افضل محامي استخراج صك اعسار في السعودية

محامي استخراج صك اعسار

تحرص وزارة العدل السعودية على التطور المستمر و في هذا الصدد قامت الوزارة بإطلاق خدمة خاصة بالاستعلام عن البيانات الخاصة بإثبات من تم إثبات إعساره و أيضاً يمكن للخدمة أن تحقق استعلام عن طلب الإعسار و الإعلان عن كل ما يتعلق بالمزادات و أيضاً محضر الحجز على الأموال وبشكل عام هنالك عدد كبير من الاعتبارات والتي يمكن معرفتها عن طريق استخراج صك الإعسار.

وحددت وزارة العمل السعودية شروط نظام قانون الاعسار الجديد بحيث تكون نقود المدين غير كافية لوفاء ديونه المستحقة بعد موافقة صاحب العمل بالمملكة ، بشرط أن يطلب أحد الدائنين شهر إعسار المدين إذا خشي الالتجاء إلى تبديد أمواله ؛ ولا يحول شهر الإعسار دون اتخاذ الدائنين إجراءات فورية ضد المدين، وذلك على عكس الإفلاس فإن الإجراء الفردي لا يحقق شهر الإفلاس الذي يتطلب إجراء جماعي من الدائنين.

اقرأ أيضاً: حكم أول سابقة مخدرات في السعودية

إجراءات استخراج صك إعسار

قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بإطلاق خدمة للاستعلام عن بيانات من تم اثبات إعساره وجميع مقدمي طلبات الإعسار والإعلان عن جميع المزادات، ومحاضر الحجز على الأموال حيث هناك بعض الأمور التي يجب أن نعرفها عن صك الإعسار.

إن إجراءات استخراج صك الإعسار في المملكة العربية السعودية هي:

  • يُسجل مدعي الإعسار و الهدف هو تبيان الحالة وذلك لمدة لا تتعدى الخمس سنين.
  • يقوم مدعي الإعسار لتقدم إلى دائرة التنفيذ بدعوى الإعسار أما في حال كان مسجونا فعليه
  • أن يتم تقديم الطلب إلى البلد المسجون أو الموقوف به.
  • على القاضي القيام بمتابعة حال مدعي الإعسار وذلك عن طريق الإفصاح عن جميع الأموال المملوكة من قبله لدى الجهات والأجهزة الحكومية وكل من لديه علاقة بالشخص المدين من الأشخاص التابعين والدائنين.
  • إحضار شهود للتزكية من قبل مدعي الإعسار بعد سماع القاضي.
  • الإعلان في الصحف وفي موقع وزارة العدل الإلكتروني الخاص ببيانات التنفيذ.
  • في حالة ثبوت إعسار المدين بموجب صك قضائي هنا يحق للدائن القيام بالاعتراض على الحكم.
  • إطلاق سراح المدين في اللحظة التي يتم فيها إثبات إعساره بموجب حكم قضائي حتى ولو لم يكتسب الحكم القطعية.
  • يتم حجز جميع الأموال التي ترد مستقبلاً للمدين المعسر و يستثنى من ذلك الديون الممتازة و علي سبيل المثال يتم استنثناء النفقة.

اقرأ أيضاً: رقم محامي قضايا جمركية في السعودية

قانون الاعسار السعودي الجديد

  1. – أن تكون أموال المدين غير كافية لوفاء ديونه المستحقة.
  2. – أن يكون شهر الإعسار بمقتضى حكم قضائي.
  3. – أن يطلبه المدين من المحكمة كدليل على حسن نيته وللاستفادة مما يوفره له نظام الإعسار من مزايا.
  4. – أن يطلب أحد الدائنين شهر إعسار المدين إذا خشي الالتجاء إلى تبديد أمواله أو إخفائها أو اصطناع ديون صورية.
  5. 7 آثار وقال إن شهر الإعسار ينتج عنه 7 آثار: – غل يد المدين عن التصرف بأمواله، وتعيين حارس على هذه الأموال.
  6. – يعين المدين نفسه حارسا على أمواله المحجوز عليها، إلا إذا اقتضت الضرورة غير ذلك.
  7. – حلول الديون المؤجلة التي في ذمة المدين.
  8. – تعيين نفقة للمدين المحجوز عليه.
  9. – توقيع عقوبة التبديد على المدين إذا ارتكب عملاً من أعمال الغش أو تعمد الإعسار أو أخفى أمواله أو اصطنع ديونا صورية وكان غرضه بذلك الإضرار بدائنيه.
  10. – يستطع الدائنون استيفاء حقوقهم في التنفيذ فوراً على أموال المدين.
  11. – يجوز الاحتجاج على الدائنين الذين لهم حقوق سابقة على تسجيل دعوى الإعسار بأي اختصاص يقع على عقارات المدين بعد هذا التسجيل.
  12. – لا يحول شهر الإعسار دون اتخاذ الدائنين إجراءات فورية ضد المدين وذلك على عكس الإفلاس فإن الإجراء الفردي لا يحقق شهر الإفلاس الذي يتطلب إجراء جماعي من الدائنين.

اقرأ أيضاً: رقم محامي قضايا جمركية في السعودية

تعريف الإعسار

الإعسار من الفعل أعسر و المقصود به أضاق وافتقر و تم تعريفه من قبل الحنيفية بأنه من عُدِمَ المال أصلاً و تم تعريفه عند المالكية بأنه هو الذي ليس عنده ما يباع.

اقرأ أيضاً: نموذج استشارات قانونية في السعودية

صك الإعسار

الإعسار هي الدعوى التي يقوم برفعها الشخص المدين و الذي أصدرت المحكمة بحقه مطالبة مالية و بعد المطالبة تعذر على الشخص الدفع و هنا يتبين بأنه معسر أي مفتقر و لا متلك ما يثبت براءة ذمته أو أنه لا يمتلك المال.

هذه الدعوى تنظرها المحكمة التي نظرت أصل النزاع موضوع المطالبة بحضور الخصوم لدى القاضي مصدر الحكم إذا كان على رأس العمل وفي حالة وجود مدعي الاعسار في دائرة اختصاصها بخلاف ما إذا كان موقوف في بلد آخر فعندها ينظر اعساره في محكمتها وقد عالج نظام المرافعات الشرعية موضوع الاعسار في المادة مئة وواحد وثلاثون ومئة واثنان وثلاثون منه.

إن دعوى الإعسار لا تنظر الى من هو مطالب بغرامات او ديون للدولة وكذلك دعاوى الاعسار التي يتوجب على اثباتها تضمين بيت المال بالإضافة الى اذن المقام السامي ولابد من حضور ممثل بيت المال.

إذا ثبت للقاضي ناظر الاعسار له اعسار المدين بعد تحري ومخاطبة جهات الاختصاص وسماع الشهود فإنه يرفق صك الاعسار بالمعاملة ولا يسلم للمدين، وله عند الاقتضاء ان يأمر بسجن المدين استظهاراً لحاله وبحثاً لأمواله.

اقرأ أيضاً: نموذج عقد بيع بالتقسيط pdf في السعودية

كيف ترفع دعوى الإعسار ؟

ترفع دعوى الإعسار من الشخص الطبيعي سواء بواسطته أو بواسطة وكيله القانوني في المحكمة التي يقع في دائرتها موطن المدعى عليه وذلك بصحيفة مرفقة بكل ما يثبت عجزه عن سداد ديونه (شهادة من البنك المركزي + شهادة من وزارة الإسكان + شهادة من الشرطة + شهادة من سوق مسقط للأوراق المالية ) تُودع في أمانة سر المحكمة حيث إن المحكمة الابتدائية المشكلة من ثلاثة قضاة هي المختصة بالفصل في دعاوى الإعسار .

وتحكم المحكمة لرافع الدعوى بإثبات إعساره إذا ثبت لها صحة إعساره بعد التحري من الجهات المختصة، إلا أن الحكم لا يكون حجة إلا بين أطرافه ، ولا يحتج به في مواجهة الغير الذين لم يكونوا خصوما في الدعوى تطبيقا لقاعدة نسبية الأحكام.

ويترتب على حكم إثبات الإعسار سقوط الأمر الصادر بحبس المحكوم عليه بناءً على المادة (425) من قانون الإجراءات المدنية والتجارية ، ولا يمنع من إصدار أمر الحبس إذا تبين للمحكمة بأنه أصبح قادراً على الوفاء بما أُلزم به بناءً على طلب المحكوم له.

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا الجنائية و قضايا العقارات و الشركات فإن محاميي Arabe Lawyers هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0537500545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

ابرز الاسئلة والاجوبة من افضل محامي استخراج صك اعسار في السعودية

كم مدة صك الإعسار في السعودية؟

يسجن مدعي الإعسار استظهاراً لحاله مدة لا تتجاوز خمس سنوات

ما هو نظام الإعسار؟

و حالة المدين الذي تزيد ديونه على حقوقه، أي تربو ديونه على أمواله.

كم مدة سجن المعسر؟

يعاقب المدين بالحبس مدة لا تزيد على سبع سنوات إذا كذب في أقواله أمام المحكمة. أحكام سجن المدين وفقًا لنظام التنفيذ السعودي الجديد.

ما هو الفرق بين الإفلاس والاعسار؟

شير الإفلاس إلى حالة قانونية يصبح فيها الفرد / الشركة مفلسة ، في حين أن الإعسار يتعلق بحالة مالية يكون فيها الفرد / الشركة معسراً.

كم هي مدة التبليغ في التنفيذ؟

يصدر قاضي التنفيذ فوراً أمراً بالتنفيذ إلى المدين مرافقة له نسخة من السند التنفيذي مختومة بخاتم المحكمة بمطابقتها للأصل، ويبلغ المدين وفق أحكام التبليغ التي تحددها اللائحة، فإن تعذر إبلاغ المدين خلال عشرين يوم من تاريخ صدور أمر التنفيذ.

كيف يتم اثبات الاعسار؟

أن تكون أموال المدين غير كافية لوفاء ديونه المستحقة وأن يكون شهر الإعسار بمقتضى حكم قضائي. وأن يطلبه المدين من المحكمة كدليل على حسن نيته، وللاستفادة مما يوفره له نظام الإعسار من مزايا. و أن يطلب أحد الدائنين شهر إعسار المدين إذا خشي الالتجاء إلى تبديد أمواله أو إخفائها أو اصطناع ديون صورية.

متى تنتهي حالة الاعسار؟

إذا أصبحت ديون المدين لا تزيد على أمواله وإذا قام المدين بوفاء ديونه التي حلت دون أن يكون لشهر الإعسار أثر في حلولها.

ما هو الفرق بين الإفلاس والاعسار؟

وتجلت غاية المرسوم بقانون الإفلاس بتقديم المساعدة للتجار، أو الشركات التي تعاني المشكلات المالية الحرجة حتى تعالج أوضاعها المالية وتحمي أموال دائنيها والمساهمين بها، في حين أن الغرض من المرسوم بقانون الإعسار هو مساعدة الأشخاص المدنيين المعسرين على أداء التزاماتهم المالية.

ما هي المحكمة المختصة بشهر إعسار المدين؟

هي محكمة البداية المدنية التي يتبعها المدين، بناء على طلب المدين نفسه أو طلب أحد دائنيه.

هل صك الاعسار يرفع ايقاف الخدمات؟

من حقك طلب الإعسار وهو تحت تقدير القاضي هل يحتاج موضوعك إلى حبس استظهارا للحال أم لا ، وهل يكتفي بتقسيط المديونية من ثلث الراتب أم لا ، وأما رفع وقف الخدمات بصك الإعسار فمن المفترض أن يكون ذلك بعد صدور صك الاعسار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد