الخروج بكفالة من التوقيف في السعودية

الخروج بكفالة من التوقيف في السعودية

الخروج بكفالة من التوقيف. يعتقد الكثيرون أن السجن هو العقوبة الوحيدة لمن ارتكبوا جرائم، ولكن في الواقع، فإن العديد من الأشخاص الذين تم اتهامهم بجرائم يمكن أن يتم الإفراج عنهم بكفالة من التوقيف. ويتمثل هدف الكفالة في ضمان حضور المتهم في المحكمة والالتزام بجميع شروط الإفراج عنه.

تتضمن شروط الكفالة عادةً حظر التجول والسفر، ويحتاج الأشخاص الذين يتم الإفراج عنهم بكفالة إلى الالتزام بجميع هذه الشروط للحفاظ على حريتهم. وإذا لم يلتزموا بالشروط، يمكن سحب الكفالة وعودتهم مرة اخرى إلى السجن.

وبما أن الكفالة تسمح للأشخاص بالخروج من السجن والعودة إلى حياتهم الطبيعية بانتظار الحكم النهائي، فإنها تعد نوعاً من الرحمة التي يمكن أن يتمتع بها المتهمون في بعض الحالات. ومع ذلك، فإن هدف الكفالة الأساسي هو ضمان حضور المتهم في المحكمة وعدم تشكيل خطر على المجتمع.

يجب على الأشخاص الذين يواجهون تهماً جنائية أو اتهامات غير عادلة أن يعرفوا حقوقهم وخياراتهم القانونية. وإذا تم الإفراج عنهم بكفالة، فيجب عليهم الالتزام بجميع الشروط المفروضة عليهم والحفاظ على حريتهم حتى يتم حسم القضية في المحكمة.

نظام التوقيف لدى الشرطة السعودية – الخروج بكفالة من التوقيف

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن العديد من المواد والبنود التي توضح بدقة ملامح نظام التوقيف في الشرطة السعودية، بهدف تطبيق العدالة والمحافظة على الأمن والعدل في المملكة. وقد تضمنت هذه المواد والبنود العديد من الإجراءات الواجب اتباعها للخروج بكفالة من التوقيف، والتي يتم تفصيلها بدقة وتفصيل في النظام. على الشكل التالي:

المادة (7)

لا يحق لأي شخص أن يتم إيداعه في دار للتوقيف أو السجن أو نقله أو إطلاق سراحه إلا بعد صدور أمر كتابي من السلطة المختصة. كما يحظر بشكل صارم بقاء الموقوف أو السجين في دور التوقيف أو السجن بعد انتهاء المدة المحددة في أمر الإيداع الصادر بحقه. وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات الإيداع والنقل والإفراج عن الموقوفين والمسجونين وكيفية توثيق ذلك في السجلات المخصصة لهذا الغرض.

المادة (8)

يجب تفتيش كل موقوف قبل دخوله دار التوقيف أو السجن وحيازة جميع الأغراض ذات القيمة أو النقود التي يحملها الموقوف أو المسجون، ويتم وضعها في خزانة السجن أو دار التوقيف، وذلك لتسليمها للموقوف لاحقاً عند إخلاء سبيله، أو تسليمها لشخص معين من قبل المسجون.

المادة (9)

يتم مصادرة كل ما يحاول أن يخفيه الموقوف أو المسجون أو كل ما يمتنع عن تسليمه، أو يحاول غيره بشكل مخفي إيصاله إليه.

إن كنت ترغب في الاستفسار بشكل أوسع عن بعض المواد التي جاء بها نظام التوقيف في الشرطة في السعودية والخروج بكفالة من التوقيف. فيمكنك التواصل معنا.

هل يسمح بالجوال في التوقيف؟ – الخروج بكفالة من التوقيف

وفقاً للمادة الثامنة التي سبق الإشارة إليها في الفقرات السابقة، يتعين تفتيش السجناء أو المتهمين قبل دخولهم إلى دار التوقيف ومصادرة أي أشياء ثمينة أو مبالغ نقدية أو أي متعلقات شخصية، مثل الهواتف المحمولة.

تطبيقاً لمواد القانون، أكدت حكومة المملكة العربية السعودية على عدم السماح بوجود جوال مع السجناء ومصادرته بشكل قاطع. لا يتم تسليم هذه الممتلكات إلا بعد الإفراج عن الشخص أو إخلاء سبيله، أو تسليمها إلى الشخص المعين من قبل الموقوف. تأتي هذه الإجراءات بإصرار حكومة المملكة العربية السعودية على تطبيق العدالة والحد من تواصل المسجونين مع العالم الخارجي، ومنع أي محاولة لإفساد العدالة أو الهروب.

إقرأ أيضا: الدعوى الجنائية في السعودية وأسباب انقضائها

إقرأ أيضا: حالات نقض الحكم من المحكمة العليا في السعودية

الكفالة المالية

  • يقصد بها بأنها عبارة عن مبلغ معين من المال يتم إيداعه في خزينة المحكمة وذلك من أجل التأكد من وفاء الشخص المدعى عليه بحقوقه اتجاه الآخرين وبالتزاماته.
  • كما يجب على الجهة التي أصدرت الأمر بالإفراج عن الشخص المتهم أن تأخذ بعين الاعتبار لتقييم قيمة الضمان سواء كانت نيابة عامة أو كانت محكمة.
  • وإضافة إلى خطورة الجريمة فإنه يجب عليها أن تأخذ بعين الاعتبار الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمتهم وأيضا حالته المالية.
  • وفي الدعوى الجنائية إذا انتهى الكفيل بوفاته، فإنه يعفى من جميع التزاماته بعد الوفاة اتجاه الكفالة، وينطوي هذا أيضا على تقرير حق الضامن.

الكفالة الشخصية

  • يضمن الشخص بأن المدعى عليه سيوفي جميع التزاماته بعد إطلاق سراحه من السجن.
  • كما ينبغي تقديم ضمان مالي من قبل الشخص المفرج عنه ويكون بموجب المبلغ المنصوص عليه في القانون والنظام، أو التوقيع على اتفاقية التعهد أو الكفالة التي تتطلب من الشخص المدعى عليه الامتثال لوديعة الضمان المطلوبة.
  • وبالتالي من أجل ضمان مشاركة الشخص المدعى عليه في كافة إجراءات المحاكمة والتحقيق وفي جميع الأوقات.

كم مدة التوقيف؟ – الخروج بكفالة من التوقيف

  • ما لم يقرر المحقق أن يمدد فترة التوقيف، يجب أن ينتهي التوقيف خلال 5 أيام، وبعد ذلك – قبل انقضاء مدة التوقيف – يجب على المحقق تقديم مستند إلى رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام، أو من يراه مناسباً.
  • شرط أن يكون خاضعاً لاختصاصه، ليصدر أوامره بإطلاق سراح المتهم أو تمديد فترة توقيفه لفترة أو أكثر من فترات متتابعة، بشرط ألا يزيد مجموع هذه الفترات عن 40 يوماً من تاريخ إلقاء القبض عليه.
  • إذا دعت الحاجة إلى السجن طويل الأمد، عندها يحال الموضوع إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام، أو يقوم بتعيين من ينوب عنه أمراً وذلك لإصدار أمر تمديد أو استمرار،
  • على ألا تتجاوز فترة التمديد الموعد المحدد من تاريخ القبض على المتهم ثلاثون يوماً، لا يزيد مجموعها ككل عن 180 يوماً، وبعد ذلك يجب إحالته مباشرةً إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه.
  • في ظروف خاصة، وببعض الحالات تتطلب الواقعة فترة توقيف أطول، بهذه الحالة يجوز للمحكمة الموافقة على طلب تمديد فترة الاحتجاز وفق ما تراه مناسباً كما تصدر أمرها القضائي لهذا السبب.

إن كنت ترغب في الاستفسار بشكل أوسع عن الخروج بكفالة من التوقيف. فيمكنك التواصل معنا.

ما هي طريقة التحقيق في النيابة العامة؟

  • طريقة التحقيق في النيابة العامة في السعودية غير موحدة، ولا تعتمد على أسلوب محدد، وتختلف طرق التحقيق من قضية لأخرى.
  • ويبدأ التحقيق في النيابة العامة بعد حصول المباحث على أذن من النيابة من أجل إلقاء القبض على المتهم، ثم تبدأ التحقيقات في النيابة العامة.
  • يتم تدوين كافة التفاصيل والوقائع المتعلقة بالقضية، بعد النظر في القضية يصدر قرار النيابة العامة بالإفراج عن المتهم أو توقيفه.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي مختص لتوكيله لينوب عنك في تحقيقات النيابة العامة، فقم بالتواصل معنا.

إن كنت ترغب في الاستفسار بشكل أوسع عن الخروج بكفالة من التوقيف. فيمكنك التواصل معنا أيضا.

إجراءات خروج السجين من السجن

حدد القانون السعودي عدة شروط لازمة لكفالة السجين، وتتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:

يتوجب على السجين الحفاظ على حسن سير وسلوك أثناء فترة اقامته في السجن، حيث يتم منحه الإفراج بعد انتهاء ثلاثة أرباع المدة المفروضة عليه

لا يسمح له بالخروج قبل هذه المدة. ويتوجب عليه أيضاً قضاء فترة لا تقل عن تسعة أشهر داخل السجن ليتم النظر في إمكانية إفراجه.

كما لا يسمح بإفراج السجناء الذين يشكلون خطراً على الأمن العام في المجتمع. في حالة الحكم بالسجن المؤبد، يتوجب على السجين قضاء فترة لا تقل عن عشرين سنة في السجن. وعند الإفراج عن السجين المحكوم عليه بالسجن المؤبد، يتم وضعه تحت المراقبة لمدة خمس سنوات.

يجب على السجين دفع جميع التزاماته المالية المفروضة عليه. ويستثنى من هذا الشرط أولئك الذين يعانون من ضائقة مالية، حيث يتم دراسة حالاتهم وتحديد وضعهم. ويتم تحديد فترة الإفراج للسجين المحكوم عليه في أكثر من قضية وفقاً لمدة الحكم في كل قضية.

إجراءات خروج السجين من السجن
إجراءات خروج السجين من السجن

إقرار وتعهد ببعض الالتزامات

ويشترط أن يقدم مقدم الطلب إقرار وتعهد ببعض الالتزامات وتتمثل خطوات هذه الخدمة في التالي:

  • قم بالدخول إلى منصة أبشر من هنا.
  • ثم اختار خدمات الإمارة.
  • ثم قم بالنقر على أيقونة خدمات السجناء.
  • بعد ذلك قم بالنقر على أيقونة طلب إطلاق سراح مؤقت لسجين.
  • سيتطلب منك إدخال بعض البيانات في الخانات المخصصة لذلك.
  • قم بقراءة الشروط والأحكام الخاصة بهذه الخدمة، في حالة الموافقة عليها، قم بالنقر على أيقونة الموافقة.
  • بعد التأكد من إحالة كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح، قم بالضغط على أيقونة إرسال.

ملاحظة: يجب توافر شروط خروج السجين من السجن، لكي يحق له الخروج بواسطة خدمة إطلاق سراح مؤقت لسجين.

إقرأ أيضا: عقوبة التهريب الجمركي في السعودية

إقرأ أيضا: ما هي عقوبة المشاجرة في السعودية

كم مدة الحبس على ذمة التحقيق؟

حيث حددت النيابة العامة السعودية الحالات التي تستوجب التوقيف على ذمة التحقيقات، على النحو التالي:

  • حالات الجرائم الكبيرة التي قد تؤثر على المصلحة العامة.
  • في حالة الخوف من هروب المتهم عند الإفراج عليه.
  • عدم التزام المتهم بالحضور في الوقت المحدد للتحقيقات.
  • في حالات عدم موافقة النيابة على المكان المختار من قبل المتهم.

لقد أجريت بعض التعديلات على نظام التوقيف في السعودية، حيث أصبحت مدة التوقيف على ذمة التحقيقات تبدأ بخمسة أيام.

وتم تحديد أقصى مدة للتوقيف على ذمة التحقيقات مدة ستة أشهر، وهناك حالات خاصة قد تمدد خلالها مدة الحبس حتى صدور قرار المحكمة.

الأسئلة الشائعة حول الخروج بكفالة من التوقيف

ما هي شروط إخلاء السبيل؟

إن للمحقق الذي يتولى التحقيق في القضية في أي وقت سواء بطلب من المتهم أو من تلقاء نفسه أن يأمر بالإفراج عن المتهم، إذا وجد أن توقيف المتهم ليس له أي مبرر، وأنه إخلاء السبيل لا يسبب أي ضرر على التحقيق، ولا يخشى هروب المتهم أو اختفاؤه، وذلك كله بشرط أن يتعهد الموقوف المتهم بالحضور إذا طُلب منه ذلك

ما هي طريقة التحقيق في الادعاء العام؟

لقد حدد النظام السعودي مجموعة من القوانين المتعلقة بإجراءات التحقيق في النيابة العامة، وتتمثل في الآتي:
1- إنشاء هيئة الادعاء العام في العاصمة السعودية الرياض، وإنشاء عدة فروع تابعة لها في بقية أنحاء المملكة.
2- تتشكل هيئة الادعاء العام من رئيس الهيئة ونائب الرئيس ورؤساء الدوائر والمحققين ومساعدين المحققين.
3- بينما تتشكل لجنة إدارة الهيئة من نائب رئيس الهيئة وخمسة أعضاء آخرين.
4- تمارس النيابة العامة مهامها، ومن أبرزها إجراء التحقيقات في الجرائم؛ لمعرفة ملابسات ووقائع الجريمة.

متى يتم إيقاف المتهم؟

يتم إيقاف المتهم في بعض القضايا الجزائية أو في حال رفع دعوى ضده تتطلب إيقافه حتى انتهاء التحقيقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد