ما هي عقوبة تخريب الممتلكات الخاصة في السعودية؟

أركان جريمة اقتحام منزل

تم تشديد قوانين التخريب لمنع السلوك السيء و الذي من المحتمل أن يكلف الدول ملايين الدولارات كل عام في جهود التنظيف، وقد يتسبب في أضرار نفسية أو عاطفية لأصحاب الممتلكات أيضاً.

عندما يقوم شخص بتشويه أو تغيير أو تدمير ممتلكات شخص ما بطريقة أخرى فقد يُطلب منه تنظيف الممتلكات التالفة أو إصلاحها أو استبدالها أو بشكل أكبر و يواجه عقوبات جنائية في شكل عقوبة السجن أو الغرامات أو كليهما.

اقرأ أيضاً: نظام العلامات التجارية في السعودية

تعريف تخريب الممتلكات

التخريب هو فئة واسعة من الجرائم التي تستخدم لوصف مجموعة متنوعة من السلوكيات و بشكل عام يشمل أي سلوك متعمد يهدف إلى تدمير أو تغيير أو تشويه الممتلكات العائدة إلى شخص آخر والتي يمكن أن تشمل:

  • رش طلاء على ممتلكات شخص آخر بغرض التشويه.
  • “التحريض” على سيارة أو منزل شخص ما.
  • القفل (أو خدش) طلاء سيارة شخص ما.
  • كسر نوافذ شخص ما.
  • تشويه الممتلكات العامة بالكتابات على الجدران وغيرها.
  • قطع إطارات شخص ما.
  • والإضرار بممتلكات شخص ما بيديك أو قدميك.

بالإضافة إلى ذلك فإن الشخص الذي يمتلك وسائل ارتكاب أعمال التخريب مثل مثقاب الحفر أو قاطع الزجاج قد يواجه أيضاً تهم التخريب في بعض الظروف.

اقرأ أيضاً: تسجيل علامة تجارية في السعودية وتكلفتها

فهم قوانين منع التخريب

توجد قوانين التخريب لمنع تدمير الممتلكات والأماكن العامة والخاصة، وقد توجد أيضاً للحماية من جرائم الكراهية وغيرها من السلوكيات الموجهة.

و الهدف من عقوبة تخريب الممتلكات الخاصة في السعودية هو تحقيق رادع لأي شخص قد يفكر في تخريب الممتلكات و الاعتداء على ما يخص الآخرين.

اقرأ أيضاً: الحق العام في الطعن بالسكين في السعودية

عقوبة التهجم على شخص في نطاق منزله

التهجم في التعريف نوعين الأول تهجم على الممتلكات و الثاني تهجم على الأفراد و في حالة الاعتداء على الممتلكات فيعود لقاضي المحكمة تقرير العقوبة و الغرامة وفقاً للضرر الحاصل نتيجة الاعتداء على الممتلكات الخاصة.

اقرأ أيضاً: حكم محكمة الاستئناف في السعودية .. هل هو نهائي؟

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا الجنائية و قضايا العقارات و الشركات فإن محاميي Arabe Lawyers هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0537500545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

ما هي عقوبة الاعتداء على المنشآت العامة؟

يعاقب بغرامة لا تتجاوز خمسين ألف ريال كل من يتعدى على منشآت المرافق العامة أو شبكاتها بقصد الاستفادة من خدماتها بطريقة غير مشروعة، وكذا كل من يتعدى على السكك الحديدية أو الطرق العامة أو حرمها باغتصاب جزء منها أو إقامة منشآت عليها من أي نوع كانت أو إحداث قطع أو حفر في سطحها أو أكتافها أو ميولها أو مواقفها أو أخذ أتربة منها أو إتلاف الإشارات أو العلامات الكيلومترية الموجودة بها أو الأعمال الصناعية المنفذة لها كالجسور والأنفاق وغيرها .

ما هي عقوبة من يعبث بعدادات المياه أو الكهرباء؟

يعاقب بغرامة لا تزيد عن ثلاثة آلاف ريال كل من يعبث بعدادات المياه أو الكهرباء أو أجهزة الهاتف العامة أو تمديداتها بقصد تعطيل وظيفتها أو الإخلال بها، وكذا كل من يتعدى على السكك الحديدية أو الطرق العامة أو حرمها بإغراقها بمياه الري والصرف أو غيرها أو يحدث فيها عملا يترتب عليه تعطيلها أو عدم الاستفادة منها كلها أو جزء منها أو تعريض حركة المرور للخطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد