد الإداري بطرق طبيعية كتنفيذ الالتزامات.

متى ينتهي العقد؟

ينتهي العقد في حال اتفاق الطرفين على ذلك، بشرط وجود موافقة كتابية. أو في حال انتهت مدة العقد المحددة.

ما هي الشروط الاستثنائية في العقود الإدارية؟

الشروط الاستثنائية في العقود الإدارية تكون غير مألوفة وهي التي تمنح المتعاقد مع الإدارة بعض من الامتيازات للسلطة العامة.

ما هي تقسيمات العقود؟

إن تقسيمات العقود تكون حسب طبيعتها وهي، العقد المحدد والعقد الاحتمالي والعقد الفوري والعقد الزمني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد