عقوبة التعزير في السعودية

عقوبة التعزير في السعودية

قبل الدخول في تحديد عقوبة التعزير في السعودية لا بد من معرفة التعزيز و معناه بشكل دقيق و كامل و التعزير بالمفهوم العام هو العقوبة التي يتم فرضها في المملكة العربية السعودية لهدف التأديب من معصية أو جناية لا يكون لها حد و غير معلوم كفارتها و يفرض التعزيز في حالات مثل القذف بغير ذنا و في هذه المدونة من Arabe Lawyers سنقوم بتحديد عقوبة التعزير في السعودية فإذا كنت مهتماً ننصحك بمتابعة القراءة.

اقرأ أيضاً: اسانيد الطلبات في دعوى زيارة السعودية

أنواع العقوبات التعزيرية

لا تتوقف عقوبة التعزير في السعودية على صنف واحد و خيار وحيد بل توجد مجموعة للعقوبات و أهم أنواع العقوبات التعزيرية:

  • التوبيخ و التشهير و العزل عن المنصب في حال كان الشخص قيادياً.
  • الحبس والنفي في بعض الحالات.
  •  الأموال و الإتلاف و الغرامة و منع التصرف في الماديات.
  • ما يتعلق بالجسم كعقوبات القيد و الجلد و القتل.
  • الأبدان والأموال كجلد السارق من غير حرز مع إضعاف الغُرْم عليه.

اقرأ أيضاً: أسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى السعودية

معلومات حول حكم التعزير في السعودية

عندما يتم فرض عقوبة التعزير في السعودية فإن العقوبة التعزيرية ذات طابع شرعي و هي شرعية بشكل كامل و نوع العقوبة التعزيرية يعود تقريرها إلى القاضي الموكل له النظر في القضية و بشكل عام يجب أن يتصرف القاضي بما تُمليه عليه الأخلاق الشخصية و الاجتماعية و بما يحقق العدالة.

اقرأ أيضاً: اين تذهب المعاملة بعد الاستئناف في السعودية

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا الجنائية و قضايا العقارات و الشركات فإن محاميي Arabe Lawyers هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0537500545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

متى يحكم القاضي بالتعزير؟

القذف بغير الزنا، وكالمباشرة في غير الفرج، وغير ذلك.

هل يجوز العفو في عقوبة التعزير؟

التعزيز، إذا كان في حق من حقوق الله تعالى، تجب إقامته كقاعدة، لكن يجوز فيه العفو عن العقوبة والشفاعة، إن رئي في ذلك مصلحة، أو كان الجاني قد انزجر دونه.

كيف يتم القتل تعزيرا؟

طريقة القتل تعزيراً تكون بضرب عنق مرتكب الذنب بالسيف حتى الموت، ولذلك لا يوجد عدّد محدّد من الضربات، حيث يمكن قتله بضربة واحدة أو ضربتين أو حتى بثلاث ضربات.

هل تصل عقوبة التعزير الى القتل؟

الأصل في ذلك الأمر، ألَّا يبلغ التعزير إلى حد القتل، وهو قوله عز وجل: «وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ».

ما هو التعزير الفردي؟

التعزير الفردي هي عقوبة غير مقدرة في الشرع والنظام.

ما هو الجلد تعزيرا؟

الجلد عقوبة شرعية تثبت حداً أو تعزيراً ، وحداًمثل عقوبة شارب الخمر التي كانت الأصل 40 جلدة ثم دعت الضرورة عمر بن الخطاب رضيالله عنه وارضاه لزيادتها الى 80 جلدة.

لماذا لا يجوز العفو في الحدود؟

جرائم الحدود لا يجوز فيها العفو مطلقاً، سواء من المجني عليه أو ولي الأمر أي الرئيس الأعلى للدولة، فإذا عفا أحدهما كان عفوه لغواً لا أثر له على الجريمة ولا على العقوبة.

متى يتم العفو عن الجرائم؟

أن يكون الحكم مبرماً غير قابل للمراجعة.

هل يطبق القصاص في السعودية؟

تُطبق السعودية عقوبات منصوص عليها في الشريعة الإسلامية، ومن بينها الإعدام بقطع الرأس أو اليد ويتم تطبيق ذلك على جرائم أو أفعال تُعد جرائم في السعودية كالزنا والتحريض ضد العائلة المالكة.

ما هي القضايا الجزائية في السعودية؟

المحكمة الجزائية هي جهة قضائية تندرج تحت محاكم الدرجة الأولى و تختص بكافة أنواع القضايا الجنائية وتشمل اختصاصات المحكمة الجزائية قضايا القصاص والحدود وقضايا التعزير وقضايا الأحداث.

من يملك سلطة التعزير في المملكة؟

ترفع من المدعي العام التابع إلى هيئة التحقيق وأيضاً الادعاء العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد