عقوبة اقتحام منزل في السعودية

عقوبة اقتحام منزل في السعودية

في الفترة الأخيرة كثرت حوادث السرقات واقتحام المنازل بهدف الحصول على الأموال أو إلحاق الأذية بالأفراد. لذلك قام القانون السعودي في وضع عقوبة اقتحام منزل في السعودية، تمكنه من الحد من هذه الظاهرة وانتشارها.

لذلك إن كنت تود معرفة ما هي العقوبة وما هو حكم الاعتداء على أملاك الآخرين وعلى المحلات التجارية. وما هو حكم الإسلام في السرقة. تابع معنا المقال.

ما هي عقوبة اقتحام منزل في السعودية

تم وضع قرار من قبل النيابة العامة أن كل اعتداء على منزل، ويقصد منه انتهاك حرمته من عرض ومال جريمة يحاسب عليها القانون.

 كما يتم إقرار العقوبة من قبل القاضي المختص، ويكون المسؤول إقرار الحكم في الجريمة التي حصلت. وذلك حسب الدراسات التي أجراها من دراسة نية المعتدي سواء أكانت سرقة أو اعتداء على نفس.

فإذا كانت الجريمة انتهاك حرمة المنزل، فعقوبتها السجن لمدة سنة واحدة كاملة، أو دفع غرامة مالية يكون حدها الأدنى خمسة آلاف ريال سعودي.

 وحدها الأقصى خمسون ألف ريال، وتزيد العقوبة في حال قام الفرد بإعادة الجريمة مرة أخرى. أما في حال السرقة فيتم إقامة الحد على المجرم. في حال لم يعفو صاحب العلاقة عنه.

عقوبة التهجم على شخص في السعودية

إن التهجم على شخص تعتبر جريمة اعتداء. فجرائم الاعتداء تنقسم إلى قسمين، الاعتداء بقصد السرقة، والاعتداء بالضرب بقصد أذية الفرد وإلحاق الضرر به.

أما بالنسبة إلى الاعتداء بالضرب، فقد نص القانون السعودي لعام ألفين ميلادي بأنه إذا كانت مدة شفاء المتضرر بلغت أكثر من خمسة عشر يوماً.

تعد جريمة تستدعي إلى التوقيف بحالة الضرب البسيط، وتلجأ الشرطة إلى إصلاح الأمر بينهم بشكل ودي مقابل إعطاء المتضرر مبلغ من المال مقابل التنازل عن المحضر. وفي حال عدم الموافقة على ذلك، يتم رفع دعوى للمحكمة النيابية وهي التي تدرس القضية وتحدد الحكم.

بالنسبة إلى الاعتداء بهدف السرقة، فهنا نكون العقوبة شديدة ويمكن محاكمته بإحدى هذه الأمور، حسب شدة ارتكاب الجريمة:

  • إعدام السارق.
  • بتر كل من اليدين والقدمين.
  • صلب السارق

قد يهمك: مدة انقضاء الحق في الشكوى في السعودية

عقوبة التهجم على شخص في المملكة العربية السعودية
عقوبة التهجم على شخص في المملكة العربية السعودية

حكم التعدي على حرمة البيت في الإسلام

حرم الإسلام دخول منازل الآخرين دون الاستئذان والسماح لهم بذلك.

قال الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ).

لذلك جاء القانون السعودي الذي ينص على أن التعدي على حرمة البيت يعتبر من الجرائم المقصود بها الأذية والضرر، ولكن لم يتم إلى الآن صدور قانون يوضح ما هي العقوبة التي يتم اتخاذها بشكل كامل.

 وتم اعتبار هذه الجريمة، جريمة تعزيزية، أي أن للقاضي الحق الكامل في تقرير العقوبة الست يراها مناسبة. حسب ما تشار إليه المستندات والوثائق الخاصة بالقضية والتي تم تقديمها.

أركان جريمة اقتحام منزل في السعودية

وتقسم الجريمة إلى ثلاثة أركان رئيسية، وهي:

  • ركن مفترض:

ويقصد به مكان وقوع الجريمة، ويجب أن يكون إما منزل أو حديقة أو مخزن أو مكان تم إعداده للسكن.

  • ركن مادي:

ويعني أن يدخل الشخص إلى مكان خلافاً لإرادة صاحبه.

  • ركن معنوي:

ويعني علم الجاني بأن دخوله للمكان أمر مخالف ويعتبر جريمة سيحاسب عليها.

وهذه الأركان الثلاثة يتم النظر فيها خلال رفع الجريمة للمحكمة للنطق بالمحكمة.

قد يهمك: عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

أركان جريمة اقتحام منزل
أركان جريمة اقتحام منزل

كم مدة سجن السارق عند تطبيق عقوبة اقتحام منزل في السعودية

كثرت في الآواني الأخيرة السرقة من البيوت خلال عملية اقتحامها لأخذ المال. وتختلف أنواع العقوبات باختلاف أنواع السرقة، ومن أنواعها:

  • سرقة حدية:

وذلك عندما يكون المبلغ المسروق من شخص محدد  ويعني أن المال محمي. وهنا يتم تطبيق عقوبة الحد عليه حسب ما ذكر في القرآن الكريم وقطع يده.

وذلك بشرط وجود شاهدين على الجريمة واعتراف السارق بها، علاوة على ذلك أن يكون قد بلغ السارق سن البلوغ. وهذه العقوبة خاصة بسرقة الأموال.

وفي حال قام صاحب العلاقة بإسقاط حقه على السارق هنا لا يتم تطبيق الحكم عليه، بل يتحول إلى آخر حسب ما تراه المحكمة مناسباً.

أما في حال سرقة شيء لا قيمة له، مثل الطعام. هنا لا يقام الحد على السارق وتكتفي المحكمة بإصدار عقوبة أخرى.

  • سرقة تعزيزية:

مثل سرقة سيارة أو اختراع أو سرقة آثار، في هذه الحالة لا يقام الحد على السارق بل يقر القاضي بحكم يراه مناسباً بعد دراسة الجريمة وحسب الحالة المسروقة. ومن شروط تطبيق العقوبة أن يكون السارق بالغ عاقل لكي يحكم فيما يلي:

  • حبسه في مدة تقوم المحكمة بتحديدها.
  • دفع غرامة مالية.
  • جلد السارق.

قد يهمك: مخالفة الهروب من الحادث

عقوبة الاعتداء على متجر في السعودية
عقوبة الاعتداء على متجر في السعودية

حكم الاعتداء على أملاك الآخرين

فرض القانون السعودي إلى جانب فرضه عقوبة اقتحام منزل في السعودية، عقوبة الاعتداء على أملاك تخص الآخرين. أو الاعتداء على الممتلكات العامة للدولة.

وهنا يكون الهدف السرقة أو اختلاس الأموال أو تخريب الوضع العام، أو إنشاء فساد في الدولة. فوضعت المحكمة عقوبة بالحبس على المتهم في مدة تقوم القاضي بتحديدها وإقرارها، أو يتم تغريمه بمبلغ من المال.

 وفي بعض الأحيان تصدر المحكمة أمراً في تطبيق العقوبتين على حسب ما هو دافع المعتدي.

عقوبة التهجم على محل تجاري

تشمل العقوبة التي وضعها القانون السعودي  كل من سرق من المحل واعتدى عليه وقام بتخريبه بهدف الانتقام من صاحبه. وهي الحبس لمدة تقوم المحكمة بإقرارها حسب نية الشخص بالإضافة إلى الدلالات الموجودة لديها.

وكما يتم تغريمه بمبلغ من المال عوضاً عن الضرر الذي تسببه. وفي بعض الأحيان تقوم المحكمة بإقرار العقوبتين بعد الإطلاع على مستندات الجريمة.

وفي الختام، ذكرنا في هذا المقال عقوبة اقتحام منزل في السعودية، فالمحاكم هناك تعمل بكل طاقتها على توفير سبل الأمان لمواطنيها من خلال تطبيق أشد العقوبات على مرتكبي الجرائم. كما وضعت المملكة قانوناً ضمن للأفراد حمايتهم من الاعتداء عليهم بهدف السرقة.

أسئلة شائعة

ما حكم التعدي على حرمة البيت في الإسلام؟

لا توجد عقوبة واضحة حول التعدي على حرمة البيت في الإسلام، ولكن حسب القانون تم اعتبارها جريمة تأديبية للقاضي الحق في إقرار الحكم والعقوبة.

كم مدة سجن الاعتداء؟

مدة سجن الاعتداء الجسدي تصل إلى عشر سنوات سجن. وهي أشد من الاعتداء اللفظي لاعتبارها تهدد حياتهم.

ما هي عقوبة الاعتداء بالضرب في السعودية؟

عقوبة الاعتداء بالضرب في السعودية على الوجه غرامة تصل إلى خمسون ألفاً ريال سعودي.

ما حكم التهجم على شخص في المملكة السعودية؟

حكم التهجم على شخص في المملكة السعودية السجن مع غرامة مالية يتم وضعها من قبل القاضي بما يراه مناسباً. وفي حال لم يشفى المجني عليه خلال خمسة عشر يوماً. أما في حال تنازله فيتم إغلاق المحضر بشكل كامل.

كم مدة سجن الحق العام في التهديد؟

إن مدة سجن الحق العام في التهديد بالسلاح جريمة يحاسب عليها القانون، وتصل عقوبتها إلى الحبس لمدة سنة كاملة. أما التهديد بالقتل ولكن عبر وسائل التواصل الاجتماعي كرسالة وتساب، فعقوبتها تصل إلى السجن لمدة عشر أعوام كحد أقصى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد