الحق العام في الحوادث المرورية في السعودية

الحق العام في الحوادث المرورية

وفق المادة الستون من نظام المرور في المملكة العربية السعودية فإن الحادث المروري يعتبر موجباً للمسؤولية إذا نتج من الإهمال، أو قلة الاحتراز، أو عدم مراعاة الأنظمة و عند وقوع الحادث المروري تقع الكثير من الأضرار سواء في الممتلكات الشخصية أو الأرواح البشرية و السؤال الأكثر أهمية هنا “ما هو الحق العام في الحوادث المرورية في السعودية”.

اقرأ أيضاً: رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف

عقوبة كل من أتلف نفس إنسان

يمكن تعريف جريمة القتل غير العمد في المملكة العربية السعودية بأنها فعل قتل شخص آخر دون قصد وتشمل أمثلة القتل غير العمد حوادث المرور وكل ما يؤدي بالقتل دون قصد واضح للقتل يقع في إطار القتل غير العمد وفق الشريعة الإسلامية.

وفق المادة الثانية والستون من نظام المرور في المملكة العربية السعودية فإن كل من أتلف نفس إنسان في حادث سير يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة واحدة، وبغرامة مالية لا تزيد على عشرة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، دون إخلال بما يتقرر للحق الخاص.

اقرأ أيضاً: حقوق الموكل على المحامي | تعرف عليها

تحرير مخالفات السير

تحرر مخالفات السير بموجب نموذج ضبط موحد ومعتمد، يحدد المخالفة، والمدة المقررة لدفع قيمتها وللمخالف دفع الحد الأدنى للغرامة لأقرب إدارة مختصة في مدة أقصاها ثلاثون يوماً من تاريخ تحرير المخالفة بموجب إيصال رسمي وعلى الإدارة المختصة في حالة عدم التسديد في المدة المقررة إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة وتحدد اللائحة إجراءات ضبط المخالفات والمدد المقررة لدفع قيمتها.

اقرأ أيضاً: الاعتراض على نسبة الحادث في السعودية

تكرار المخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر

على الإدارة المختصة في حال تكرار المخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر أن تطلب من المحكمة المختصة خلال ثلاثين يوم من تاريخ تحرير المخالفة – النظر في توقيع غرامة تزيد على الحد الأدنى، أو إيقاع عقوبة السجن على المخالف، أو بهما معاً وتحدد اللائحة أنواع المخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر، وإجراءات إحالة المخالف إلى المحكمة.

اقرأ أيضاً: بعض تجارب وحالات الاعتراض على مخالفة

مفهوم الحق العام في الحوادث المرورية في السعودية

يحكم القانون جميع مفاصل الحياة في السعودية مهما كان هذا الجانب و قانون المرور في المملكة ينظم المرور و يحدد العقوبات و الواجبات على الطريق و من هنا يبرز أن الالتزام بنظام المرور و قواعد السلامة المرورية و الاهتمام بما يحدده نظام المرور و لائحته التنفيذية أمر لا بد منه.

بالتأكيد لكل مخالفة عقوبتها المناسبة لها و يعاقب كل من يرتكب حادثة مرورية تؤدي إلى وفاة شخص ما بالسجن بينما يعاقب الشخص الذي يتسبب بحادث مروري يؤدي إلى إصابة بالغة لأي شخص بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات و بدفع غرامة قدرها 200 ألف ريال سعودي.
وفق نظام المرور فأن الحوادث المرورية التي يتسبب خلالها السائقون في إصابات تستغرق أكثر من 15 يوم للتعافي فإنهم يعاقبون بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بدفع غرامة لا تتجاوز 100 ألف ريال أو بكليهما.

بالنسبة إلى حوادث السير التي تتسبب في إحداث إصابات عامة يتم إعلام النيابة العامة بهذه الحوادث أما الحوادث المرورية التي تنجم عن إصابة شخصية فيجب على الإدارة المختصة إيقاف متسبب الحادث لمدة لا تزيد عن 24 ساعة ما لم يقوم الشخص او وكيله القانوني بدفع الغرامة أو الحضور.

اقرأ أيضاً: تقديم شكوى على شخص وأخذ حقك بطريقة قانونية

أسباب الحوادث المرورية

هناك أسباب عديدة لحوادث المرور إما بسبب الجهل بالقواعد والإجراءات التي تحكم القيادة العامة أو بسبب التهور وعدم القدرة على تحمل المسؤولية ولا شك أن القيادة المشتتة هي السبب الأول لحوادث السيارات فلا يحظى السائق المشتت باهتمامه الكامل على الطريق وقد يولي اهتماماً أكبر لجهاز محمول أو للركاب والسبب الأكثر احتمالاً هو:

  • الوقوف أو التجاوز المفاجئ

يمكن أن يسبب وقوف السيارات فجأةً إلى حدوث عواقب وخيمة وجرائم مرورية لذلك يجب على السائقين الوقوف ببطء وحذر ودائماً الاهتمام بالمركبات التي تقف خلفهم حتى لا يتدخلوا في حركة المرور ويحافظوا على حركة المرور.

  • الاستخدام الخاطئ لإشارة الانعطاف

يعد التعامل الجيد مع الإشارة أحد أهم عوامل الأمان حيث يتيح للسائقين الآخرين معرفة ما سيفعلونه يميناً أو يساراً لذلك يجب على السائق توخي الحذر عند استخدام إشارة الانعطاف الخاصة به واستخدامها بأفضل طريقة.

  • الاستمرار في الضغط على المكابح

هناك سائقون يتعمدون القيادة بكلتا القدمين لذلك يطور بعضهم عادات سيئة تتمثل في الضغط على دواستين في نفس الوقت لبضع ثوان ويمكن أن تتسبب الفرامل في إتلافها ولكن بشكل أكثر خطورة ويمكن أن تتسبب في وقوع حادث مروري لأن السائق الذي يقف خلفك يجب أن يتفاعل مع مثل هذه القيادة الشديدة.

  • التقدم إلى معبر المشاة دون توقف

إذا لم يسمح السائق للمشاة بعبور الطريق فسيتم تغريمه ويجب عليه الانتباه والعمل الجاد للسماح للمشاة بعبور الطريق في التداخل المحدد.

  • زيادة السرعة لتخطي الإشارة البرتقالية

يعتقد بعض السائقين أن العلامة البرتقالية تمثل السرعة لذلك يضغطون على دواسة البنزين لزيادة سرعة السيارة ويعد هذا من أهم أسباب الاصطدام خاصة عند التقاطعات والدوارات ويجب محاذاة مرآة الرؤية الجانبية ومرآة الرؤية الخلفية بشكل صحيح فإذا لم تكن كذلك، لن تسير السيارة بشكل مستقيم وقد تهتز أو تنحرف.

يجب وضع مرآة الرؤية الخلفية في المكان المناسب في سيارتك ويجب عليك مراقبة المركبات الأخرى عند الرجوع للخلف.

عقوبة صدم شخص بالسيارة

تحدد العقوبة المستحقة في حالات الصدم بالسيارات على حسب نتائج الحادثة وظروف وقوع الحادثة فإذا وقعت الحادثة نتيجة أسباب قاهرة خارجة عن إرادة السائق، تخفف العقوبة في حقه، وفي بعض الحالات قد تسقط عنه العقوبة القانونية أما إذا الحادث وقع نتيجة مخالفة مرورية للسائق مثل قيادته تحت تأثير المخدرات أو سرعته الزائدة هنا تشد العقوبة الصادرة في حقه.

أما عن حالات تعمد صدم الآخرين بالسيارة، تصل العقوبة القانونية هنا أقصاها، حيث تطبق عقوبة الدهس العمد في السعودية في مثل هذه الحالات وتتمثل العقوبة بالسجن مدة أقصاها أربعة أعوام أو فرض الغرامة المالية بقيمة أقصاها مائة ألف ريال سعودي أو فرض العقوبتين.

كم تعويض إصابات الحوادث في السعودية

غالباً مع ما ينتج عن الحوادث إصابات وأضرار لعدة أشخاص ويكون هناك متضرر ومسبب للضرر وبالتالي يكون مسبب الضرر مسؤول أمام المتضرر بتعويضه عن كافة الأضرار التي تسبب بحدوثها له وتدفع شركة التأمين للمتضرر عند الإصابات في حال كان متسبب الضرر مؤمناً لديها، لذلك من الأفضل القيام بتأمين السيارة لدى شركة تأمين مناسبة.

في حال كان التعويض لطرف ثالث عن الأضرار التي حصلت لسيارته فتقوم عندها شركة التأمين بدفع التعويض الذي هو عبارة عن تحويل مصرفي أو شيك من حساب الطرف الذي سبب الحادث كما تغطي الوثيقة الضرر الذي يلحق بالمركبة وتغطي الخسائر بالأرواح والإصابات التي تنجم عن حادث السيارة.

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا الجنائية و قضايا العقارات و الشركات فإن محاميي Arabe Lawyers هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0537500545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

للمزيد حول حوادث السيارات في السعودية، قم بالتواصل معنا وسوف نقدم لك الدعم والمساعدة اللازمة حيث لدينا فريق متكامل من المحامين المتمرسين على أتم الاستعداد لتقديم كافة الخدمات القانونية لعملائنا الكرام.

سوف نجيب على كافة استفساراتكم، ونوضح لكم الوضع القانوني مع الإشارة إلى التصرف القانوني السليم الواجب تنفيذه وغيرها من الخدمات القانونية.

ما هي غرامة التأخير عن تجديد رخص القيادة ورخص السير؟

تحدد غرامة التأخير عن تجديد رخص القيادة ورخص السير بمبلغ مائة ريال عن كل سنة أو جزء منها، وبحد أعلى ثلاثمائة ريال فقط، وتطبق الغرامة بعد انقضاء مدة ستين يوم من تاريخ انتهاء الرخصة.

ما هو الحق العام في الحوادث؟

الحق العام هو الضرر الواقع على المجتمع من قيام المجرم بجريمته.

هل حادث السيارة قتل عمد؟

في الحالات التي انتحر فيها المجني عليه عمداً وكان على وشك عدم الهروب من قيادة السيارة ومات فهذه الحالات لا تعتبر جريمة قتل.

اقرأ أيضاً: كم تعويض إصابات الحوادث في السعودية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد