متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات في السعودية

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات

يزداد الطلب على استخدام الشيكات في جميع أنحاء العالم نظراً لسهولة الدفع و بالتأكيد الشيكات تتضمن الكثير من الأساليب الاحتيالية في جميع الدول و في المملكة العربية السعودية أيضاً.

إن الشيكات هي إحدى أنواع الأوراق التجارية التي يتم استخدامها في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الكمبيالات والسندات وفيما يخص مصدر الشيكات فهي أوراق تقوم البنوك بإصدارها واعتمادها كوسيلة دفع مالية وهذا من شأنه تسريع عمليات الدفع التجارية وتسهيلها.

في هذه المدونة نبين إجابة جيدة لاستفسار شهير يُدعى “متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات في السعودية” لذلك إذا كنت من المهتمين بقضايا الشيكات ننصحك بمتابعة القراءة لتحصل على إجابة كاملة حول متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات في السعودية.

اقرأ أيضاً: عقوبة استخدام وكالة بعد وفاة الموكل في السعودية

عقوبة تقديم شيك من غير رصيد في السعودية

هنالك عقوبات صارمة صادرة عن الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بخصوص إصدار شيكات من غير رصيد و و الشيك من غير رصيد هو أي شيك قام شخص ما بكتابته بغرض تقديم مبلغ مالي لشخص آخر و عند الصرف يكون المبلغ المتواجد في الحساب أقل من المبلغ المكتوب في الشيك.

عقوبة تقديم شيك من غير رصيد في السعودية تنبع من كون الحق سوف يضيع في هذه الحالة و العقوبة المستحقة هي الحبس لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وغرامة تصل إلى 50 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين و يمكن أن يضاف إلى هاتين العقوبتين عقوبة القذف.

وفي حال قام الشخص بإعادة ارتكاب ذات الجريمة خلال ثلاثة سنوات مرة أخرى، فيعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات بالإضافة إلى غرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: عقوبة التعزير في السعودية

الإصدار غير الصحيح لشيك في السعودية

يعاق أي شخص يقوم بإصدار شيك يتضمن معلومات خاطئة أو شيك غير صحيح بما يلي:

  • دفع غرامة بما لا يتعدى الـ 50000 ريال سعودي.
  • بالنسبة إلى الغرامة الخاصة بالحق العام سوف تكون مماثلة للقيمة المدونة في الشيك.
  • في الحالة التي يتم ضمنها تكرار المخالفة سوف تصل العقوبة إلى الحبس لمدة خمسة سنوات و بغرامة لا تزيد عن مئة ألف ريال.
  • يتم تشويه سمعة الشخص الجاني علناً.
  • يوقف البنك التعامل مع الشخص.

اقرأ أيضاً: اسانيد الطلبات في دعوى زيارة السعودية

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات في السعودية بالضبط؟

بالنسبة إلى الشق المتعلق بالشيكات فهنالك نوعين الأول هو الشيك الجنائي و الثاني هو الشيك التجاري و ذلك يعود إلى الفئة التي ينتمي لها الشخص الذي قام بسحب الشيك و المدة التي يسقط بها الحكم في قضايا الشيكات في السعودية هي:

  • بالنسبة إلى قضية الشيك التجاري فإن الحكم ينتهي بعد عام واحد إذا كان الشيك هو عبارة عن اتفاق بين الطرفين ومُنِح على أنه صك تجاري.
  • يسقط الحكم بعد مضي ثلاثة سنوات في حال قام الساحب بتحرير الشيك دون وجود مبلغ مالي ضمنه.
  • في حالة الفحص الجنائي الخالص يسقط قانون التقادم بعد 15عام.

لهذا المستند أو الشيك صفات يتم فقدانها في العديد من الحالات وهي كالتالي:

  1. عند وجود عدم تطابق في بيانات الشيك المكتوبة عليه مع المبلغ المستحَق منه، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة هي من أكثر الحيل شيوعاً واستخداماً لدى المحتالين في كتابة الشيكات.
  2. في حال عدم احتواء نص الشيك على أمر من المانح بالدفع من حسابه، وتعتبر مثل هذه المصطلحات (إنهم يصرفون الشيك) أو (آمل أن تدفع) من المؤشرات والعلامات المميزة له عن الأوراق المالية الأخرى.
  3. عند عدم احتواء الشيك على طابعه الأساسي، فإن هذا يؤدي إلى فقدانه لصفته حتى ولو اشتمل على جميع البيانات والمعلومات اللازمة للتحقق من صلاحيته.
  4. في حال كانت جميع البيانات صحيحة ولكنه ليس من الواضح من خلال الشيك من هو الذي قام بتوقيعه، فإن هذا يؤدي إلى فقدان الشيك لصفته.
  5. عندما تكون البيانات الموجودة في الشيك صحيحة ولكنه لا يشمل جميع البيانات التي تجعله مؤهلاً للصرف.
  6. إذا ما تم كتابة المبلغ والتوقيع ومن ثم جعل الشيك فارغاً.
  7. وجود اختلاف في تاريخ الاستحقاق وصرف الشيك كأن يكون بعد مدة زمنية رغم أن الاتفاق كان على السحب الفوري.

اقرأ أيضاً: افضل محامي جنائي في السعودية

أحكام البراءة في قضايا الشيكات

هناك بعض الحالات والقضايا الخاصة بالشيكات التي يتم إصدار حكم براءة وفق نظام الأوراق التجارية وهي كالتالي:

  • وجود اختلاف بين البيانات الموجودة على الشيك الذي قام المانح بكتابته والتوقيع عليه وإعطاءه للمستفيد عن البيانات المطلوبة والموجودة بشكل موثق في البنك والتي تطابق معلوماته الشخصية وحسابه لديه، كأن يقوم لكتابة رقم مختلف عن رقم حسابه، أو يقوم بكتابة اسمه بطريقة خاطئة أو حتى كتابته لاسم المستفيد بطريقة خاطئة تمنع البنك من صرف الشيك له، وهذا ما يجعل من الضروري انتباه الشخص المستفيد من الشيك إلى صحة جميع المعلومات الموجودة في الشيك قبل القبول به وأخذه على مسؤوليته.
  • وجود اختلاف بين المبلغ المكتوب على الشيك الذي قام المانح بكتابته رقماً وكتابة والتوقيع عليه وإعطاءه للمستفيد، كأن يقوم مثلاً بكتابة رقم 10000 ريال سعودي ثم يقوم بكتابتها ألف ريال سعودي وبالأرقام هي عشرة آلاف ريال أو يقوم بكتابتها مئة ألف ريال سعودي، وعليه فإن وجود أي خطأ يمنع البنك من صرف الشيك للمستفيد، وهذا ما يجعل من الضروري انتباه المستفيد من الشيك إلى صحة جميع المعلومات الموجودة في الشيك قبل القبول به وأخذه على مسؤوليته.
  • من المهم جداً أن يكون الشيك الذي تم منحه للمستفيد من شخص مؤهل فلا يصح صرف الشيك للمستفيد في حال كان الشخص المانح ناقص الأهلية لصغر سنه أو لمرض فيه، وذلك من باب الحرص على حقوق هؤلاء الأفراد من حالات النصب والاحتيال وعدم تعرضهم للسرقة.
  • من المهم جداً أن يكون الشيك الذي تم منحه إلى المستفيد أن يكون هذا المستفيد شخص مؤهل فلا يصح صرف الشيك للمستفيد في حال كان شخصاً ناقص للأهلية لصغر سنه أو لمرض فيه، وذلك من باب الحرص على حقوق هؤلاء الأفراد من حالات النصب والاحتيال وعدم تعرضهم للسرقة.
  • وجود اختلاف بين التواقيع الموجودة على الشيك الذي قام المانح بكتابته وإعطاءه للمستفيد عن التواقيع المطلوبة والموجودة بشكل موثق في البنك والتي تطابق معلوماته الشخصية وحسابه لديه، وهذا ما يجعله من الضروري أن ينتبه الشخص المستفيد من الشيك إلى صحة التواقيع الموجودة في الشيك قبل القبول به وأخذه على مسؤوليته.
  • ينبغي أن تكون الصيغة التي كُتِب بها الشيك من قبل المانح إلى المستفيد هي صيغة اعتماد وليست صيغة قبول.

اقرأ أيضاً: أنواع التستر التجاري في السعودية | عقوبة التستر التجاري 2023

ما هي المدة التي يسقط فيها حكم الشيك؟

إن حق المستفيد في الشيك الذي أخذه من المانح يسقط في حال مضي ثلاث سنوات ولم يقم بتقديمه وطالب به وعليه ينبغي الحرص على المطالبة بقيمة الشيك قبل مضي الوقت المحدد والأفضل أن يتم سحبه في أسرع وقت حتى إن كان هناك أي مشكلة أو خدعة فيمكن حينها اكتشافها بسرعة.

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا الجنائية و قضايا العقارات و الشركات فإن محاميي Arabe Lawyers هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0537500545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

متى يفقد الشيك صفته؟

يفقد الشيك صفته في الحالات التالية: في الحالة التي يحمل بها الشيك لأكثر من تاريخ استحقاق صرف.

متى يصبح الشيك ورقة عادية؟

المدة النظامية الأولى هي شهر تكون من تاريخ صرف الشيك من البنك وليس التاريخ المحرر في الشيك في المملكة العربية السعودية.

هل الشيك جنحة أو جناية؟

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد يتم تحديدها في الجرائم المتعلقة بالجنايات أو في قضايا جنح أو حتى في قضايا المخالفات.

هل هناك مدة صلاحية خاصة بالشيك؟

تكون الشيكات الشخصية سارية المفعول لمدَّة تصل إلى ستة أشهر بعد تاريخ إصدارها، ولكن لا تعتمد على البنك في الانتباه إلى التواريخ.

ما هي غرامة إصدار شيك بدون رصيد؟

حددت النيابة العامة السعودية بناءً على المرسوم الملكيـ مبلغ 50 ألف ريال كغرامة إصدار شيك بدون رصيد، مع الحبس لمدة لا تزيد عن 3 سنوات أو إصدار حكم بإحدى هاتين العقوبتين وذلك سواء كان الشخص قد حرر الشيك وهو على علم بأن الرصيد غير كاف في البنك أو في حال تحرير شيك واستخدام طرق ملتوية تحول دون صرفه وفي كلا الحالتين تعد جريمة جنائية.

متى تنتهي صلاحية الشيك بدون رصيد؟

تعد قضايا الشيكات من القضايا التي تتنهي بالتقادم ويقصد بتقادم الدعوى أي مرور فترة زمنية تتصف بالطويلة على تاريخ القضية مما يسقط المطالبة بها
وفي النظام السعودي المعمول به تسقط قضايا الشيكات بصفة عامة بعد مرور عام واحد أما قضايا الشيكات بدون رصيد تسقط بعد ثلاثة أعوام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد