عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي 2024

عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي 2023

تتحدد عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي حسب نوع الاتهام وما ينتج عنه من أضرار على الطرف المدعى عليه أو المجتمع الذي يحتويه، فهو يعتبر تشويه لسمعة المدعى عليه والموجه إليه الاتهامات عدا عن ذلك الحيز الذي تشغله الاتهامات الباطلة في المحاكم والجهات المختصة.

فنسبةً لذلك يجب معاقبة كل من تجرأ واتهم غيره بتهم باطلة وليس لها أساس من الصحة وليتم تزويدك بمعلومات أكثر عن هذا الأمر قم بالتواصل مع شركة نخبة للمحاماة عبر أيقونة الواتساب.

اقرأ أيضاً: محامي قضايا افلاس | الرياض جدة وكامل السعودية

مفهوم الاتهام الباطل في القانون السعودي 2024

الاتهام الباطل هو عبارة عن تصريح صادر عن شخص للتشهير بسمعته أو سمعة شخص آخر فقد تكون هذه الاتهامات ضارة ولها آثار طويلة الأمد.

وأيضاً يعرف عنه بتهمة تشويه سمعة شخص على إنه قام بارتكاب جريمة ضد شخص دون أي دليل يثبت ادعاءه ويشير إلى حدث وقع بالفعل ولكن الشخص الذي ارتكب الفعل لم يكن هو.

يمكن أن تخلط الاتهامات القانونية الكاذبة أيضاً بين الأحداث التي حدثت بالفعل وأحداث لم تحدث أبداً.

لا يسمح بالاتهامات الكاذبة بدون دليل في القانون السعودي ولا يسمح بالشكوك والادعاءات غير المؤكدة قبل توجيه هذا الادعاء ضد الآخرين فمن الضروري التحقق منه.

وذلك يتم بموجب المبادئ القانونية المتهم بريء حتى تثبت إدانته ويعتبر الاتهام الباطل جريمة جسيمة في القانون السعودي ويمكن أن يؤدي إلى عقوبات شديدة بموجب الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: نصائح لمساعدتك في العثور على افضل محامي جنائي في الرياض

عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي 2024

من الناحية القانونية الاتهامات الباطلة غير مسموح بها في الشريعة الإسلامية لذلك لا يمكنه المرء من اتهام الآخرين حتى تثبت التهم الموجهة إليهم.

لا يجوز اتهام أي شخص بفعل لم يقم به كالسرقة وغيرها الكثير ودون أدلة كافية فهنا يجب على المحكمة أن تنظر في أي من القضايا التي تعرض أمامها.

فلا يجوز للمحكمة رفض هذه الدعاوي أو عدم النظر فيها أو التعويض عن الضرر الذي لحق بهذه الادعاءات الكاذبة لأن هذا يشجع المتهم في حال ثبتت إدانته على إعادة خطأه في أكثر من مرة.

ووفقاً لذك حددت عقوبة الاتهام الباطل في النظام السعودي بالسجن مدة أقصاها ثلاثة أعوام أو دفع غرامة مالية تحدد قيمتها من الجهات القانونية المعنية بالأمر.

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول عقوبات الاتهام بالباطل في النظام السعودي عليك بالتواصل مع شركة النخبة للمحاماة لما تقدمه من مشورة قانونية موثوقة من قبل أحد المحامين المحترفين.

 سوف توضح لك المشورة كيفية تعامل القانون السعودي مع الاتهامات الباطلة وسوف نوضح لك كيفية معرفة التهم الباطلة وإثباتها من أجل إثبات براءة الطرف المدعى عليه في حالات الاتهامات الخاطئة.

اقرأ أيضاً: رقم محامي شركات الرياض جدة وكامل السعودية

كيفية إثبات عقوبة الاتهام الباطل في السعودية

كيفية إثبات عقوبة الاتهام الباطل في السعودية
كيفية إثبات عقوبة الاتهام الباطل في السعودية

يجب إثبات كذب المدعي وذلك من خلال:

  • إقرار وشهادة الشهود.
  • ينفي المزاعم والاتهامات التي وجهها المتهمون.
  • عدم وجود دلائل وإثباتات لدى المشتكي.
  • القرائن القضائية والقانونية.
  • اعتراف المشتكي نفسه.

للمدعى عليه الحق في المطالبة بتعويضات من المشتكي إذا تبين أن البلاغ كاذب وهو عقاب على الكذب فالأمر متروك للقاضي لتحديد العقوبة المناسبة لأنه هو الذي يحدد العقوبة والتعويض المناسبين.

دعوى تعويض عن اتهام باطل في السعودية

يحق للشخص الذي جاء بحقه اتهام كاذب أن يرفع دعوى تعويض عن هذا الاتهام ضد الشخص الذي وجه الاتهام إليه بغاية إلحاق الضرر إن كان معنوي أو مادي.

يجب أن تحتوي دعوى تعويض عن اتهام باطل على جميع التفاصيل الخاصة بالدعوى مع توضيح الادعاءات التي تم تقديمها ضد الشخص الذي قام بتقديم الدعوى.

وأيضاً وجوب إرفاق جميع الأدلة والمواد التي تثبت صحة التهمة أو عدم صحتها مع توضيح الضرر النفسي والروحي الذي لحق بالمدعي بسبب التشهير بالسمعة وغير ذلك من الأمور التي يجب تعويضها.

تعمل المحكمة على إصدار دعوة للمعلن لحضور الجلسة بدفع التعويضات التي قضت بها المحكمة والرسوم القانونية وإرسال نسخة منها إليه في مكان إقامته.

التفاصيل الواجب أن تحتويها الدعوى المقيمة

يجب أن تحتوي الدعوى على التفاصيل الآتية:

  • معلومات كاملة عن كلا جانبي القضية والمدعي المتهم زوراً والمدعى عليه المتهم زوراً.
  • إيضاح الاتهام الباطل ضد المدعي وكذلك المستندات التي تثبت كذب وسوء نية النيابة العامة.
  • بيان نوع ومدى الأضرار التي لحقت بالمدعي سواء كانت معنوية أو مادية.
  • إرفاق الدعوى بمحل إقامة المدعى عليه.
  • ثم يتم إصدار من قبل المحكمة إعلاناً للمتهمين بدفع تعويضات للقاضي ووافق عليها في النظام السعودي من غرامات اتهام كاذب وتكاليف إدارية وأتعاب قضائية.

عندما يتم سن القانون يكون الهدف هو أن يكون الشخص بريئاً وليس متهماً بإثبات براءته من خلال حكم القانون أي إنه إذا كان الشخص مذنباً فيجب أن يعاقب.

من أجل الحفاظ على العدالة في النظام القانوني لا يجوز اتهام أي شخص باتهام باطل حتى تثبت إدانته يجب على النظام القضائي التحقيق في جميع الاتهامات دون تحيز.

اقرأ أيضاً: مذكرة دفاع للرد على دعوى تعويض ونموذج صيغة عنها

في حال تم اتهامك أي تهمة بدون دليل لا بد من توكيل محامي لديه مهارة وخبرة قانونية في مثل هذه المسائل يتمكن من القيام في كل ما قد يلزم من إجراءات قانونية وذلك أمام المحكمة ليتم إثبات براءتك لذلك تواصل مع شركة النخبة للمحاماة عبر أيقونة الواتساب.

الأسئلة الشائعة لمقال عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي 2024:

هل يجوز اتهام شخص بدون دليل؟

الاتهام الذي يكون بدون دليل غير جائز شرعاً فلا يجوز لأي شخص أن يسيء الظن بالآخرين وبالتالي فلا يحق له أن يتهم الآخرين في تهمة أو جريمة قبل أن يتم التأكد منها.

ما هي عقوبة الاتهام الباطل بالسرقة؟

 لا يجوز تزوير الاتهامات بالسرقة ويعاقب على الاتهامات الباطلة بالسرقة فالمبدأ هو أن كل شخص بريء حتى تثبت إدانته ولا يجوز اتهام أي شخص بالسرقة بدون دليل.
 ترفض المحكمة الدعوى ولا تنظر فيها وعلى المتهم تعويض المتهم عن خسارته نتيجة هذا الاتهام الباطل.

متى يكون الاستجواب باطلاً؟

يبطل الاستجواب إذا كان هناك إخلال بالضمانات المذكورة سابقاً فيترتب على عدم مراعاة هذه القواعد بطلان ما ترتب عليها من إجراءات ومنها التي تتعلق بالنظام العام منها الاستجواب تحت الضرب والتعذيب والإكراه المتعمد للمشتكى عليه فإنه يكون باطلاً لأنه يخالف القواعد الجوهرية المتعلقة بالنظام العام.

هل يجوز للقاضي استجواب المتهم؟

من قانون الإجراءات الجنائية لا يجوز استجواب المتهم إلا إذا قبل ذلك قد أفادت بأن الاستجواب بما يعنيه من مناقشة المتهم على وجه مفصل في الأدلة القائمة في الدعوى إثباتاً أو نفياً أثناء نظرها سواء أكان ذلك من المحكمة أم من الخصوم أم المدافعين عنهم.

ما هي مراحل التحقيق؟

مراحل التحقيق يمكن تقسيمها إلى أربع مراحل: 
قبل التحقيق – التحقيق الابتدائي – التحقيق النهائي – بعد التحقيق.

ما الفرق بين الاستجواب والتحقيق؟

الـتحقيق هو عبارة عن فحص الأدلة القائمة عند وقوع جريمة ما والعمل على فحص وكشف كل ما يتعلق بهذه الجريمة للوصول إلى مرتكبها وإيقاع العقوبة المناسبة عليه.
لكن الاستجواب هو مجابهة المتهم بالجريمة المنسوبة إليه ومناقشته بها مناقشة تفصيلية وبجميع الأدلة والمعلومات القائمة ضده سواء أكان معترفاً أنه ارتكب الجريمة أم لا.

ما الفرق بين سؤال المتهم واستجواب المتهم عند التحقيق؟

سؤال المتهم هو إجراء من إجراءات الاستدلال يقتصر فقط على إحاطة المتهم بالواقعة المنسوبة إليه وإبداء ما يشاء من أقوال في شأنها دون الخوض معه في مناقشة تفصيلية ودون مواجهته بالأدلة القائمة ضده.
أما الاستجواب فهو إجراء من إجراءات التحقيق يقوم على مناقشة المتهم تفصيلاً في التهمة المسندة إليه ومجابهته بأدلة الاتهام. 

هل يجوز الاختلاء بالمتهم قبل بداية التحقيق؟

يجوز للمتهم الاختلاء بمحاميه قبل التحقيق دون حضور أحد من رجال السلطة العامة خلال التحقيق ورغم وجوب صمته فله حق مراقبة وإبداء ما يعني له من دفوع وطلبات وملاحظات على أقوال الشهود كتابياً أو شفهياً.

ما هي القرارات التي تصدر عن قاضي التحقيق؟

يصدر قاضي التحقيق قراراً بإحالة المتهم إلى المحكمة المختصة إذا كان الفعل يعاقب عليه القانون والأدلة تكفي للإحالة فإذا كانت الجريمة جنحة معاقب عليها الحبس مدة تزيد على ثلاث سنوات يحال المتهم بدعوى غير موجزة على محكمة الجنح وإن كانت الجريمة معاقب بالحبس مدة ثلاثة سنوات فأقل يحال المتهم على محكمة الجنح بدعوى موجزة.

ما هو الفرق بين التحقيق الابتدائي والتحقيق القضائي؟

 يهدف التحقيق القضائي إلى تجميع الأدلة اللازمة لإثبات الجريمة وتحديد المسؤول عنها وإعداد قضية قوية للمحاكمة ويمكن اعتبار التحقيق الابتدائي هو المرحلة الأولى والتحقيق القضائي هو المرحلة التالية في عملية التحقيق في جريمة يتم تنفيذ كل مرحلة بواسطة جهات مختلفة وتستهدف أهداف محددة لتقديم الحقيقة وتحقيق العدالة.

كم تستغرق مدة التحقيق؟

لقد حدد القانون لقاضي التحقيق مدة حتى يقوم بالفصل في طلب الإفراج وهي 8 أيام من إرسال الملف إلى وكيل الجمهورية إذا كان الطلب مقدم من المتهم أو محاميه وفي خلال 48 ساعة من تاريخ الطلب إذا كان مقدم الطلب هو وكيل الجمهورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد