عقوبة التزوير في المحررات الرسمية

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية

قبل التعرف على عقوبة التزوير في المحررات الرسمية يجب امتلاك معلومات حول تعريف المحرر والمححرات هي كل مسطور يتضمن حروفاً أو علامات ينتقل بقراءتها الفكر إلى معنى معين بصرف النظر عن الوعاء الذي كتبت أو حفظت فيه، بما في ذلك وسائل تقنية المعلومات والمحررات التي تستعملها المصارف للإيداع أو السحب أو التحويل من خزينتها أو حساباتها أو من حساب أحد العملاء ويدخل في ذلك الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان وبطاقات الائتمان وبطاقات الحسم.

اقرأ أيضاً: التعويض عن الفصل التعسفي من العمل في السعودية

ما هي عقوبة التزوير؟

تعد عقوبة التزوير في المحررات الرسمية من العقوبات التي تم التشديد عليها في النظام السعودي لأن جريمة التزوير في المحررات الرسمية من الجرائم الخطيرة للغاية حيث يلجأ بعض الأشخاص إلى تزوير المحررات الرسمية والمستندات بهدف تحقيق غايات ومآرب خفية ويكون هدف البعض الحصول على الفائدة المادية كتزوير الكشوفات والحسابات والبطاقات البنكية.

ما هي أهم المحررات في المملكة العربية السعودية؟

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية تشمل كل من المحررات التالية:

  • الصور العادية.
  • الصور المشددة.
  • الصور المخففة.
  • الصور الملحقة.

ما هي عقوبة التزوير في المحررات الرسمية العائدة للجهات العامة؟

من زوّر محرراً منسوباً إلى جهة عامة أو أحد موظفيها بصفته الوظيفية أو إلى أحد أشخاص القانون الدولي العام أو أحد موظفيه بصفته الوظيفية إذا كان للمحرر حجية في المملكة يعاقب بالسجن من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال وفق ما نص عليه النظام الجزائي لجرائم التزوير و المرسوم الملكي (مرسوم ملكي رقم ( م/11 ) بتاريخ 18 / 2 / 1435) أما من زوّر محرراً عرفياً، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة تزوير المحررات المسؤول عنها الموظف ذاته؟

كل موظف عامّ زوّر محرراً مما يختص بتحريره يعاقب بالسجن من سنة إلى سبع سنوات وبغرامة لا تزيد على سبعمائة ألف ريال و من زوّر أو منح (بحسب اختصاصه) تقريراً أو شهادةً طبيةً على خلاف الحقيقة مع علمه بذلك يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ما هو حكم تزوير توقيع؟

التزوير يقصد به التلاعب بحقيقة الأشياء وتحويل الحق إلى باطل واللجوء إلى استخدام الحيل والخداع وذلك لغاية تحقيق أهداف عديدة مثل التهرب من عقاب أو التزام ما أو لتحقيق غايات مادية أو لارتكاب جريمة أخرى ومخالفة يحاسب عليها القانون وإما أن يكون التزوير في الأوراق والمحررات الرسمية أو في التواقيع والأختام التابعة لجهات حكومية أو خاصة وغيرها.

نظراً لخطورة تزوير التوقيع حدد النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية عقوبة تزوير التوقيع بالسجن لمدة سبع سنوات تقريباً ويمكن فرض غرامة مالية تصل قيمتها إلى 700 ألف ريال سعودي وفي حال قام شخص ما بتزوير ختم خاص فإن عقوبة تكون السجن لمدة ثلاث سنوات او يتم فرض غرامة مالية تصل إلى 300000 ألف ريال سعودي.

ما هي عقوبة تزوير الوثائق؟

كل صاحب وظيفة ارتكب في أثناء تأدية وظيفته تزويراً في أحكام صادرة أو تقارير أو محاضر أو وثائق أو سجلات أو دفاتر أو غيرها من السندات والأوراق الأميرية سواء كان ذلك بوضع إمضاءات أو أختام مزورة أو بتغيير المحررات أو الأختام أو الإمضاءات أو بزيادة كلمات أو بوضع أسماء أو صور يعاقب بالسجن المشدد.

متى يثبت التزوير؟

في بعض قضايا التزوير يتم الرجوع إلى الجهة التي قامت بإصدار هذه الأوراق الرسمية حيث يقوم المسؤولين في ذلك الوقت بإثبات الجريمة التي وقعت من قبل المتهم لذلك لا توجد قواعد ثابتة يتم من خلالها إثبات الجريمة على المتهم.

هل التزوير جنحة أو جناية؟

التزوير هو تغيير الحقيقة في محرر ما أو في سند ووثيقة بسوء نية وبقصد الغش وذلك بإحدى الطرق المادية أو المعنوية والتي من شأنها إحداث ضرر سواء بالمصلحة العامة أو بمصلحة شخص ما وتعتبر هذه الجريمة من نوع الجناية في حال كانت الوثيقة المزورة رسمية وجنحة في حال كانت الوثيقة المزورة غير رسمية.

تواصل معنا عن طريق الواتساب للحصول على أي استشارة حول القانون الجنائي و قانون الأسرة وقانون العقارات التجارية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: المحكمة العمالية في السعودية

كم حكم التزوير في السعودية؟

يعاقب بالسجن من سنة إلى 7 سنوات وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال.

هل يجوز الصلح في قضايا التزوير؟

إذا انقضت الدعوى الجزائية بسداد مبلغ الصلح فلا أثر لذلك على الدعوى فيجوز التصالح عليه حيث ينظر القاضي في كل قضية على حدى ووفق مقتضيات الدعوى.

كيف يتم كشف عن تزوير التوقيع؟

يتم الكشف عن التزوير عن طريق الفحص الظاهري حيث تظهر الكتابة مشوهه ومعيبة من حيث الخواص الكتابية الأصلية لليد الكاتبة أو بطريقة تقنية الأشعة فوق البنفسجية حيث تتميز الاحبار المضافة عن الاحبار الأصلية للمستند تبعاً لتركيبها الكيميائي وخصائصها الفيزيائية.

هل يجوز التنازل عن قضية تزوير؟

بما أن التزوير يعد جريمة احتيال فهو من الجرائم التي لا يجوز التنازل عنها.

هل التوقيع عن الغير تزوير؟

إذا كنت متورطاً في قضية تزوير ولكن أفعالك تمت بحسن نية أي دون علمك قد يكون من الضروري إقناع القاضي بأن ذلك تم بحسن نية فيمكنك التحدث مع مستشار قانوني سعودي أي تواصل معنا لأي استفسار.

كيف أثبت التزوير؟

يكون التوقيع على المحرر صحيحاً أو تكون البصمة صحيحة ولكن تم الحصول عليها بوسائل الخداع أو الغصب وقد يعمد المزور على التغيير أو تحريف المحرر أو الختم او العلامة أو الطابع الذي يتضمنه المحرر.

كم مدة السجن للمزور؟

السجن من سنة إلى 7 سنوات وكذلك غرامة مالية حدها الأعلى 500 ألف ريال سعودي.

ما حكم تزوير سند لأمر؟

ترسل الدائرة سند الأمر إلى الأدلة الجنائية من أجل النظر بصحة التوقيع فإذا كان التوقيع صحيحاً يبقى التنفيذ على ما هو عليه أما إذا كان غير صحيح عندها يتم اتخاذ إجراء (إبطال تنفيذ سند لأمر)، تواصل معنا لبقية التفاصيل.

ما هي أشكال التزوير؟

التزوير المادي والتزوير المعنوي والتزوير الظاهر.

متى تسقط جريمة التزوير في القانون السعودي؟

التزوير فعل ينطوي على تغيير أو تحريف شيء بالتعديل أو التزييف أو الإضافة حيث يجوز للمتهم التوفيق بين المخالفات التي لا تجب عليها إلا الغرامة أو من يتم حبسهم لمدة تقل عن ستة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد