عقوبة صدم شخص بالسيارة

عقوبة صدم شخص بالسيارة

صدر نظام المرور في المملكة العربية السعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/85 الصادر بتاريخ 26/10/1428هـ وقرار مجلس الوزراء رقم 315 الصادر بتاريخ 24/10/1428م وسنتحدث في هذا المقال عن عقوبة صدم شخص بالسيارة والدهس في السعودية وأنواع الحوادث المرورية والحق العام والخاص عن طريق أفضل محامي حوادث مرورية في السعودية فتابعوا معنا حتى النهاية لمعلوماتٍ قانونيةٍ مفيدة.

أنواع الحوادث المرورية

يوجد عدة أنواع للحوادث المرورية التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص وهذه الأنواع على الشكل التالي:

  1. حوادث الدهس وهو الحادث الناتج عن اصطدام السيارة بشخص عند عبوره الشارع.
  2. حوادث الاصطدام وهو حادث اصطدام مركبتين ببعضهما في الشارع أو اصطدام المركبة بمركبة ساكنة على طرف الطريق.
  3. حوادث التدهور وهي الحوادث التي تنتج عن فقدان السائق لسيطرته على المركبة مما يؤدي للانحراف المفاجئ عن المسار.
  4. حوادث الاصطدام بجسم غريب وهو الحادث الذي يكون عندما تصطدم السيارة بجسم مادي ثابت مثل الجدران أو أعمدة الإنارة وغيرها.
  5. حوادث الاصطدام بحيوان ويكون عند اصطدام المركبة بحيوان عند عبوره للطريق.

عقوبة صدم شخص بالسيارة

عند وقوع الحادث تشرع إدارة المرور بالبدء بالتحقيقات والبحث في أسباب حصول الحادث وتحاول الانتهاء من الإجراءات بأسرع وقت ممكن.

في حال نتج عن الحادث وفاة أو إصابة بدنية جسيمة يتم إيقاف السائق المتسبب بالحادث بما لا يتجاوز 72 ساعة ومن الممكن تمديد هذه المدة من قبل المحكمة.

لكن في جميع الأحوال يجب إطلاق سراح السائق عندما يقدم وثيقة التأمين المطلوبة أو كفالة غرامية أو حضورية وإذا تم الخلاف على ذلك يتم فصل الخلاف في المحاكم المختصة.

وإذا اتضح في التحقيق أن السائق المسبب غير مسؤول عن وقوع الحادث أو إذا تنازل المتضرر أو تم إحضار الكفالة الغرامية أو الحضورية أو وثيقة التأمين يُطلق سراح المتسبب بالحادث.

لكن في حال تم إثبات مسؤولية السائق وعدم تنازل المتضرر فيتم تطبيق عقوبة صدم شخص بالسيارة على مسبب الضرر.

قد يهمك: أفضل محامي حفر الباطن

عقوبة الدهس عمد أو بغير عمد
عقوبة الدهس عمد أو بغير عمد

عقوبة صدم شخص بالسيارة عمداً أو بغير عمد في السعودية

إن عقوبة صدم شخص بالسيارة تندرج ضمن بندين هما الدهس العمد أو الغير عمد حيث حدد نظام المرور في المملكة العربية السعودية مجموعة من الإجراءات والتدابير لتحديد إذا كان الدهس حدث عن عمد أو عن غيره.

حيث تعمل إدارة المرور على التحقيق بشكل موسع وكبير في حوادث الدهس المختلفة وفرض العقوبات والغرامات عن مرتكبيها والإعفاء في بعض الحالات التي تستوجب ذلك.

عقوبة الدهس العمد بالسيارة

الدهس العمد هو فعل الدهس بقصد الحاق الضرر عن سابق إصرار بالشخص المدهوس حيث من الممكن أن تكون أضراراً خفيفة أو بليغة.

وبشكلٍ عام يتم فرض عقوبة على كل من ارتكب حادثاً مرورياً أدى إلى إصابة شخص تتجاوز مدة شفائه 15 يوم بالسجن بما لا يزيد عن سنتين وبغرامة لا تزيد عن مئة ألف ريال أو بإحدى العقوبتين مع مراعاة الحكم بالحق الخاص.

حكم الدهس الغير متعمد بالسيارة

الدهس الغير متعمد هو فعل الدهس الذي ينشأ عن طريق الخطأ إما بسبب إهمال أو رعونة أو عدم انتباه أو عدم الالتزام بالأنظمة والقوانين.

حيث أنه من الممكن أن يسبب السائق وفاة شخص ما نتيجة إهماله وقلة انتباهه أثناء القيادة ويتم تشديد العقوبة في حال كان السائق متعاطياً للمواد المخدرة أو أخطأ خطأً جسيماً أو إذا تسبب بوفاة ثلاثة أشخاص أو أكثر من الممكن أن يصل الحكم للإعدام.

أما حوادث الدهس الغير متعمد التي لا يقع فيها مصابون فمن الممكن أن يحصل المسبب فيها على البراءة في حال تم إثبات أنه ملتزم بتعليمات المرور وأن الخطأ على المدهوس كعبور الشارع من غير الأماكن المخصصة.

الحق العام والخاص في الحوادث المرورية

في أي قضية يحصل فيها ضرر يوجد حق عام وحق خاص يتم تقديره من قبل المحاكم المختصة بحسب فداحة هذا الضرر.

وبالنسبة إلى عقوبة صدم شخص بالسيارة ينتج عنها ضرر كبير مما يستدعي وجود حق عام وحق خاص في هذا النوع من القضايا.

الحق العام في الحوادث المرورية

الحق العام في الحوادث المرورية هو حق المجتمع الذي تضرر من الحادث حيث أنه عند وقوع الحادث يتم رفع ملف الحادث إلى النيابة العامة للتحقيق فيه إذا كان الحادث يستدعي الحق العام.

فالنيابة العامة هي التي تحدد ما إذا كان الحادث المروري مضراً بالحق العام أو لا بحسب التحقيقات التي قامت بها حيث أنه إذا كان السائق تحت تأثير المواد المخدرة والمسكرة أو الحادث ناتج عن تعدي أو إفراط بالقيادة فقد أضر بالحق العام.

كما أنه يتم تحديد بعض الحالات التي يعفى فيها السائق من الحق العام مثل حالات حدوث الحادث بسبب قوة قاهرة خارجه عن إرادته إذ يتم البت فيها في المحكمة المختصة.

الحق الخاص في الحوادث المرورية

الحق الخاص في الحوادث المرورية هو التعويض الذي يطالب به المتضرر من الحادث من المسبب فيه عن طريق المحكمة المختصة.

وفي حال مطالبة المتضرر بحقه يجب على الإدارة المختصة إيقاف وحجز مسبب الحاجز بمدة لا تتجاوز 24 ساعة إذا لم يدفع كفالة مالية أو حضورية أو يعطي ضمانات للمتضرر بإيفائه لحقه وإذا لم يقدم الكفالات ستتم إحالته للمحكمة المختصة.

قد يهمك: صيغة دعوى إلغاء قرار منع من السفر السعودية

الحق العام والخاص في الحوادث المرورية
الحق العام والخاص في الحوادث المرورية

أفضل محامي حوادث مرورية

حوادث السير تتطلب الكثير من الإجراءات القانونية حيث إن كان الشخص غير ملماً بها من الممكن أن يؤدي ذلك إلى ضياع حقوقه.

لذلك من الأجدر توكيل محامي مختص بقضايا حوادث السير وأن يكون على دراية كاملة بكافة تفاصيل تلك القضايا وعلى قدرٍ عالٍ من الخبرة والمعرفة.

ويمكن توكيل أفضل محامي حوادث مرورية في السعودية من خلال موقعنا هذا إذ يمكن التواصل معه من خلال مكالمة هاتفية أو عبر أيقونة واتس اب الموجودة على أسفل ويمين الشاشة.

الخلاصة أن نظام المرور في المملكة العربية السعودية هو نظام عادل مما تحدثنا عنه في موضوع عقوبة صدم شخص بالسيارة والدهس العمد والغير عمد وأنواع الحوادث والحقوق العامة والخاصة عن طريق أفضل محامي حوادث مرورية في السعودية نتمنى أن تكونا قد استفدتم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أسئلة شائعة

ما عقوبة من صدم شخص؟

عقوبة من صدم شخص تعتمد على ما إذا كان الصدم عن قصد أو عن غير قصد وبالعوامل المؤدية للحادث.

ما هو الحق العام في الحوادث؟

الحق العام في الحوادث هو حق المجتمع وحق الله على من سبب حادثاً نتج عنه أضرار على الممتلكات العامة والخاصة.

متى يتم التعويض بعد الحادث؟

يتم التعويض بعد الحادث في حالة دهس شخص بعد 24 ساعة من صدور أمر المحكمة.

متى يتنازل القاضي عن الحق العام؟

يتنازل القاضي عن الحق العام في حوادث الدهس في حال حدوث الحادث بسبب قوة قاهرة خارجه عن إرادة مسبب الحادث.

ما هي عقوبة دهس شخص بالسيارة؟

عقوبة دهس شخص بالسيارة سجن بما لا يزيد عن سنتين وغرامة لا تزيد عن مئة ألف ريال أو كليهما في حال احتاج المتضرر للشفاء ما يزيد عن 15 يوماً.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد