عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

عقوبة التحرش اللفظي في السعودية والتي فرضها النظام على كل شخص متركب لجرم التحرش . حيث جاءت بنود العقوبة ضمن نظام مكافحة جريمة التحرش. كما وضح النظام أن الجريمة تمتد لتشمل الأقوال والإشارات الجنسية التي تمس جسد الضحية أو عرضه وتخدش حياءه.

ونظراً لأهمية التعرض على جريمة التحرش. سوف نوضح في هذا المقال ما هي عقوبة التحرش في السعودية سواء كان تحرش لفظي أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية رفع دعوى تحرش.

ما هي عقوبة التحرش في السعودية؟

اشتملت المادة السادسة والسابعة من نظام مكافحة جريمة التحرش على العقوبات المنزلة على كل مرتكب للجرم، كما تم تفصيل العقوبات لتشمل التحرش عن طريق اللفظ أو اللمس،

لقد جاءت عقوبة التحرش ضمن نظام مكافحة جريمة التحرش وتحديداً ضمن المادة السادسة والسابعة منه. حيث اشتمل على كل من عقوبة التحرش مهما كان شكلها منها عقوبة التحرش اللفظي في السعودية، وعقوبة التحرش باللمس وغيرها. وفيما يلي توضيح لما نصت عليه المادة السادسة:

مع مراعاة ما تقتضيه الفقرة الثانية من هذه المادة، ودون الإخلال بأحد العقوبات الأخرى التي تقررها أحكام الشريعة الإسلامية. أو أي عقوبة أخرى وردت ضمن نظام آخر بحيث تكون أشد مما ورد هنا،

  • يعاقب بالسجن فترة لا تتجاوز سنتين. وغرامة مالية لا تتجاوز مائة ألف ريال، أو بواحدة من هاتين العقوبتين، كل شخص ارتكب جريمة تحرش.
  • عقوبة جريمة التحرش تكون السجن لفترة لا تتجاوز خمس سنوات، وغرامة مالية لا تتجاوز ثلاثمائة ألف ريال. أو بواحدة من العقوبتين المذكورتين، بحال تكرار الجريمة أو بحال اقتران الجريمة بأي مما يلي:
    • بحال كان الفرد المجني عليه طفلاً صغيراً.
    • بحال كان المجني عليه فاقداً للوعي أو نائماً، أو بحكم ذلك.
    • أيضاً بحال كان كل من الجاني والمجني عليه من ذات الجنس.
    • إذا وقعت الجريمة ضمن مكان دراسة أو عمل أو رعاية او إيواء.
    • بحال كان المجني عليه أحد الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة.
    • إذ وقعت الجريمة بأي من حالات الحوادث أو الكوارث أو الأزمات.
    • إذا كان للجاني سلطة على المجني عليه سواء أكانت مباشرة أو غير مباشرة.
  • كما أنه تم تعديل هذه المادة ليضاف لعقوبة التحرش بالسعودية فقرة جديدة رقم (٣). بموجب المرسوم الملكي الصادر بتاريخ ١٤٤٢/٦/١هـ. بالرقم (م/٤٨) لتكون كالآتي: من الجائز أن يتم تضمين الحكم الذي صدر بتحديد العقوبات التي تمت الإشارة إليها أعلاه نشر ملخص الحكم وعلى نفقة المحكوم عليه ضمن إحدى الصحف المحلية أو أكثر. بشرط أن يكون النشر بعد أن يكتسب الحكم الصفة القطعية.

نصت المادة السابعة على ما يلي:

  1. يعاقب كل شخص حرض غيره، أو كان قد اتفق معه، أو ساعده مهما كانت صورة المساعدة على ارتكاب جريمة تحرش، بذات العقوبة التي تم إقرارها للجريمة.
  2. كل فرد شرع بجريمة تحرش يعاقب بما لا يزيد عن نصف الحد الأعلى للعقوبة المحددة لها.
  3. كل شخص قدم بلاغاً كيديًّا حول جريمة تحرش، أو حتى ادعى كيداً بتعرضه لتلك الجريمة، يعاقب بالعقوبة المقررة للجريمة.

ينصح باللجوء إلى طلب استشارة محامي خبير في التعامل مع الجرائم الإلكترونية وجرائم التحرش للتعرف على ما يتعين عليك القيام به من خطوات لتقديم البلاغ بصورة سليمة.

عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

  • يقصد بجريمة التحرش اللفظي الأقوال أو التلميحات الإباحية والمبتذلة. التي قد تتسبب في تعرض الضحية إلى إيذاء نفسي، وتعد أكثر صورة التحرش انتشارًا في المجتمعات المعاصرة.
  • ونتيجة ما قد تسببه من مشكلات وإيذاء نفسي للضحية. لم تتهاون السلطات في فرض العقوبات القانونية ضد الجناة، حيث نجد أن عقوبة التحرش اللفظي والجسدي في السعودية متقاربة.
  • حيث تفرض العقوبة في حالة التحرش اللفظي بالسجن مدة قد تصل عامين. أو قد تصل إلى الغرامة المالية إلى 100 ألف ريال سعودي، وقد تتضاعف العقوبة في حالات تكرار الجريمة.
  • ففي حالة تكرار الجريمة، قد تصل العقوبة المستحقة إلى السجن مدة قد تصل إلى خمسة أعوام. أو قد تصل الغرامة المالية إلى 500 ألف ريال سعودي، أو تنفيذ كلتا العقوبتين في آن واحد.

إقرأ أيضا: الجريمة المعلوماتية واركانها في النظام السعودي

إقرأ أيضا: الخروج بكفالة من التوقيف في السعودية

كيف تثبت جريمة التحرش

  • الإثبات هو عبارة عن دليل أو حجة يتم تقديمها أمام القضاء وفق ما حدده النظام. وبالتالي فعلى المجني عليه تقديم الدليل على حدوث التحرش أمام القضاء.
  • فيمكن أن يكون الإثبات عبارة فيديو قامت بالتقاطه كميرا مراقبة موجودة في مكان الجريمة. كما يمكن إحضار الشهود العيان وعلى الأشخاص الحاضرين للحدث أو اعراف الجاني.
  • وبالتالي فإن جريمة التحرش تحتاج إلى دليل متماسك ويكون تقديمه على عاتق المجني عليه حتى تحكم بالقضية وتفرض عقوبة التحرش في السعودية على الجاني.
  • فعندما تحصل جريمة التحرش يتم إبلاغ أقرب مركز شرطة حيث يتم تحديد المكان الذي حدثت به جريمة التحرش.
  • ويتم البحث عن الدليل الذي يجب تقديمه إلى القضاء لإثبات جريمة التحرش من خلال البحث فيما إذا كان هناك كاميرات مراقبة في موقع الجريمة أو هناك شهود على الواقعة.
كيف تثبت جريمة التحرش
كيف تثبت جريمة التحرش

التعريف العام للتحرش

  • قد يستخدم المتحرش مجموعة متنوعة من أشكال الإساءة، سواء الجسدية أو النفسية، أو التمييز العنصري ضد الجنس الآخر.
  • إذا تعرض الشخص للتحرش اللفظي أيضًا، فإن أحداث “المضايقة والإساءة” هذه سيكون لها أيضًا تأثير على صحته النفسية.
  • إنها جريمة معايير، جعلت البلدان والحكومات المختلفة في جميع أنحاء العالم تسعى جاهدة لوضع قيود وقوانين تقلل من آثارها على كل من الأفراد والمجتمعات.

ينصح باللجوء إلى طلب استشارة محامي خبير في التعامل مع الجرائم الإلكترونية وجرائم التحرش للتعرف على ما يتعين عليك القيام به من خطوات لتقديم البلاغ بصورة سليمة.

أنواع التحرش

للتحرش أشكال وأنواع عديدة. لا يقتصر الأمر على النساء أو الفتيات فقط، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون الرجال أيضًا ضحايا له، خاصة أثناء الطفولة والمراهقة. نقدم أدناه أشكالًا مختلفة من المضايقات ونعرّف كل منها:

التحرش اللفظي

التحرش اللفظي هو أحد أشكال العنف النفسي الذي تتعرض الضحية من خلاله لعبارات أو كلمات غير لائقة. تكون موجهة للفتيات والنساء، وفي بعض الأحيان توصف بشكل يسلب كرامتهن. يمكن أن يؤدي التحرش اللفظي للكراهية والعداء ونتائج لا تحمد عقباها.

التحرش البصري

التحرش المرئي أو البصري وهو أن يرى المتحرش المرأة بشكل متعمد بأي أمر من شأنه أن يسبب لها المضايقة. ويجعلها تشعر بالحرج والخجل والانزعاج والرغبة بالابتعاد عن المكان الذي تتواجد به مع المتحرش.

التحرش الجسدي

يقصد به الاتصال الجسدي، الذي يجعل الجاني يمس عمداً امرأة أو طفلة أو فتاة بأي مكان كالمدارس أو الوسائل النقل العام أو أماكن العمل.

إقرأ أيضا: الدعوى الجنائية في السعودية وأسباب انقضائها

إقرأ أيضا: حالات نقض الحكم من المحكمة العليا في السعودية

التحرش الإلكتروني في السعودية

  • أصبحت المضايقات والتلميحات الجنسية منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب انتشار تطبيقات مثل تيك توك، وغيره ويعاقب عليها القانون بعقوبة شديدة بالحبس لمدة قد تصل إلى خمس سنوات أو دفع غرامة حسب الواقعة والظروف.
  • كما هو المعروف أن التكنولوجيا الحديثة سلاح ذو حدين، فقد يستخدم الكثير من الجناة والمجرمين وسائل التواصل الحديثة في القيام بأفعال غير مشروعة ولا أخلاقية في الخفاء أو العلن.
  • وكذلك الأمر في قضايا التحرش، حيث ظهرت مؤخرًا شكاوى من حالات التحرش الإلكتروني، مثل: التحرش عبر الواتس آب أو الفيس بوك أو حتى التحرش من خلال الجوال وغيرهم.
  • لذلك فقد جاء قانون التحرش في السعودي شامل كافة صور التحرش، ومنها التحرش عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة، باعتبار أن التحرش يشمل كل قول أو فعل أو إشارة ذو مدلول جنسي.
  • حيث تنفذ عقوبة المعاكسة في السعودية ضد المتحرشين عبر الرسائل في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرهم من وسائل التواصل الحديثة، مع الانتباه إلى الاحتفاظ بالدليل عند الإبلاغ.

ينصح باللجوء إلى طلب استشارة محامي خبير في التعامل مع الجرائم الإلكترونية وجرائم التحرش للتعرف على ما يتعين عليك القيام به من خطوات لتقديم البلاغ بصورة سليمة.

كيف تؤثر عقوبة التحرش في السعودية على المجتمع

  • لقد جاءت عقوبة التحرش في السعودية شاملة كافة صور التحرش المختلفة، منها التحرش اللفظي والتحرش الجسدي والتحرش في العمل والتحرش بالأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • وذلك في إطار جهود الحكومة السعودية في الضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه الاعتداء والتحرش بالغير لفظيًا أو جسديًا من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الأفراد بالمجتمع.
  • وطالبت السلطات المواطنين السعودية بالانتباه إلى أطفالهم، وعدم تركهم في خلوة مع الغرباء، وعدم تركهم مع وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب الحديثة، التي تمثل خطر أخلاقي.
  • وطالبتهم بتوعية الأطفال حول أفعال التحرش والحفاظ على أنفسهم، وطالبت السلطات مؤسسات العمل باستخدام إجراءات وتدابير لازمة للكشف عن أي جريمة تحرش في بيئة العمل.
  • وفي إطار مكافحة جرائم التحرش في المجتمع السعودي، فقد أعلنت السلطات عن محاسبة مقدم البلاغ عن التحرش في حال التنازل عن البلاغ أو سحبه بعد الوصول إلى النيابة العامة.
  • وفي حالة تقديم بلاغ تحرش كاذب، يتعرض مقدم البلاغ إلى المسائلة القانونية، التي قد تصل به إلى فرض عقوبة قانونية ضده، تقدر من قبل السلطات المختصة بعد النظر في الواقعة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات حول جرائم التحرش في ضوء القانون السعودي، من خلال التواصل معنا وسوف نزودكم بالمعلومات القانونية اللازمة بأسلوب مبسط وواضح.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

ما هو قانون التحرش بالسعودية؟

هو القانون الذي يهدف إلى مكافحة جريمة التحرش لمنع وقوعها، وبالتالي تطبيق العقوبات اللازمة على مرتكبيها من أجل حماية المجني عليه. وصيانة خصوصية وكرامة الفرد وحريته الشخصية، التي حمتها الأنظمة وأحكام الشريعة الإسلامية.

هل التحرش اللفظي يعاقب عليه القانون؟

يجرم القانون السعودي التحرش بكافة أنواعه سواء كان جسدي أو لفظي. ويفرض عقوبات على الجاني تتراوح بين السجن لمدة لا تزيد عن عامين وغرامة مالية تقدر ب١٠٠ ألف ريال أو إحدى العقوبتين.

ما هو الحق الخاص في قضايا التحرش؟

الحق الخاص هو الحق الذي يتعلق بالمجني عليه والذي نتج عن فعل الجاني المتسبب بالضرر له. بالتالي عند وقوع جريمة التحرش يحق للمتضرر طلب الحق الخاص والتعويض عن الضرر الذي لحق به جراء ما حدث.

كيف تثبت جريمة التحرش اللفظي؟

عن طريق تقديم دليل قد يكون تسجيل صوتي أو فيديو. أما عقوبة التحرش بدون دليل فيمكن تحقيقها من خلال الشهود على واقعة التحرش ممن كانوا متواجدين مع المجني عليه، أو تمكنوا من مشاهدتها أو سماعها.

كيف ارفع قضية تحرش؟

يمكنك في بداية الامر تقديم البلاغ من خلال تواصلك مع مركز العمليات الأمنية الموحد وذلك عبر الرقم المتاح /911/. وبهذا يتم تقديم البلاغ من خلال الهاتف دون وجود حاجة للذهاب لمركز الشرطة أو استخدام تطبيق كلنا أمن. ليتم بذلك البدء باتخاذ الإجراءات اللازمة.

إقرأ أيضا: نموذج مذكرة جوابية سعودية

إقرأ أيضا: عقوبة التهريب الجمركي في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد