عقوبة الطعن بالسكين في السعودية والحق العام للطعن بالسكين 2024

عقوبة-الطعن-بالسكين-في-السعودية

كثير من الجرائم حصلت باستخدام السلاح الأبيض ونتيجة لذلك الحكومة في المملكة العربية السعودية لم تتهاون مع مثل هذا النوع من الأفعال وفرضت عقوبة الطعن بالسكين في السعودية بحق الأشخاص الذين يقومون بهذا الفعل.

الطعن بالسكين هو تعرض أحد أجزاء الجسم لثقب بأحد الأدوات الحادة وهي ظاهرة باتت مقلقة في الآونة الأخيرة نتيجة اللجوء إليها واستخدامها في المشاجرات، ومن خلال مقالنا هذا سنتحدث عن هذه العقوبة والحق العام للطعن بالسكين.

اقرأ أيضاً: عقوبة اقتحام منزل في السعودية

دعوى الحق العام في السعودية 

دعوى الحق العام في المملكة العربية السعودية هي دعوى يرفعها أحد الخصوم فإذا تعرضت حقوقه للاعتداء إذا ارتكبها الجاني قبل أو بعد انتهاك الجاني للحقوق العامة ويمكن للشخص المتضرر طلب الإنصاف القانوني في المملكة العربية السعودية عن طريق المدعي العام .

ويمكنه مساعدة الأشخاص الذين يسعون لاتخاذ إجراءات قانونية وتطالب الدولة والمجتمع بتنفيذ الاجراءات للمنفعة العامة في المملكة العربية السعودية كما يقتضي القانون.

اقرأ أيضًا: عقوبة تهديد بالقتل في السعودية

الأسباب التي تسقط الحق العام في السعودية

لا يجوز للدولة أو الضحايا التنازل عن الحق العام أو سلبه كما أنه لا يجوز معه لان الحق المعني هو حق للأفراد وهو جزء من حياتهم الخاصة إلا أن الشرع السعودي ذكر أن هناك بعض الأسباب التي أدت إلى الإطاحة به ومن أهمها:

  • في حال وفاة المحكوم عليه تسقط أي دعوى قضائية ويتم إسقاط دعوى الحق العام.
  • العفو العام الصادر من ملك السعودية.
  • العفو الخاص الصادر عن السلطة المختصة والقضاة.
  • مدة التقادم على دعوى القانون العام من وقت صدور الحكم خمس عشر سنة.
  • وقف تنفيذ الحكم وتأخير الحكم يعود إلى رغبة المحكمة في الدعوى.
  • الإرجاء هو تخفيف العقوبة الممنوحة للضحية خلال فترة حبسه.
  • ذمته لم تكن تلك الأسباب متوفرة من قبل.
  • إذا لم ينفذ الحكم يسقط الحق العام بالقوة.
  • صفح الفريق المتضرر.

اقرأ أيضًا: عقوبة الابتزاز في السعودية

ما هو السلاح الأبيض في القانون السعودي؟

 إن السكاكين تعتبر قولاً واحداً من السلاح الأبيض ولكن ما هو السلاح الأبيض، ولماذا سمي أبيض؟

في الواقع أن السلاح الأبيض هو مصطلح تم إطلاقه على كافة الأسلحة اليدوية التي لا تستخدم الطلقات النارية ويعتبر أداة للقتل أو وسيلة للدفاع و/أو الهجوم، والمقصود بكلمة أبيض ليس بأن لونه يجب أن يكون أبيضاً، بل المقصود بذلك أنه لا يدخل في زمرة الأسلحة النارية ومن الأسلحة البيضاء السكاكين والخناجر والرماح والسيوف والمناجل والفؤوس.

وعرف السلاح الأبيض في نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/45 لعام 1426هـ، وذلك في المادة الأولى منه، والمتضمنة التعريفات، على النحو التالي:

السلاح الأبيض: هو كل أداة قاطعة أو ثاقبة أو مهشمة أو راضة، كالسيوف والخناجر والمدى والنبال والحراب والعصي ذات الحربة والقبضات وما في حكمه وبالتالي ووفقاً لنظام الأسلحة والذخائر السعودي فإن السلاح الأبيض يجب أن يكون إما قاطعاً كالسكين أو السيف، أو أن يكون ثاقباً كالرماح والمزاريق والسهام، أو أن يكون مهشماً كالفؤوس والمطارق أو أن يكون راضاً كالقبضات والكرات الحديدية.

وإذا ما أردنا أن نحلل أنواع السلاح الأبيض محاولين بيان أنواع السكاكين كسلاح أبيض، فنجد أنها متعددة ما بين سكين المطبخ وسكين الجزار والسكين التي تسمى بالمطواة وهي أداة للقتل.

اقرأ أيضاً: الحق العام في الحوادث المرورية في السعودية

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية 2024

الطعن بالخنجر في المملكة العربية السعودية له عقوبة شديدة حيث تعتبر جريمة شنعاء واعتداء، وتنص المادة التالية من القانون الجنائي على ما يلي:

  • يعاقب بالتوقيف أو السجن قسراً كل من اعتدى عمدا على ما دون النفس، إذا نتج عنه زوال عضو أو تعطيل منفعة أو جزء منها.
  • إصابة مدة الشفاء منها تزيد عن خمسة عشر يوماً ما لم يتنازل صاحب الحق الخاص، أي الشخص الذي تم الاعتداء عليه.

ينطبق هذا القانون وعقوبة طعن الإنسان بالسكين أيضاً على الضرب باليد، حتى لو كان الضرب بسيطاً يجب القبض على الشخص حتى يتم الصلح بينه وبين ضحيته، فأنظمة المملكة العربية السعودية لا تتسامح مع ذلك، وعقوبة الحق العام في السعودية من أشد العقوبات من حيث التطبيق.

الثبوتيات والمستندات المطلوبة من اجل إيقاع عقوبة الطعن بالسكين 2024

يقوم المدعي بطلب إلى النيابة لمقاضاة المتهم أو المدعى عليه لارتكابه الجريمة، ولكن هذه الطلب يجب أن يرفق ببعض المستندات والأدلة والتي نبينها فيما يلي:

  1.  كافة الأدلة المتعلقة بالضرب.
  2.  سجلات الطوارئ والمستشفيات ونظرية الطب الشرعي.
  3.  أسماء الشهود والمخبرين مع تفاصيلهم الكاملة وعناوينهم وصور هوياتهم.

الحق العام في الطعن بالسكين 2024

يمكن أن يؤدي الطعن بالسكين إلى السجن بموجب بند الاعتداء في قانون الممكلة العربية السعودية ويأتي ضمن المادة 9 من نظام الجرائم التي تتطلب التوقيف في نظام العقوبات السعودي والمملكة لا تتسامح مع هذا النوع من الجرائم وتحاسب كل من يتسبب بها وإن تسبب عمدا في إصابة أو ضربة للغير وتسبب في فقدان أو كسر أو إعاقة أحد الأطراف أو أدى إلى مرض دائم أو إعاقة إحدى الحواس.

فإذا عطل فعله عطل النظام وحماية المجتمع أو الجاني أو غيره يعاقب بالحبس وإذا طلب الجاني ذلك يحكم عليه، لدفع الديات “إذا لم يؤد ذلك إلى الخسائر المذكورة أعلاه وإذا كان السلاح سلاحًا أو سكينًا وما شابه ، يُحكم على الجاني بالحبس  ويجب أن يترتب على الضرب أو الإصابة النتائج المذكورة وإلا يعاقب.

ولإثبات أي جريمة نحتاج إلى أسباب كافية، ولكن في بعض الجرائم يمكن أن يكون ظروف المدعي سببا لإثبات ادعائه، وأن يتخذ الاجراءات اللازمة مثل الذهاب إلى الطبيب الشرعي في غضون 48 ساعة كحد أقصى، ويمكن للأفراد تقديم شكوى مع الأدلة والشهود وللقيام بذلك يجب عليهم الذهاب إلى المدعي العام أو الشرطة لتقديم الشكوى أو الذهاب إلى مكتب المحاماة لتسجيل شكواهم.

عقوبة حيازة سلاح بدون ترخيص في السعودية

يعد حمل السلاح والتجارة فيه أو حيازته دون ترخيص من الجرائم الأكثر انتشاراً في العالم لذا حددت النيابة العامة السعودية عقوبة السجن مدة سنة ونصف وغرامة تصل إلى 6 آلاف ريال على كل من يحمل سلاح ناري أو ذخيرة حية دون ترخيص وفي حال كان السلاح حربي تصل العقوبة فيه إلى السجن مدة 15 عام وغرامة قدرها 150 ألف ريال.

وقد حددت الحكومة شروط خاصة لاستخراج تصاريح حمل السلاح وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  • يشترط ألا يقل عمر صاحب طلب الترخيص عن 21عام.
  • ينبغي أن لا تحتوي صحيفته الجنائية على سوابق إلا إذا تم رد اعتباره في تلك السوابق.
  • سلامة صاحب الطالب من اي عاهة عقلية أو نفسية أو بدنية قد تؤثر على استخدامه السلاح.
  • من بين شروط استخراج ترخيص حيازة السلاح، اجتياز الفحص الطبي المقرر في إجراءات استخراج ترخيص السلاح.

عقوبة حمل سلاح أبيض في السعودية

حمل السلاح الأبيض في القانون السعودي من الجرائم التي لا تسمح بها فإن المملكة السعودية تحافظ على أدق الأوضاع في القوانين لحماية المواطنين والوافدين وقد انتشر في السعودية استخدام السلاح الأبيض خاصةً في المشاجرات وغيرها لذا وضع القانون السعودي عقوبة حمل سلاح أبيض في السعودية وعقوبة حمل السكين في السعودية فالمشاجرة بالسلاح الأبيض قد يحدث بها طعن وهو فعل اعتداء على الغير حيث يعاقب بالسجن وتشمل هذه العقوبة المواطنين أو الوافدين للمملكة وسواء أدى حمل السلاح الأبيض إلى حدوث عاهة لشخص آخر أم لا.

الخلاصة في عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

يعد الاعتداء من أكثر الجرائم شيوعاً وتحدث الاعتداءات أثناء ارتكاب جرائم أخرى مثل السطو والسرقة والاغتصاب والاعتداء هو نوع شائع من العنف المنزلي وتحدث الاعتداءات غالبًا بين الأشخاص تحت تأثير الكحول مثل الحانات والنوادي الليلية والحفلات.

بينما يمكن استخدام العديد من الأسلحة المختلفة أثناء الهجوم ، عند استخدام السكين، يمكن أن تتعرض الضحية لإصابة خطيرة ويمكن أن تتلف السكين بسهولة عضوًا حيويًا أو تتسبب في فقدان الضحية بقدر كبير من الدم أو يمكن أن تؤدي إلى تشوه دائم وبالتالي إذا تمت إدانتك بالاعتداء بسكين، فإن العواقب وخيمة وقد ينتهي بك الأمر بقضاء سنوات في السجن ودفع غرامات كبيرة ورسومًا وتعويضات وبالتالي إذا كنت بحاجة إلى محام جنائي  نظرًا لأنه تم اتهامك بالاعتداء على شخص ما بسكين ، فمن المهم أن تتصل على الفور بمحامٍ مختص ليشرح لك حقوقك القانونية ويدافع عنك بقوة حتى يتم حل قضيتك.

يعتمد ما إذا كنت ستذهب إلى السجن أو السجن بتهمة الاعتداء بسكين على التهمة المحددة التي تمت إدانتك بها وستؤدي الإدانة بارتكاب جنحة اعتداء من الدرجة الثالثة بسكين إلى عقوبة أقل قسوة بكثير من الإدانة بجناية الاعتداء بسكين من الدرجة الأولى بينما إذا تمت إدانتك بالاعتداء بسكين من الدرجة الثالثة ، فقد تتجنب السجن وفي معظم الحالات في حالة الإدانة بالاعتداء بسكين ، سينتهي بك الأمر إلى السجن لمدة عامين على الأقل وستعتمد المدة الفعلية لعقوبتك بالسجن على عوامل مثل سجلك الجنائي السابق.

اقرأ أيضاً: عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

هل يمكن إسقاط الحق الشخصي في دعوة جريمة الطعن بالسكين؟

إن اسقاط الحق الشخصي في جريمة الطعن بالسكين يعود تبعاً للنتيجة الجرمية المتولدة عن ذلك الطعن، فإذا أدى الطعن إلى القتل فسيكون هناك الحق العام، وبالتالي ليس هناك من نفع في إسقاط الحق الشخصي.

أما إذا كان النتيجة الجرمية متعلقة فقط بإيذاء الشخص المجني عليه، أي أن يكون الإيذاء بسيطاً، فإن المدعي يمكنه التنازل عن دعواه الشخصية ويتم طي القضية.

تقديم شكوى طعن

من أجل إرساء العدالة ومحاسبة المجرمين على أفعالهم حتى لا يقومون بتكرار أفعالهم الإجرامية البشعة لا بد من التقديم ببلاغ رسمي، في حال التعرض عملية طعن بسكين وذلك من أجل أخذ حقك بقوة القانون، ومساعدة السلطات في ضبط الجناة ومعاقبتهم بالقانون؛ لكي لا يعودون مرة أخرى إلى تلك الأفعال، التي تعد خطر على أمن وسلامة المجتمع.

ومن أجل تقديم بلاغ رسمي، يتوجب التوجه إلى أقرب مركز شرطة، وإعداد مذكرة شكوى، ويمكنك اللجوء إلى محامي متخصص وخبير؛ للتعرف على كيفية صياغة المذكرة.

ويجب إرفاق بعض المستندات مع مذكرة الشكوى، وهي:

  • تقديم تقرير الطب الشرعي، الذي يوضح حجم الإصابة وتاريخ وقوعها، على أن يكون من جهة معتمدة معترف بها رسميًا.
  • يتم أيضًا تقديم كافة الأدلة والمستندات المؤدية للشكوى، ويمكن الاستعانة بمحامي خبير؛ للتعرف على ما هي الأدلة اللازمة.
  • في حالة وجود شهود عيان على الحادث، يتم إيضاح البيانات الشخصية للشهود.

سوف يتم إحضار الشهود وطرفي الشكوى من أجل إجراء التحقيقات اللازمة لتوقيع عقوبة  الحق العام في الطعن بالسكين وعقوبة الحق الخاص، بناء على ما تقرره لجنة المحكمة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي؛ للتعرف على خطوات تقديم شكوى جنائية، استعن بـمكتبنا سوف يساعدك في إتمام الإجراءات بشكل قانوني صحيح، يكفل لك حقك.

اقرأ أيضاً: نقض الحكم القضائي في النظام السعودي

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى على شخص وأخذ حقك بطريقة قانونية

الأسئلة الشائعة المتعلقة بعقوبة الطعن بالسكين 2024

ما هي مدّة سجن الطعن بالسكين؟

إنّ هذه المدة تُحدد من قبل القضاء وتختلف بحسب جسامة الفعل من قضية لأخرى، حيث أنّ جريمة الطعن بالسكين من الجرائم الموجبة للتوقيف.

ما هي أسباب عدم تنفيذ عقوبة الطعن بالسكين؟

– صدور عفو عام من قبل ملك المملكة العربية السعودية.
– عفو رسمي صادر عن السلطة المختصة والقضاة.

ما هي عقوبة حمل السلاح الأبيض؟

شددت المملكة على عقوبة حمل السلاح الأبيض، وهي السجن لمدة قد تصل إلى ثلاثين عامًا أو دفع غرامة مالية بقدر 3 ملايين ريال سعودي.

هل يمكن التنازل عن الحق العام؟

كلا، لا يمكن للدولة ولا حتى الضحايا التنازل عن الحق العام، كما لا يجوز التسامح معها، وذلك كون الحق العام يتعلق بالمجتمع ويرتبط بالنظام العام للدولة.

ماذا تفعل اذا طعنت بسكين؟

يتم تعريف ألم الطعن على أنه ألم حاد شديد جداً يحدث بصورة مفاجأة ويشكي المريض منه بوصفه ألم شديد يشبه طعنة السكين داخل الجلد أو كأن أحداً يطعنه بسكين بصورة متكررة ويعتبر ألم الطعن خطيراً، وينبغي التحقيق في مسبباته في أقرب وقت ممكن وغالباً ما يشير ألم الطعن إلى الحالات التي تهدد الحياة.

ما هي أنواع الأسلحة التي تسمح المملكة السعودية بترخيصها؟

الأسلحة النارية.
الأسلحة البيضاء.
أسلحة الصيد.
الأسلحة الأثرية.
الذخائر.
البنادق الهوائية وأسلحة التدريب كالبنادق المستخدمة في مراكز تعليم الرماية.

ما شروط ترخيص السلاح في السعودية عبر بوابة أبشر الإلكترونية؟

يتم أمر استخراج رخصة للسلاح أو تجديد الرخصة عن طريق منصة أبشر وهي منصة إلكترونية فالمواطن يدخل على الموقع المخصص لذلك دون الحاجة إلى الرجوع إلى الجهات المختصة،ولا بدّ للمستفيد بهذه الخاصية أن تتوافر لديه الشروط الآتية:
أن يكون سعوديًّا.
أن يكون لديه رخصة سلاح سابقة.
أن يكون مسجل في منصة أبشر.


ما طريقة ترخيص السلاح في السعودية عبر بوابة أبشر الإلكترونية؟

يتم تسجيل الدخول إلى المنصة عبر الموقع الخاص بها.
الضغط على كلمة قسم خدماتي.
اختيار قائمة تبويب الخدمات.
اختيار خدمات الأمن العام.
اختيار كلمة تجديد رخصة سلاح ناري وملء البيانات المطلوبة في الحقول.

نبين لكم في ختام مقالنا بعنوان عقوبة الطعن بالسكين في السعودية أنّ مكتب arabe lawyers لديه فريق من أمهر المحامين المتخصصين في القضايا الجنائية، والذين يقدمون كافة الخدمات القانونية والاستشارية وخدمات الترافع وأيضًا حضور الجلسات مع الموكل أو نيابةً عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد