ما هي عقوبة المشاجرة في السعودية

عقوبة المشاجرة في السعودية

قد تقع المشاجرات بين الناس سواء باليد أو اللفظ السيء وقد يصاحب ذلك ضرر أو أذى لأحد الطرفين لذا فقد اعتبر القانون في السعودية أن المشاجرات الناجم عنها إصابات بالغة أو أضرار جسيمة هي جرائم كبيرة موجبة للتوقيف وتستحق العقوبات.

في هذه المدونة من Arabe Lawyers سنقوم بشرح عقوبة المشاجرة في السعودية بين الأفراد لما فيها من خطورة كبيرة على الأشخاص من زرع الحقد والتوتر بين الناس ونشجع كل من تعرض للتهديد بالتوجه للشرطة لطلب الحماية ثم توكيل محامي للدفاع عنه وجلب حقه وتوفير الحماية من الشخص الجاني الذي قام بتهديده أو الشجار معه.

اقرأ أيضاً: مخالفة إزعاج الجيران في القانون السعودي

ما هي عقوبة المشاجرة بين الناس في السعودية؟

وضعت القوانين في السعودية لحماية الحقوق لذلك فإن وجود العقوبات أمر طبيعي لحماية المواطن من الضرب أو الإهانة.

يعتبر القانون السعودي المشاجرات جرائم كبيرة في الحالات التالية:

  • جرائم المشاجرات التي تتسبب في زعزعة الأمن الوطني.
  • المشاجرات التي ينتج عنها عاهة مستديمة أو إعاقة أو تعطيل منفعة أو أي أذى للطرفين.
  • المشاجرات التي تتسبب في إصابات تصل مدة الشفاء فيها إلى أكثر من واحد وعشرين يوم.

وبعد انتهاء التحريات والتحقيقات يتم إصدار الحكم بتعويض المتضررين وفرض العقوبة على المجرمين بالسجن أو الجلد أو دفع غرامة مالية.

إذا كان هناك أي استفسار أو استشارة بخصوص نظام العقوبات في المملكة وعقوبة المشاجرة في السعودية، فقم بالتواصل معنا وطرح استفسارك وسوف يقوم بالرد على استفساراتكم نخبة من المحامين والمستشارين الخبراء في قوانين وأنظمة العقوبات حيث يقوم محامينا بتقديم المشورة القانونية من واقع خبرتهم الواسعة بالقانون السعودي.

اقرأ أيضاً: عقوبة التهديد بالقتل في السعودية 2023

عقوبة التهجم على شخص

تعد حالات التهجم على الأشخاص أو المنازل أو المؤسسات جريمة يعاقب عليها القانون في السعودية حسب نوع التهجم فعلى سبيل المثال عقوبة التهجم على شخص حيث يقع الاعتداء بالتهجم على الأشخاص في أغلب الأحيان بغرض السرقة أو الاعتداء الجسدي.

فإذا كان التهجم بغرض الضرب والاعتداء الجسدي ينظر إليه القانون السعودي باعتباره جريمة موجبة للتوقيف ولكن بشروط معينة حيث يشترط أن ينتج عن التهجم التسبب في إصابة تستغرق مدة الشفاء منها أكثر من خمسة عشر يوم.

ووفقاً للمادة التاسعة التي نصت على أن الاعتداء عمداً على شخص أقل من نفسه إذا نتج عنه وفاة عضو أو تعطيل منفعة أو جزء منها أو إصابة تزيد مدة التعافي منها على خمسة عشر يوماً ما لم يكن صاحب الحق (الضحية) يتنازل يتطلب هذا القبض أو المصالحة مع الضحية.

وفقًا للقانون السعودي تعد انتهاك حرمات المنازل والتهجم عليها من الجرائم الكبيرة الموجبة للتنفيذ وينطبق ذلك على حالات انتهاك حرمة المنازل سواء بقصد السرقة أو الاعتداء على النفس أو العرض.

ولأن القانون السعودي يهدف إلى الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، والقضاء على أسباب زعزعة الأمن القومي فقد فرضت الحكومة عقوبات مشددة على جرائم اقتحام المنازل بالقوة، فقد تصل العقوبة في هذه الحالات إلى سجن لمدة لا تزيد عن عام واحد مع غرامة مالية تتراوح ما بين خمسة آلاف ريال سعودي إلى خمسين ألف ريال سعودي.

فقد يتم فرض عقوبة السجن أو عقوبة الغرامة أو في بعض الحالات توقع العقوبتان معاً ويعد القاضي هو المسؤول عن تحديد العقوبة وإذا قام المجرم بتكرار جريمة اقتحام المنازل بالقوة يحق للمحكمة مضاعفة العقوبات أو إصدار عقوبات أخرى ويجوز الجلد في بعض الحالات من أجل ردع ارتكاب مثل هذه الجرائم في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: عقوبة الترويج للمخدرات في المملكة العربية السعودية

ما هي أركان جنحة المشاجرة؟

لا بد من وجود أركان جنحة الجريمة كاملة لكي يتم تنفيذ العقوبة وتتمثل أركان الجريمة في ثلاثة أركان وهم الركن القانوني والركن المادي والركن المعنوي.

  • الركن القانوني ويقصد بالركن القانوني في الجريمة بأنه يوجد مادة في القانون تنص على هذا الجرم والعقوبة المترتبة عليه وبناءً على ذلك فيعد الركن القانوني متوافر في جرائم المشاجرات حيث ينظر القانون السعودي إلى جرائم المشاجرات والاعتداءات بأنها جريمة كبيرة موجبة للتوقيف وتستحق العقوبة وتحدد عقوبة المشاجرة في السعودية على حسب نتائج المشاجرة ووقائع المشاجرة ونوعها.
  • الركن المادي ويقصد به سلوك المجرم وما ترتب عليه من آثار وأضرار للضحية ويتحقق هذا الركن في جرائم المشاجرات حيث يقوم المجرم بالتعدي على الضحية وقد ينتج عن هذا الاعتداء إصابة أو أذى.
  • الركن المعنوي وهو خاص فقط بالمجرم حيث يجب تقديم دليل واضح على أن المجرم قام بالجريمة في كامل قواه العقلية لأنه في حالة إثبات إصابة المجرم بفقدان العقل والجنون لا يتم اعتباره مجرماً ولا توقع عليه عقوبة المشاجرة في السعودية.

أي أنه إذا توافرت هذه الأركان الثلاثة معاً فيتم وصف المشاجرة جريمة وذلك لما ينص عليه نظام القضايا الجنائية. 

إذا كان لديك استفسار ما حول عقوبة المشاجرة في السعودية ومتى تصبح المشاجرة جنحة في القانون السعودي، فتواصل معنا وسوف نوضح لك كافة التفاصيل والمعلومات القانونية المتعلقة بنظام العقوبات وعقوبة المشاجرة في السعودية بأسلوب سهل وواضح وذلك من خلال محامينا الخبراء والمختصين في القضايا الجنائية، فلا تتردد في التواصل معنا.

ونوصيكم بأن لا تتهاونوا في حقوقكم، فإذا تعرضت لأي اعتداء جسدي أو حتى لفظي فقم بتقديم بلاغ بذلك على الفور وسوف تقوم الشرطة بدورها بإلقاء القبض على المتهم ومن ثم تقوم النيابة والقضاء بإصدار قرارها بشأن القضية.

اقرأ أيضاً: عقوبة القذف في القانون السعودي 2023

التقرير الطبي في قضايا الضرب والمشاجرات في السعودية

في بعض الحالات يتم التعامل مع الاعتداء أو الضرب بطريقة لا ينتج عنه إصابات وفي حالات أخرى يكون العنف أكثر خطورة ويمكن أن يشمل كسور العظام والكدمات وتكون نوعية القضايا إما عند استعمال القوة على شخص آخر بغير موافقته أو عندما يتم تطبيق النوع الأول من الاعتداء ولكن فقط إذا بدا أن الشخص قادر على تنفيذ التهديد.

نواجه كل يوم العديد من حالات المشاجرات والضرب وتكون هناك جروح ناتجة عن صفعات نتيجة المعارك اليومية حيث تناول القانون السعودي هذه القضية ونص على عقوبات محددة لها وإذا كانت الواقعة طفيفة ولم ترفع الدعوى إلى النيابة يفصل المدعي العام في التهمة ويصدر أمراً بالقبض على المتهم أو المعتدي مباشرة.

اقرأ أيضاً: العلاقة بين الحقين العام والخاص في الدعوى الجزائية

ما هي عقوبة الاعتداء بالضرب في السعودية؟

من أجل ردع ارتكاب مثل هذه الجرائم في المملكة العربية السعودية فقد لاحظنا أنه تم فرض عقوبات رادعة وشديدة بالسجن تصل إلى عشر سنوات وغرامة تصل إلى مليون ريال سعودي ويجوز للقاضي فرض عقوبات رادعة إضافية مثل الجلد.

ما عقوبة الاعتداء الجسدي؟

الاعتداء الجسدي يستحق عقوبة أقسى كونه ينطوي على المساس بالأشخاص ويشكل خطراً على حياتهم فعقوبة المعتدي في هذه الأحوال من العقوبات المشددة والتي تصل لعقوبة الحبس لمدة عشر سنوات.

كم مدة التقرير الطبي للضرب؟

على الشخص المعتدى عليه أن يحضر شاهداً على جريمة الضرب وإحضار تقرير طبي من مختص ويعتمد في نفس تاريخ يوم الحادثة أو بعدها ببضع ساعات قليلة من وقت وقوع الضرب عليه.

متى تكون جريمة الضرب جنحة ومتى تكون جناية؟

‏الجنحة : ‏الضرب العادي الذي لاينتج عنه إصابات أو كسر أو عاهة والجناية: ‏إذا تسبب بكسرأو عاهة أوعجز مؤقت بأحد اعضاء الجسم كلى أوجزئي ويحتاج علاجه .

هل يوجد قانون عقوبات في السعودية؟

هناك قوانين خاصة متفرقة تحكم بعض الجرائم التي تقع في المجتمع كنظام مكافحة جرائم المعلوماتية ونظام مكافحة جرائم المخدرات، ونظام مكافحة التحرش، ونظام العقوبات العسكري.

هل التهديد يعاقب عليه القانون؟

التهديد جريمة من النوع الخاص يعاقب عليها القانون لما يحدثه من رعب في نفس المجني إذا كان العزم على تحقيق التهديد ليس شرطاً لتكوين الجريمة.

هل الاعتراف بالجريمة يخفف الحكم؟

حجية الاعتراف قاصرة على المتهم فقط ولذلك فالأقوال الصادرة من المتهم فى الدعوى على متهم آخر فيها لاتعد اعتراف صحيح وهي فى حقيقتها ليست الا شهادة متهم على متهم آخر وتعد من قبيل الاستدلالات ولا تصح بالتالى أن تكون سبباً فى عدم سماع الشهود.

كم مدة سجن الجرائم الالكترونية؟

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على أربع سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية: الدخول غير المشروع لإلغاء بيانات خاصة أو حذفها أو تدميرها أو تسريبها أو إتلافها أو تغييرها أو إعادة نشرها.

ما هي اقسام الجرائم من حيث طريقة ارتكابها؟

تم تقسيم الجرائم بحسب كيفية ارتكابها إلى: جرائم بسيطة يتكون الركن المادي لكل منها من فعل مادي واحد مثل جرائم القتل وجرائم اعتيادية يتكون ركنها المادي من عدة أعمال مادية متماثلة أي: أن الفعل بذاته لا يعد جريمة ولكن الاعتياد على ارتكاب الفعل هو الجريمة والمقصود تكرار الفعل المادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد