حقوق الموكل على المحامي | تعرف عليها

ملاحظات الاستئناف هل تنقض الحكم أملا

قبل أن نبين لكم ما هي حقوق الموكل على المحامي لا بدّ أن نؤكد أن مهنة المحاماة مهنة نبيلة هدفها إحقاق الحق ونصرة المظلوم والدفاع عن المطلوبة حقوقهم، وهي مرتبطة ارتباطاً عضوياً بالسلك القضائي، كما أنه من شروط الانتساب لنقابة المحامين أن يكون المحامي غير محكوم ويتصف بالنزاهة والشرف والنبل.

وتتشعب اختصاصات المحامين بتشعب القضايا واختلافها، فهناك المحامي العمالي، ومحامي مختص بقضايا الأحوال الشخصية، ومحامي الشركات والمحامي التجاري.

إلا أن أصعب التخصصات وأكثرها تعقيداً وتشابكاً هو اختصاص المحامي الجنائي.

وللتنويه إن هذه الاختصاصات ليست وليدة الدراسة الأكاديمية وإنما سلوك المحامي بحياته العملية منحى معين.

كأن يستلم نوع معين من القضايا فيختص فيها، ونسبة قليلة فقط من يستطيع التميز في القضايا الجنائية بالرغم من عددها الكبير لما تحتاجه من حنكة ومتابعة وذكاء متقد لحل الجرائم.

وإيجاد خيوط حل القضايا المعقدة وخاصةً القضايا الخطيرة كالقتل والمخدرات وحوادث السير والجرائم الإلكترونية وغيرها.

وفي سطورنا التالية سنُطلعكم على أبرز حقوق الموكل على المحامي الذي لا بدّ أن يتمتع بالعديد من الشروط لكي يتم قبول انتسابه إلى نقابة المحاماة وسنبين لكم وظائف المحامي الجنائي.

حقوق الموكل على المحامي:

حقوق الموكل على المحامي
حقوق الموكل على المحامي

كما ذكرنا سابقاً بأن المحامي يترتب عليه شروط معينة لكي ينتسب إلى نقابة المحامين وبأن مهنة المحاماة هي مهنة ذات متطلبات خاصة، مما يُلقي على عاتق المحامي بعض الواجبات تجاه موكله وهي:

  1. أن يتمتع المحامي بصفات الشرف والأمانة بحيث يحافظ على أسرار موكله وقضيته وعدم إفشاء أي معلومة وخاصة للخصم لأنها قد تؤدي إلى خسارة القضية.
  2. تركيز كل طاقته وقدراته على قضيته بهدف تحقيق براءة موكله، وإنا كانت التهمة ثابتة على موكله لا محالة، فإنه سيعمل بكامل طاقته في سبيل تخفيف الحكم عن موكله والتماس العذر المخفف له.
  3. كما أنه يعمل على إنقاص عدد الجلسات قدر الإمكان ويبحث في دهاليز قضيته محاولاً ايجاد الثغرات التي تخدم موكله، ويقوم باستدعاء الشهود، واستشارة الخبراء بما يعزز من مصداقية دعواه، وطلب التحقيقات الإضافية.
  4. أن يكون بارع في القدرات الكتابية والشفهية، فأما الشفهية سيحاول بواسطتها إقناع القاضي وهيئة المحلفين بأفكار ونظرياته، وبالنسبة للكتابية ستفيد في كتابة المعروضات والمرافعات والمقدمات.
  5. من حق الموكل على محاميه أن يكون ملماً بالقوانين والدساتير والتشريعات، وأن يستعمل كامل خبرته ومعارفه وإسباغها على قضيته، فيقوم بداية بتقديم مشورته القانونية، ثم يجمع كامل الدلائل والبراهين والأدلة وبعدها يترافع ويدافع عنه في المحكمة.

اقرأ أيضًا: كيفية توكيل محامي عقارات لمساعدتك

مسؤوليات الموكل تجاه المحامي

الثقة المتبادلة واللياقة والاحترام هي السمات المميزة للعلاقة بين المحامي والموكل. ضمن هذه العلاقة ، يتطلع الموكل إلى المحامي للحصول على الخبرة والتعليم والحكم السليم والحماية والدعوة والتمثيل. لا يمكن تحقيق هذه التوقعات إلا إذا كان الموكل يفي بالمسؤوليات التالية:

  • من المتوقع أن يتعامل الموكل مع المحامي وموظفي المحامي بلطف ومراعاة.
  • يجب أن تكون علاقة الموكل بالمحامي صريحة تمامًا ويجب أن يكون المحامي على علم بجميع وقائع أو ظروف المسألة التي يتعامل معها المحامي حتى إذا كان الموكل يعتقد أن هذه الحقائق قد تكون ضارة بقضية العميل أو غير مواتية له. عميل.
  • يجب على الموكل احترام ترتيب الرسوم على النحو المتفق عليه مع المحامي ، وفقًا للقانون. يجب دفع جميع فواتير الخدمات المقدمة والتي يتم تقديمها للعميل وفقًا لترتيب الرسوم المتفق عليه على الفور.
  • يجوز للعميل الانسحاب من العلاقة بين المحامي والموكل ، رهنا بالالتزامات المالية بموجب ترتيب الرسوم المتفق عليه ، وفي ظروف معينة، يخضع لموافقة المحكمة.
  • يجب على الموكل البقاء على اتصال مع المحامي ، وإخطار المحامي على الفور بأي تغيير في رقم الهاتف أو العنوان والرد على الفور على طلب من المحامي للحصول على المعلومات والتعاون.
  • يجب أن يدرك الموكل أن المحامي يحتاج إلى احترام الأهداف المشروعة فقط للعميل وأن المحامي لن يدافع عن أو يقترح مواقف غير مهنية أو مخالفة للقانون أو قانون المسؤولية المهنية للمحامي.
  • قد لا يتمكن المحامي من قبول القضية إذا كان لدى المحامي التزامات مهنية سابقة مما سيؤدي إلى عدم توفر الوقت الكافي للتمثيل المناسب للعميل الجديد.
  • لا يلتزم المحامي بقبول الموكل إذا قرر المحامي أن سبب الموكل لا أساس له أو وجود تضارب في المصالح أو أنه من غير المحتمل وجود علاقة عمل مناسبة مع العميل.

اقرأ أيضًا: حق الاعتراض على قرار معين في السعودية

ما هي وظائف المحامي الجنائي

بعد أن وضحنا لكم أهم حقوق الموكل على المحامي، سبين فيما يلي الوظائف المتعلقة بالمحامي المختص بالقضايا الجنائية:

  1. دراسة ملف قضيته بشكل عميق وشامل، ومعرفة جميع حيثيات القضية، بالإضافة إلى الاستماع إلى كامل الدعوة من موكله بجميع تفاصيلها، بعدها سيقوم بإخبار موكله بكل أمانة وموضوعية وشفافية بموقفه في القضية وعدم التلاعب بمصيره بهدف تحصيل الأتعاب على الرغم من عدم إيمانه بموقف موكله.
  2. تحضير جميع الوثائق والمستندات اللازمة للترافع وبكل احترافية، وإيجاد الثغرات القانونية التي تمكنه من تبرئة ساحة موكله أو على الأقل تخفيف الحكم.
  3. البحث عن شهود داعمين للقضية واستجوابهم بطريقته الخاصة للحصول على كل المعلومات التي قد تغير مسار القضية واستدعائهم للمثول أمام المحكمة.
  4. إبلاغ الموكل أول بأول بكافة المستجدات ورفع معنوياته.
  5. في حال لم يكن الحكم كما هو مطلوب، يعمل على استئناف الحكم ضمن الشروط القانونية في سبيل تغيير رأي المحكمة أو تعديل الحكم وتخفيضه.
  6. طلب إخلاء سبيل موكله في حال كان مسجوناً وذلك بكفالة.

اقرأ أيضًا: استشارات قانونية عقارية في السعودية | نصائح قبل البدء

وكما تعود موكلينا الدائمين على براعة وجاهزية محامينا الجنائيين من مكتبنا arabelawyers الذين تمرسوا بفضل عدد القضايا التي ترافعوا فيها وكسبوها بمهارتهم وإصرارهم الشديد على نصرة المظلومين وإحقاق الحق.

الأسئلة الشائعة المتعلقة بـ حقوق الموكل على المحامي

هل يمكن للقاضي إبعاد المحامي من الجلسة؟

نعم، يحق للقاضي طرد أي شخص من مجلس الحكم في حال تلفظه بألفاظ جارحة وعدم احترام المحكمة، وحتى في حال إهانة أحد الخصوم أو إن أخطأ في السلوك.

هل يُشطب اسم المحامي في حال الحكم عليه بعقوبة جنائية؟

نعم، يشطب اسم المحامي و يمنع من مزاولة مهنة المحاماة بقرار تأديبي إذا حكم عليه بعقوبة جنائية أو جنحة مخلة بالشرف أو الامانة ، و لا يجوز منحه ترخيصاً جديداً الا بعد رد اعتباره .

ما هي الأاعمال المحظورة على المحامي؟

رئاسة مجلس الشعب أو مجلس الشورى.
رئاسة مجلس المحلي.
منصب الوزارة.
الوظائف العامة في الحكومة أو الهيئات العامة أو الإدارة المحلية أو الوظائف في شركات القطاع العام أو الوظائف الخاصة ، باستثناء العمل في الدائرة القانونية المخولة بذلك وفق أحكام هذا القانون.

ما هي صفات أفضل محامي جنائي في السعودية؟

يمكنكم الاطلاع على مقالنا بعنوان افضل محامي جنائي في السعودية

كيف يُنصح اختيار المحامي المناسب للقضية؟

نصائح لمساعدتك في العثور على افضل محامي جنائي في الرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد