عقوبة التهديد بالقتل في السعودية 2024

عقوبة التهديد بالقتل في السعودية 2023

التهديد هو الفعل الذي يصدر من شخص تجاه شخص آخر ليبث في نفسه الخوف والرعب وقد يكون التهديد بقصد أو بدون قصد فأصبح التهديد بشكل عام سواء بالقتل او بالأذى او أي شيء آخر هي اللغة السائدة والمنتشرة بين الناس.

ولكن يعد القتل هي جريمة فظيعة وتعد من أبشع الجرائم التي يمكن ان يرتكبها الإنسان بحق الاخر واعتبرت جريمة التهديد بالقتل من ضمن القضايا الجنائية التي يتم المعاقبة عليها بتهمة عقوبة التهديد بالقتل.

وفي هذه المدونة من Arabe Lawyers سنقوم بشرح عقوبة التهديد بالقتل لما فيها من خطورة كبيرة على الناس ونشجع كل من تعرض للتهديد بالتوجه للشرطة لطلب الحماية ثم توكيل محامي للدفاع عنه وجلب حقه وتوفير الحماية من الشخص الجاني الذي قام بتهديده.

اقرأ أيضاً: عقوبة الترويج للمخدرات في المملكة العربية السعودية

ما هي عقوبة التهديد بالقتل في السعودية

بمجرد زعزعة حياة إنسان وتخويفه وجعله في قلق مستمر هو جريمة وقد يكون التهديد بالقتل للشخص نفسه أو لأحد قريب منه مثل أولاده أو زوجته أو من أهله وقد يأخذ التهديد طرق عديدة فقد يكون عن طريق الرسائل لخلق حالة هلع ورعب أو بالاتصال أو بالتهديد مباشرةً للشخص وتكون العقوبة كما يلي:

  • السجن لعام واحد وفي بعض الاحيان قد تصل لحد ال3 سنوات للشخص الذي يقوم بالتهديد.
  • في بعض الاحيان تكون العقوبة غرامة مالية كبيرة تتراوح ما بين مئة ألف ريال سعودي بالحد الادنى وقد تصل الى خمسمئة ألف ريال سعودي بالحد الاقصى.
  • في بعض الحالات الأخرى يتم تطبيق العقوبتين معاً.

لذلك في حال التعرض لمثل هذه الأمور من تهديد أي كان نوعه يجب التوجه فوراً لتقديم بلاغ للشرطة وتوكيل محامي لمساعدته في الاجراءات القانونية المتبعة.

عقوبة التهديد بالقتل بالرسائل

جريمة التهديد بالقتل بالرسائل يعاقب عليها القانون السعودي بالسجن أو فرض غرامة مالية ولكن يجب إثبات واقعة التهديد عن طريق وجود رسالة التهديد سواء كانت رسالة نصية أو صوتية أما في حالة ما إذا تم مسح الرسالة من قبل الشخص الذي يهدد غيره بالقتل، يجب على الجهات الحكومية المعنية التحرك على الفور وإلزام الجهات الإلكترونية المتخصصة بإعادة كافة الرسالة المرسلة وذلك بموجب البلاغ المقدم من الشخص المجني عليه.

في حالة إثبات الجريمة ينص القانون السعودي على معاقبة الشخص الذي قام بالتهديد والابتزاز بالسجن حيث تعتبر الحكومة بالمملكة العربية السعودية أن جريمة التهديد بالقتل من الجرائم الجنائية المستحقة العقوبة الشديدة نظراً للتعمد فيها على إيذاء الغير.

لذلك تنص القوانين السعودية على معاقبة الشخص الذي يهدد غيره بالقتل بالسجن لمدة ثلاثة سنوات ودفع غرامة مالية كبيرة تصل إلى أكثر من مائة ألف ريال سعودي.

يمكنك الاستعانة بمحامي خبير في الجرائم الجنائية لدى Arabe Lawyers لدراسة جوانب أي قضية ووقائعها وتفاصيلها.

اقرأ أيضاً: عقوبة القذف في القانون السعودي 2024

عقوبة التهديد بالقتل عبر الانترنت

يعتبر التهديد بالقتل في السعودية عير وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر والفيس بوك واليوتيوب من الجرائم الالكترونية وسيواجه الشخص الذي يهدد بالسجن لدة عام وغرامة تصل إلى 500 ألف ريال سعودي.

من المهم الإبلاغ عن أي تهديد يتم تلقيه الشخص عبر مواقع التواصل الاجتماعي سواء كانت من خلال شبكة الكمبيوتر بما في ذلك البريد الالكتروني وخدمات الرسائل الفورية والواقع الالكترونية وسيتم تنفيذ العقوبة حتى لو كانت وسائل التواصل الاجتماعي قانونية.

يجب إبلاغ أقرب مركز للشرطة ليتم إحالة البلاغ من مركز الشرطة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام السعودية للتحقيق في الجريمة فهنا يتم التحقيق من قبل الهيئة والتحقيق من هوية المشتبه به بالتعاون مع الجهات الأخرى وبعد التحقق من هوية المشتبه به تصدر الهيئة أمراً للمشتبه به من أجل الحضور للتحقيق وبعد التحقيق تصدر الهيئة مذكرة الاتهام وإحالة القضية للمحكمة الجنائية.

مدة سجن التهديد بالقتل

إن مدة سجن التهديد بالقتل في السعودية تختلف مع اختلاف موضوع قضية التهديد والطريقة التي هدد بها الشخص.

فرض القانون السعودي عقوبة السجن ليس فقط على من يرتكب جريمة القتل بل حتى من قام بالتهديد بالقتل او محاولة الابتزاز عن طريق معلومات هامة او مستندات معينة والهدف من عقوبة التهديد بالقتل هو الحد من الفوضى والرعب والاضطرابات الداخلية في المملكة وتحقيق الامان والاستقرار فيها، فقامت الحكومة بالمملكة العربية السعودية بوضع مدة سجن التهديد بالقتل فيما يلي:

  • تختلف العقوبة الموقعة على المتهم باختلاف الطريقة التي قام بالتهديد بها وكذلك الوسيلة المتبعة في ذلك ولكن بشكل عام فان جريمة التهديد بالقتل تصنف ضمن الجرائم الجنائية والتي تتراوح فترة السجن فيها بين عدة أشهر بالحد الادنى وتصل الى عام كامل بالحد الاقصى.
  • نصت القوانين السعودية على أن يتم معاقبة الجاني في جرائم التهديد بالقتل بدفع غرامة مالية كبيرة تتراوح بين مئة ألف ريال سعودي بالحد الادنى وخمسمئة ألف ريال سعودي بالحد الاقصى.
  • وفي بعض الحالات الاخرى يتم تطبيق العقوبتين معاً فيتم سجن المتهم مع دفع الغرامة المالية الكبيرة.
  • قد يظن الجاني انه إذا قام بالتهديد عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي او البريد الالكتروني وأخفى هويته فانه يصعب او يستحيل أن يتم معرفته وضبطه، ولكن اعتبرت الحكومة السعودية ان التهديد عبر هذه الوسائل هو نوع من انواع التهديد بالقتل، وقد اوكلت للجهات المختصة متابعة هذه التهديدات المرسلة عبر الرسائل الالكترونية وتحديد الشخص الجاني والقبض عليه ومعاقبته.

اقرأ أيضاً: عقوبة تزوير الشهادات في القانون السعودي

وفي الختام إذا كنت قد تلقيت رسالة أو مكالمة تهديد بالقتل فبادر بالاستعانة بأحد المحامين لاتخاذ الإجراءات اللازمة وقم بالتواصل معنا حيث يوجد محامي جنائي كفء، سوف يساعدك في خذ حقك بالقانون، وفرض عقوبة التهديد بالقتل على المتهم ويبذل محامينا قصارى جهدهم من أجل إنصاف المظلوم ومعاقبة الظالم وتحقيق العدالة معتمدين في ذلك على خبراتهم العلمية والعملية.

أسئلة شائعة عن عقوبة التهديد بالقتل في السعودية

ما هي عقوبة التهديد اللفظي؟

إذا كان التهديد مصحوباً بأمر أو شرط شفهي فيعاقب الجاني بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين و بغرامة مالية و يجوز علاوة على ذلك أن يمنع من الإقامة من سنة على الأقل إلى خمس سنوات عل الأكثر.

ما هي عقوبة التهديد بالقتل عبر الهاتف؟

فرضت الحكومة السعودية عقوبة التهديد بالقتل في السعودية السجن لمدة عام إضافة لدفع غرامة قدرها 500 ألف ريال سعودي وبالأخص بعد انتشار هذا النوع من التهديد بشكل كبير في الفترات الأخيرة ضمن المملكة.

هل التهديد بالضرب جريمة؟

نعم تعد من جرائم الإيذاء.

ما حكم التهديد في الاسلام؟

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم بشكل صريح ومباشر عن ترويع المؤمن وتهديده أو تخويفه بأي شكل من الأشكال حيث جاء عنه أنه قال “لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً” رواه أبو داود، فإن التخويف والتهديد يؤثر على حياة الفرد بشكل كبير سواء من الناحية النفسية أو من الناحية الاجتماعية.

كيف أتخلص من الخوف من التهديد؟

على الشخص أن يقوم بالتركيز على جميع الخطوات التي يقوم بها بعد أن يتعرض إلى التهديد مع تجنب الخوف ومن الأفضل عدم التفكير في الفرضيات التي لا تسبب إلا تدمير نفسية الشخص، وعليك أن تعلم انه يوجد ملايين حول العالم يتعرضون يومياً إلى مشاكل الابتزاز والتهديد ولكن تلك الأشياء سرعان ما يتم حلها من خلال التبليغ عنها.

كيف أتعامل مع شخص يهددني بالقتل؟

تقديم بلاغ شكوى إلى أقرب مركز شرطة وإثبات واقعة التهديد سواء رسالة أو اتصال.

ما حكم التهديد بالسكين؟

من هدد شخص آخر بشهر السلاح عليه عوقب بالحبس مدة حوالي الستة أشهر وإذا كان السلاح نارياً واستعمله الفاعل كانت العقوبة بالحبس من شهرين إلى سنة.

متى تسقط دعوى التهديد؟

إذا تم إرسال التهديد لأغراض الابتزاز أو الترفيه فقط ولا يحتوي على متطلبات محددة على سبيل المثال، عندما يهدد المعتدي شخص آخر بإلحاق الأذى به أو بأمواله أو بأحد أفراد أسرته أو بنشر معلومات قد تضر بسمعته مثل التشهير والإهانة على مواقع التواصل الاجتماعي.

هل التهديد بالقتل جنحة ام جناية؟

تعد جريمة التهديد بالقتل من الجرائم العمدية والتي يتطلب لقيامها تحقق عنصري القصد الجنائي والمتمثلين في ضرورة انصراف إرادة الفاعل إلى إرسال عبارات التهديد الكتابية كانت أو الرمزية أو بأي وسيلة من الوسائل، فضلاً عن انصراف إرادة الجاني إلى إلقاء الرعب لدى المجني عليه ليحمله على تنفيذ مطالبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد