كيف تثبت قضية الابتزاز في السعودية

كيف تثبت قضية الابتزاز

ينطوي الابتزاز على التهديد بفعل شيء من شأنه أن يتسبب في معاناة الشخص من الإحراج أو الخسارة المالية مايدو المبتز إلى تحقيق غايات ومطالب معينة و قد يشمل الابتزاز:

  • الكشف عن معلومات خاصة عن شخص من المحتمل أن تسبب له الإحراج.
  • الكشف عن معلومات حساسة من المحتمل أن تسبب ضرر مالي.
  • اتهام شخص كذباً بارتكاب جريمة.
  • الإبلاغ عن تورط شخص ما في جريمة.

من أجل تجنب الابتزاز، يجب على ضحية الابتزاز دفع المال للمبتز أو القيام بعمل آخر و الفعل الذي يطلبه المبتز قد يكون أو لا يكون في حد ذاته غير قانوني و أدى نمو الإنترنت أيضاً إلى حدوث تداخل بين الابتزاز والجرائم الإلكترونية و في هذه المدونة نبين كيف تثبت قضية الابتزاز في السعودية.

اقرأ أيضاً: أنواع الشركات التجارية في السعودية ومميزاتها

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

الفرق بين الابتزاز والتهديد

الابتزاز و التهديد مفاهيم ذات صلة في القانون الجنائي و يعتبر الابتزاز بشكل عام شكلاً من أشكال السرقة والذي ينطوي على التهديد بإلحاق الأذى الجسدي أو تدمير الممتلكات من أجل الحصول على شيء ذي قيمة أو إجبار شخص على فعل شيء ما و في الحالات التي يتورط فيها مسؤولون حكوميون يمكن أن يشمل الابتزاز أيضاً إساءة استخدام السلطة أو إساءة استخدامها مثل التهديد بالقبض على شخص دون سبب كوسيلة لإكراهه.

لا يزال الابتزاز جريمة حتى عندما تكون المعلومات المهددة كاذبة و عندما يكون التهديد في الأساس جريمة قائمة على القوة فإن الابتزاز جريمة قائمة على المعلومات وعادة ما يكون لدى المبتز معلومات تضر بالضحية ويستخدم التهديدات للكشف عن تلك المعلومات من أجل إكراه الضحية.

يعتبر الابتزاز جريمة بغض النظر عما إذا كانت المعلومات صحيحة أم خاطئة و يتمثل العنصر الأساسي للجريمة في نية المبتز الحصول على أموال أو ممتلكات أو خدمات من الضحية مع التهديد بالكشف عن المعلومات.

قانون الابتزاز

تختلف القوانين المتعلقة بالابتزاز اختلافاً كبيراً من دولة إلى أخرى لكن جميعها لها تعريفات متشابهة للجريمة و تتعامل بعض الدول مع الابتزاز كجريمة جنائية واضحة بينما يعامله البعض الآخر كشكل من أشكال الابتزاز أو الإكراه.

و يعتبر الابتزاز جريمة ضد الشخص وليس جريمة سرقة و يُعرّف على أنه تهديد للكشف عن معلومات محرجة أو ضارة عن شخص ما من أجل الحصول على شيء ذي قيمة أو إجبار شخص ما على التصرف ضد إرادته و يمكن أن تكون المعلومات حول الضحية أو عن شخص آخر.

اقرأ أيضاً: المحكمة المختصة بالمطالبات المالية

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

ما هي عواقب الابتزاز؟

يمكن أن يكون للابتزاز عواقب قانونية عديدة و على غرار التهديد، يعتبر الابتزاز جناية و قد تشمل عقوبات الإدانة بالابتزاز ما يلي:

  • حكم بالسجن لمدة سنة أو أكثر.
  • غرامات جنائية باهظة.

عادة ما يتم تصنيف الجنايات على أساس خطورة الجرم و كل دولة لديها قوانينها الخاصة التي توفر مبادئ توجيهية بشأن كيفية تصنيف جريمة جناية في الدولة و من المهم أن تدرك أن هناك أيضاً عواقب أخرى للإدانات بارتكاب جرائم و بشكل عام تظل الإدانة بجناية في السجل الجنائي للفرد لبقية حياتهم.

اقرأ أيضاً: نموذج لائحة اعتراضية على حكم جنائي

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

كيف تثبت قضية الابتزاز؟

بالعودة إلى الحالات التي وقع فيها الابتزاز يتبين أن هذه الجريمة حدثت مع الأشخاص من ذوي المعرفة الضعيفة و في المملكة العربية السعودية توجد حالات ابتزاز كثيرة والمهم أن تعلم كيف تثبت قضية الابتزاز.

بما أن الابتزاز يعتبر جريمة فلا بد من مكافحتها والبحث عن أسبابها وحل جميع القضايا المتعلقة بالابتزاز عن طريق القبض على المبتزين وفي المملكة العربية السعودية توجد عقوبات رادعة للابتزاز بهدف الحد من هذه الجريمة.

من أهم الهيئات والجهات المسؤولة عن مكافحة الابتزاز في السعودية هي هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر التابعة لوزارة الداخلية السعودية وتعمل الهيئة على متابعة جرائم الابتزاز وحل الإشاكاليات الناجمة عن هذه القضايا.

اقرأ أيضاً: هل يحق للمالك طرد المستأجر في السعودية

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا الجنائية و قضايا العقارات و الشركات فإن محاميي Arabe Lawyers هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0537500545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

هل الابتزاز جريمة؟

يعتبر ابتزاز شخص جريمة خطيرة يعاقب عليها القانون السعودي.

ما هي عقوبة الابتزاز؟

تعتمد عقوبة الابتزاز على قيمة الممتلكات التي تم تسليمها للمبتز وما إذا كان هناك عنف.

ما الذي يعد من جرائم الابتزاز؟

الابتزاز هو أي جريمة يحاول فيها شخص واحد الاستيلاء على ممتلكات، غالباً أموال من شخص ما ضد إرادة ذلك الشخص من خلال التهديد بإصابة جسدية، أو كشف سر أو تعريض ذلك الشخص للسخرية أو التصرف بما لا يحق له.

هل الإكراه غير قانوني؟

نعم، يعتبر الإكراه غير قانوني ويمكن أن تتم مقاضاتك بتهمة الإكراه الجنائي إذا حاولت إجبار شخص ما على القيام أو عدم القيام بعمل من حقه القيام به أو عدم القيام به.

اقرأ أيضاً: عقوبة القذف في القانون السعودي 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد