محامي شيكات بدون رصيد الرياض جدة وكامل السعودية

شيكات بدون رصيد

في ضوء تطور التعاملات التجارية وازديادها، بات مستند الشيك أساس هذه التعاملات بهدف التخلص من المبالغ المالية الكبيرة والابتعاد عن حالات السرقة والنصب والاحتيال إلا أنه وبسبب الاعتماد الهائل على التعامل بالشيكات، تولدت حالات نصب واحتيال من قبل ذوي النفوس الضعيفة الذين يقومون بإصدار شيكات بدون رصيد بنكي، أو يقومون باستلام شيك بدون رصيد مع علمهم بعدم وجود رصيد وذلك بنية استخدامه كورقة ضغط على محرر الشيك.


وفي جميع الحالات المذكورة، يتعامل القانون السعودي بكل حزم وشدة مع أولئك الذين تسول لهم أنفسهم بإصدارات شيكات بدون رصيد، وذلك بتوقيع أشد العقوبات بحقهم بهدف حفظ حقوق المتعاملين بالشيكات، لذا برزت أهمية متابعة قضايا الشيكات بدون رصيد في الرياض وباقي المناطق السعودية من قبل محامي مكتب Arabe Lawyers الذين في رصيدهم بال طويل في التعامل مع هذا النوع من القضايا ولديهم الدراية الكاملة بكافة الطرق الملتوية التي ينتهجها بعض ذوي النفوس الضعيفة الذين تخولهم أنفسهم النصب والاحتيال بأرزاق الناس وأموالهم.

اقرأ أيضًا: النظام التجاري نظام المحكمة التجارية في السعودية 2022

تعريف الشيك وما هي أركانه

الشيك: هو سند مالي يعتبر أساس المعاملات الحالية بين التجار والمستثمرين ضمن عالم التجارة والأموال ولكي يكتمل أي شيك لابد أن تكون جميع أركانه وعناصره مكتملة وهي: اسم صاحب الحساب (محرر الشيك) – اسم المستفيد – توقيع صاحب الحساب – تاريخ تحرير الشيك – المبلغ المسحوب رقماً وكتابةً.


وجميع هذه الأركان مهمة وضرورية ولا يكتمل الشيك وبالتالي لن يصرف في البنك مالم تكتمل فمثلاً: إصدار شيك بدون تاريخ يعتبر ورقة لا قيمة لها لأنه حسب المادة 120 من نظام الأوراق التجارية، لا يمكن لأي مصرف أن يقوم بصرف شيك وارد إليه لا يوجد عليه تاريخ تحرير الشيك.

الشيك بدون رصيد في النظام السعودي

الشيك هو أداة دفع شائعة الاستخدام، حيث يتم تحريره من قبل طرف الساحب للطرف الآخر وهو المستفيد، على أن يقوم الطرف المستفيد بصرف الشيك من إحدى البنوك ويعتبر تحرير الشيكات أمر فعال خاصةً في حالة المبالغ المالية الضخمة بدلًا من اللجوء إلى دفع الأموال نقدًا، وبالطبع يجب أن يكون الحساب البنكي للساحب كافي لصرف مبلغ الشيك.

أما في حالة عدم قدرة الحساب البنكي للساحب على دفع قيمة الرصيد أو في حالة وجود رصيد في الحساب البنكي للساحب، هنا تظهر مشكلة كبيرة، قد تتسبب في ضياع حق المستفيد ونظرًا لخطورة تلك المشكلة، وما يترتب عليها من آثار سلبية للفرد والمجتمع، كان لا بد للقانون أن يضع حدًا للقضاء على تلك القضايا ومعاقبة المتسببين فيها؛ من أجل القضاء عليها.

وقد فرض المنظم القانوني السعودي عقوبة ضد كل من تسول له نفسه بخداع الآخرين من خلال صرف شيكات بدون رصيد، لذا على المتضرر اللجوء إلى القضاء؛ للمطالبة بحقوقه.

ما هي شروط صرف الشيك في السعودية:

أي شيك يقوم بتحريره صاحب الشيك لكي يكون صحيحاً وقابلاً للصرف من قبل المستفيد لا بد أن تتوافر فيه الشروط التالية:

  1. اسم محرر الشيك بشكل واضح.
  2. كلمة شيك بنفس اللغة التي يكتب بها الشيك.
  3. اسم المحرر له الشيك.
  4. توقيع صاحب الحساب، والذي يجب أن يكون مطابقاً للتوقيع المعتمد له لدى البنك.
  5. تاريخ تحرير الشيك.
  6. قيمة المبلغ الذي تم تحريره من قبل صاحب الشيك بالأرقام وكتابة وبشكل متطابق.

اقرأ أيضاً: نصائح لمساعدتك في العثور على افضل محامي جنائي في الرياض

نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442

قامت الهيئات الرقابية في السعودية بإصدار نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442، معتمدًا على كافة التعديلات المتعلقة بركائز ومبادئ نظام الشيكات القديم.

والهدف الأساسي منه يكمن في الحد من جرائم الشيك بدون رصيد إضافةً إلى كافة حالات الاحتيال التي تسبب الضرر بمصالح وحقوق الآخرين.

وتسعى المملكة بشكل مستمر إلى العمل على تعديل نظام الشيكات بهدف الوصول إلى ماهية آمنة تضمن من خلالها حقوق كافة الأطراف المستفيدة من الشيكات.

وبشكل عام يكمن الهدف الأساسي من نظام الشيك هو تحقيق حراسة عمل تبادل الأموال من الأسواق التجارية.

هل يضمن الشيك الحق لحامله

شيكات بدون رصيد
شيكات بدون رصيد

انتشرت بعض حالات إصدار الشيك بدون رصيد من قبل مواطنين، والتي تطلبها منهم الشركات التي تبيع منتجاتها بالتقسيط على أساس حفظ حق الشركات، وطبعاً هذه مخالفة للقانون السعودي لأن الشيك هو أداة لوفاء الذمم المالية وليس أداة للضمان والائتمان.


فالمطلوب من الشيك هو تسهيل التعاملات المالية والتجارية، فمثلاً بدلاً من أن تقوم بحمل مبلغ مالي كبير، يكفي أن تقوم بإيداع أموالك في البنك وتستصدر دفتر شيكات، وتقوم بتعاملاتك المالية والتجارية ودفع التزاماتك عن طريق إصدار شيكات دونما أن تتجاوز رقم ايداعك في البنك وإلا سيصبح شيك بدون رصيد.

اقرأ أيضًا: صك الاراضي الزراعية في السعودية والصك المشاع

عقوبة محرر ومستلم شيكات بدون رصيد:

عقوبة محرر شيكات بدون رصيد

ستفرض على الذي يقوم بإصدار شيك بدون رصيد بحسب القانون 1442 السعودي وتعديلاته، عقوبة السجن لمدة تتراوح بين ال3 أشهر وال3 سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز ال50 ألف ريال، وعقوبة الإعلان والتشهير بمرتكب جرم توقيع شيك بدون رصيد ضمن الصحف اليومية المحلية وعلى نفقة مرتكب الجرم.

وفي حال ارتكاب الجاني لنفس الجرم مرة أخرى ضمن الثلاث سنوات من التاريخ الذي حُكم فيه عليه، سيتم إيقاع عقوبة السجن لا تزيد عن ال5 سنوات وبغرامة مالية لا تتجاوز ال100 ألف ريال، إضافة إلى الغرامة بالحق العام قيمتها مماثلة لقيمة الشيك المحرر.

عقوبة مستلم شيكات بدون رصيد

بالنسبة للذي يقوم باستلام شيك بدون رصيد مع إثبات النية باستخدامه كورقة ضغط ضد محرر الشيك فكانت العقوبة المفروضة بحسب القانون 1442 وتعديلاته، السجن لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز ال50 ألف ريال أو أحد هاتين العقوبتين، وفي حال ارتكاب الجاني لنفس الجرم مرة أخرى ضمن الثلاث سنوات من التاريخ الذي حٌكم فيه عليه، سيتم إيقاع عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وبغرامة مالية لا تتجاوز ال100 ألف ريال ، أو أحد هاتين العقوبتين.

يظهر لنا من تشديد العقوبات من قبل النظام القضائي السعودي مدى أهمية الموضوع وخطورته، حيث تقوم السلطات القضائية بإصدار التشريعات وتعديلاتها لكيلا يتجرأ أحد على إصدار شيكات بدون رصيد وبالتالي إثارة الفزع والهلع بين التجار والشركات وعرقلة الأعمال التجارية.

هنا لابد من الإشارة إلى أن قضايا الشيكات بدون رصيد تعتبر من قضايا الحق العام، أي أنه إذا أسقط صاحب الحق الفردي حقه، سيبقى الحق العام قائماً.

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية:

في البداية يجب التفريق بين نوعين من الشيكات، شيكات تجارية وشيكات جنائية.

ففي قضايا الشيكات التجارية والتي يثبت أن أطرافها تجار، فيحدد موعد سقوط الحكم فيها بعد مضي عام على تاريخ الحكم في القضية.

أما قضايا الشيكات الجنائية والتي تشمل قضايا شيكات بدون رصيد وقضايا التزوير، فإن الحكم فيها سيسقط بعد مرور ثلاث سنوات بعد صدور الحكم في القضية.

اقرأ أيضًا: اهم بنود نظام المرافعات الشرعية في السعودية

مدة شيكات بدون رصيد

يتبادر إلى الذهن بشكل دائم سؤال وهو ماهي مدة الشيك بدون رصيد في المملكة العربية السعودية. وجوابه أن المدة النظامية الأولى حسب القانون السعودي عبارة عن شهر، يحدد بدءً من تاريخ صرف الشيك من البنك وليس التاريخ الذي حُرر فيه الشيك وذلك ضمن الأراضي السعودية، أما إذا كان خارج أراضي المملكة السعودية فالمدة ستكون ثلاثة أشهر. في الحالة التي يتم فيها رفض الشيك من البنك وقد تم ختمه، يجب ومباشرة خلال مدة ستة أشهر من نهاية الشهر المقرر في المدة النظامية الأولى القيام برفع دعوى شيك بدون رصيد.

ما هي إجراءات رفع دعوى شيكات بدون رصيد في الرياض والسعودية

هي عبارة عن عدة خطوات سهلة تضمن بها حقك عند اكتشافك أن الشيك المصروف لك بدون رصيد وهي:

  1. الاحتفاظ بالشيك بدون رصيد بعد ختمه من البنك وطلب خطاب الاعتراض من البنك.
  2. التقدم بشكوى لدى مركز الشرطة الذي يتبع له منطقة البنك.
  3. التقدم بالتعاون والتنسيق مع محامي شيكات بدون رصيد إلى محكمة التنفيذ لطلب تنفيذ الحق الخاص.

ووجود المحامي الخاص بهذه القضايا في هذه المرحلة ضروري جداً لكي يقوم بإرشادك ملذا تفعل وتقول، ولأنه يعرف جميع الزوايا والدهاليز في الأروقة القضائية. ومتمرس بالتعامل مع الأجهزة القضائية وله قدرة عالية على حل القضايا بشكل سلمي وودي وتحصيل الحقوق وذو دراية بمكر المحتالين وقادر على معرفتهم.

ملاحظة : في حال تم دفع قيمة الشيك بشكل كامل من قبل محرر الشيك، ستقوم المحكمة بإصدار حكم يقضي بحل الدعوى وانتهاء الخلاف بالتصالح بين محرر الشيك والمستفيد من الشيك.

اقرأ أيضًا: نظام الإجراءات الجزائية هو النظام المختص لمثل هذه القضايا

حالات أحكام البراءة التي تقضيها المحكمة في قضايا الشيكات

  • عدم تطابق قيمة المبلغ رقمًا وكتابة.
  • أن يكون محرر الشيك ناقص الأهلية.
  • ان يكون المستفيد من الشيك غير كامل الأهلية.
  • عدم تطابق توقيع محرر الشيك على الشيك مع التوقيع المسجل له ضمن البنك.
  • وجود اختلاف بالبيانات المسجلة على الشيك عن البيانات المطلوبة والموثقة.

التصالح في قضايا الشيكات بدون رصيد

كما هو معروف بأن كل دعوى ترفع لها شقين حق عام وحق خاص، الحق العام يمثل حق الشعب وهو ما يسقط بالتقادم غالباً، أما بالنسبة للحق الخاص إنه سيبقى حتى سقط رافع الدعوى حقه الشخصي أو سحب الدعوى.

وفي قضية شيك بدون رصيد يمكن إسقاط الحق الشخصي بتوكيل محامي بارع مختص بقضايا الشيكات بدون رصيد يعمل على حل القضية بشكل ودي وسلمي فيؤدي محرر الشيك الأصلي أمانته للمدعي ويسقط المدعي حقه الشخصي.

جريمة اصدار شيك بدون رصيد

يمكن للمستهلك تقديم شيك فقط بمجرد توفر الأموال لدفعه والمبالغ المعنية تسمى المخصصات فهذا متاح في وقت التقديم (واللوائح الأخرى ، خاصة عن طريق البطاقة المصرفية) خلاف ذلك يجوز للبنك رفض الدفع إذا لم يكن هناك أموال كافية لسداد الديون.

هذه العقوبة هي ما يسمى بجريمة إصدار شيك بدون رصيد والمعروفة باسم “الحظر المصرفي” يتم تطبيق العقوبة في الحالات التي يكون فيها المدينون غير قادرين على الدفع بأي وسيلة أخرى مثل النقد أو بطاقة الخصم.

عندما يكون المبلغ في الحساب غير كافٍ لدفع ثمن الشيك (المبلغ سلبي) وعندما يرفض المصرفي قبول الشيك ، يحسب تكاليفه ثم يعيده إليك.

العميل الذي يصدر شيكًا غير صالح يخضع لرسوم رفض محددة وفي حالة عدم وجود تسوية فورية ، يتم تسجيل واقعة الدفع في ملف البنك المركزي. يتم إرسال أمر قضائي ، بخطاب مسجل مصحوب بعلم الوصول ، إلى العميل المتخلف. تنص الرسالة على ما يلي: “لقد أدينت بكتابة شيكات رديئة إلى إعادة جميع نماذج الشيكات التي بحوزته إلى البنوك التي سجل فيها حسابًا وعدم إصدار شيك حتى تتم تسوية الشيك غير المدفوع ، أو في حالة فشل ذلك ، لمدة 5 سنوات.
يجب على البنك أيضًا إبلاغ الأشخاص الذين لديهم توكيل رسمي يسمح لهم باستخدام الحساب المفتوح باسمهم بالإضافة إلى ذلك ، يحدد الأمر الوسائل المتاحة للمُصدر لتسوية وضعه.

في حالة حدوث خطأ في الدفع في حساب مشترك يتم تطبيق عقوبة البنك على جميع أصحاب هذا الحساب ، بغض النظر عن هوية صاحب الشيك.

اقرأ أيضاً: عقوبة التلفظ على شخص | عقوبة السب والقذف

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية؟

قد يتساءل البعض “متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات في النظام السعودي؟”، هذا ما سوف نجيب عليه خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم حول موضوع الشيكات بدون رصيد فقد حدد النظام السعودي عدد من الحالات، التي يتم خلالها إسقاط الحكم في قضايا الشيكات، وتمثلت تلك الحالات في الآتي:

  • يسقط الحكم في قضايا الشيكات بدون رصيد بعد مرور ثلاثة أعوام.
  • في حالة الشيكات بدون رصيد التجارية، يسقط الحكم فيها بعد مرور عام.
  • إذا كانت الشيكات غير تجارية، بل شيكات جنائية، يسقط الحكم فيها بمرور خمسة عشر عامًا.
  • في حالة مرور ثلاثة أعوام دون مطالبة المستفيد بحقه، يسقط حقه في المطالبة بمعاقبة الساحب واستراد مستحقاته المالية.

ويمكنك استشارة محامي شيكات بدون رصيد؛ للتعرف على المزيد حول حالات إسقاط الحكم في قضايا الشيكات بدون رصيد، وكذلك حالات البراءة في هذه القضايا.

رقم أفضل محامي شيكات بدون رصيد

إنّ محامي الشيكات بدون رصيد هو من تخصص محامينا التجاريين التابعين لشركة Arabe Lawyers والذين لديهم باع طويل وخبرة في كافة القضايا المعقدة والمتعلقة بالشيكات بدون رصيد.

وفي نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قد قدمنا فكرة وافية عن قضايا الشيكات بدون رصيد في السعودية وملابساتها مع التشديد على أهمية التواصل واستشارة محامي بهذا الخصوص، علمًا أن محامي مكتب Arabe Lawyers وبما يملكونه من الخبرة والدراية القانونية و الذين لديهم في رصيدهم باع طويل في التعامل مع هذا النوع من القضايا جاهزون لمساعدتك،

إجابات لبعض استفساراتكم

متى يجب القيام برفع دعوى شيك بدون رصيد؟

يجب القيام برفع دعوى شيك بدون رصيد عندما يتم رفض الشيك من البنك، وذلك خلال مدة ستة أشهر من نهاية الشهر الذي يعبر عن مدة الشيك.

هل تحدد مدة الشيك بدون رصيد بدءًا من تاريخ تحرير الشيك؟

كلا، لا تحدد مدة الشيك بدون رصيد بدءًا من تاريخ تحرير الشيك، إنما تحدد من تاريخ صرف الشيك من البنك .

متى يسقط الشيك بدون رصيد؟

يحدد موعد سقوط الحكم في الشيكات التجارية بعد مضي عام على تاريخ الحكم في القضية.
أما قضايا الشيكات الجنائية والتي تشمل قضايا شيكات بدون رصيد وقضايا التزوير، فإن الحكم فيها سيسقط بعد مرور ثلاث سنوات بعد صدور الحكم في القضية.

ما هو الشيك الامني؟

انتشر حديثاً مصطلح الشيك الأمني وهو ما تستخدمه بعض الشركات التي تسوق بيع سلعها بطريقة الأقساط، ولكي تضمن حقها كاملاً تقوم بطلب من الشاري تحرير شيك لضمان إيفائه بدفعات الأقساط إلى أن يتم جميع الأقساط المترتبة عليه فتقوم بإلغاء هذا الشيك حينها.
وهو ما رفضه قانون الشيكات السعودي رفضاً قاطعاً، وتم التأكيد عليه في التعديلات الدستورية التي طالته في نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442، وذلك لأن الشيك هو أداة وفاء وليس أداة ضمان واعتبرها جريمة شيك بدون رصيد.

كم مدة سجن محرر شيك بدون رصيد؟

الذي يقوم بإصدار شيك بدون رصيد بحسب القانون 1442 السعودي وتعديلاته، عقوبة السجن لمدة تتراوح بين ال3 أشهر وال3 سنوات
وفي حال ارتكاب الجاني لنفس الجرم مرة أخرى ضمن الثلاث سنوات من التاريخ الذي حُكم فيه عليه .

كم أتعاب المحامي في قضية شيك بدون رصيد؟

متوسط المدة المستغرقة في قضايا إصدار شيك بدون رصيد من شهرين حتى 4 اشهر متوسط أتعاب المحاماه في قضايا إصدار شيك بدون رصيد متوسط قيمة الأتعاب تتراوح بين 10000 و 20000، ذلك بناء المبلغ المحرر في الشيك و موضوع القضية ودرجة المحامي الذي يتولى الدعوى و يتم تحديد الأتعاب من قبل المحامي المختار.

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات في السعودية؟

تكون مدة سقوط حكم الشيك كما يلي: ينتهي الحكم في قضية الشيك التجاري بعد عام واحد وإذا قام الساحب بتحرير الشيك دون وجود مال فيه ،يسقط الحكم بعد ثلاث سنوات، في فحص جنائي خالص ،يسقط قانون التقادم بعد 15 عامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد