كيف تؤسس شركة في السعودية

كيف تؤسس شركة في السعودية

المملكة العربية السعودية هي أكبر اقتصاد في منطقة الخليج وأصبحت وجهة قابلة للحياة بشكل متزايد للمستثمرين والشركات الأجنبية للتوسع فيها للاستفادة من السوق السعودي المتنامي.

كما أدت التغييرات التنظيمية الأخيرة في المملكة إلى زيادة جاذبية الشركات بشكل كبير – مما سمح بالملكية الأجنبية بنسبة 100 ٪ من خلال منصة وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية (MISA).

ومع ذلك قد تكون هذه العملية شاقة وتستغرق وقتاً طويلاً كما أن التعامل مع محامي مقره في المملكة يمكنه الإشراف على التكوين من التسجيل الأولي إلى التشغيل الكامل سيوفر الوقت والمال بينما يركز العمل على أهدافه واستراتيجيته التوسعية وتمتلك مجموعة arabelawyers خدمات دعم مثالية للمساعدة في التسجيلات الحكومية الهامة فقط تواصل معنا.

اقرأ أيضاً: قانون العقارات في السعودية .. معلومات وحقائق مفيدة

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

قانون الشركات في المملكة العربية السعودية؟

تم صدور نظام الشركات بموجب مرسوم ملكي رقم (م/3) بتاريخ 28 / 1 / 1437 و قرار مجلس الوزراء رقم (30) بتاريخ 27 / 1 / 1437 و ووفقاً للنظام فإن الشركة عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل أو منهما معاً لاقتسام ما ينشأ من هذا المشروع من ربح أو خسارة.

يجب أن تتخذ الشركة التي تؤسس في المملكة أحد الأشكال الآتية:

  • شركة التضامن.
  • شركة التوصية البسيطة.
  • شركة المحاصَّة.
  • شركة المساهمة.
  • الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

بحسب نظام الشركات تكون باطلة كل شركة لا تتخذ أحد الأشكال المذكورة في الفقرة (1) من هذه المادة ويكون الأشخاص الذين تعاقدوا باسمها مسؤولين شخصياً وبالتضامن عن الالتزامات الناشئة من هذا التعاقد.

و لا تنطبق أحكام النظام على الشركات المعروفة في الفقه الإسلامي، وذلك ما لم تتخذ شكل شركة من الشركات الواردة في الفقرة (1) من هذه المادة.

اقرأ أيضاً: عقوبة التستر على الأجنبي (عقوبة التستر التجاري للوافد في السعودية)

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

ما هي الحالات التي تنقضي فيها الشركة؟

مع مراعاة أسباب الانقضاء الخاصة بكل نوع من أنواع الشركات، تنقضي الشركة بأحد الأسباب الآتية:

  • انقضاء المدة المحددة لها، ما لم تمدد وفقاً لأحكام النظام.
  • تحقق الغرض الذي أسست من أجله، أو استحالة تحققه.
  • انتقال جميع الحصص أو جميع الأسهم إلى شريك أو مساهم واحد، ما لم يرغب الشريك أو المساهم في استمرار الشركة وفقاً لأحكام النظام.
  • اتفاق الشركاء على حلها قبل انقضاء مدتها.
  • اندماجها في شركة أخرى.
  • صدور حكم قضائي نهائي بحلّها أو بطلانها، بناء على طلب أحد الشركاء أو أي ذي مصلحة، وكل شرط يقضي بالحرمان من استعمال هذا الحق يعد باطلاً.

اقرأ أيضاً: محكمة جزائية في السعودية

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

ما هي المستندات لتأسيس شركة في المملكة العربية السعودية؟

للتسجيل كشركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة للأجانب بنسبة 100٪ أو شركة فرعية تحتاج أولاً إلى الحصول على ترخيص من وزارة الاستثمار (MISA) في المملكة العربية السعودية و ستحتاج الشركة إلى تقديم خطة عمل موجزة وموثقة جيدًا للسماح لـ MISA بفهم العمليات التجارية واستراتيجية التوسع في المملكة العربية السعودية تماماً وسيشكل هذا جزءاً من عملية الموافقة المبدئية داخل MISA و بعد استلام الموافقة المبدئية مع توضيح بشأن تصنيف النشاط ستحتاج بعد ذلك إلى تصديق مستندات الشركة.

والأوراق المطلوبة لـ تؤسس شركة في السعودية:

  • الرخصة التجارية (سجل تجاري).
  • النظام الأساسي / عقد التأسيس.
  • شهادة شغل الوظائف.

وبمجرد أن تصبح هذه المستندات في مكانها الصحيح يتم إرسالها عبر الإنترنت إلى وزارة الشؤون الداخلية والعمل (MISA) جنباً إلى جنب مع الدفع المناسب و سيؤدي هذا إلى تنشيط عملية تقديم الطلبات الأكثر رسمية والتي بمجرد الموافقة عليها ستنشئ ترخيص MISA.

تواصل معنا الآن علىالرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

ما هي أنواع الشركات التي يمكنني تأسيسها في المملكة العربية السعودية؟

تعترف MISA بالكيانات القانونية التالية:

  • شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ.م.م) – يُسمح بملكية أجنبية بنسبة 100٪ من خلال MISA.
  • شركة ذات مسؤولية محدودة لشخص واحد.
  • شركة مساهمة.
  • فرع شركة أجنبية.
  • شركة التضامن المهنية.

اقرا أيضاً: حقوق وقيود الملكية الأجنبية .. من يمكنه تملك العقارات في السعودية؟

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للشركة ذات المسؤولية المحدودة في أن مساهمي الشركة مسؤولون عن الديون التي يتكبدها النشاط التجاري المعني فقط إلى المبلغ الذي شاركوه في رأس مال الشركة.

أيضاً يمكن لشركة ذات مسؤولية محدودة الانخراط في مجموعة كاملة من الأنشطة التي تندرج تحت الأغراض المعتمدة للشركة وغالباً ما يتم النظر إليها بشكل أكثر إيجابية عند الاستجابة للفرص التجارية في كل من القطاعين العام والخاص ويمكن لشركة ذات مسؤولية محدودة رعاية موظفيها لأغراض الإقامة.

ما هو مضمون المادة الثانية والستون من قانون الشركات السعودية؟

ينص محتوى المادة 62 على ما يلي:

  • يدعو المؤسسون جميع المكتتبين إلى عقد جمعية تأسيسية خلال خمسة وأربعين يوماً من تاريخ قرار الوزارة بالترخيص بتأسيس شركة المساهمة ذات الاكتتاب المغلق أو من تاريخ قفل باب الاكتتاب في الأسهم في شركة المساهمة ذات الاكتتاب العام، وذلك وفقاً للأوضاع المنصوص عليها في نظام الشركة الأساس. على ألا تقل المدة بين تاريخ الدعوة وتاريخ الانعقاد عن ثلاثة أيام في شركات المساهمة ذات الاكتتاب المغلق، وعن عشرة أيام في شركات المساهمة ذات الاكتتاب العام.
  • لكل مكتتب – أياً كان عدد أسهمه – حق حضور الجمعية التأسيسية. ويشترط لصحة الاجتماع حضور عدد من المكتتبين يمثل نصف رأس المال على الأقل. فإذا لم يتوافر هذا النصاب، وجهت دعوة إلى اجتماع ثانٍ يعقد بعد خمسة عشر يوماً على الأقل من توجيه الدعوة إليه ومع ذلك، يجوز أن يعقد الاجتماع الثاني بعد ساعة من انتهاء المدة المحددة لانعقاد الاجتماع الأول، ويجب أن تتضمن الدعوة لعقد الاجتماع الأول ما يفيد الإعلان عن إمكانية عقد هذا الاجتماع. وفي جميع الأحوال، يكون الاجتماع الثاني صحيحاً أيًّا كان عدد المكتتبين الممثلين فيه.
  • تختار الجمعية التأسيسية رئيساً لها وأميناً للسر وجامعاً للأصوات. وتصدر القرارات في الجمعية التأسيسية بالأغلبية المطلقة للأسهم الممثلة فيها. ويوقع رئيس الجمعية وأمين السر وجامع الأصوات محضر الاجتماع، ويرسل المؤسسون صورة منه إلى الوزارة، وكذلك ترسل صورة إلى الهيئة إذا كانت شركة مساهمة ذات اكتتاب عام.

اقرأ أيضاً: غرامة التستر التجاري في السعودية

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

هل يجب علي إنشاء فرع أو شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية؟

على الرغم من السماح بالملكية الأجنبية بنسبة 100 ٪ لكل من الفروع والشركات ذات المسؤولية المحدودة إلا أن هناك مزايا للنظر في شركة ذات مسؤولية محدودة على أحد الفروع وقد أصبحت المسار المفضل لمعظم الشركات الأجنبية في المملكة و يعتمد هذا بشكل أساسي على حماية المسؤولية وسرعة التسجيل الأولي التي أصبحت الآن مماثلة للفرع.

يجب أن يوفر كلا الكيانين مبلغ معين من رأس المال ويمكن أن يختلف ذلك وفقًا لأنشطة الشركة ولكن بشكل عام 500000 ريال سعودي مقبول ويخضع كلا الكيانين للضرائب المحلية حيث يعتبر الفرع منشأة دائمة (PE) ومع ذلك يتمتع الفرع بميزة عدم الاضطرار إلى صياغة النظام الأساسي للشركة الجديدة.

اقرأ أيضاً: افضل محامي جنائي في السعودية

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

ما هي طبيعة تعديلات المادة 71 من قانون الشركات؟

ينص التعديل على:

  • لا يجوز أن يكون لعضو مجلس الإدارة أي مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة إلا بترخيص مسبق من الجمعية العامة العادية يجدد كل سنة. وعلى عضو مجلس الإدارة أن يبلغ المجلس بما له من مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة، ويثبت هذا التبليغ في محضر الاجتماع. ولا يجوز لهذا العضو الاشتراك في التصويت على القرار الذي يصدر في هذا الشأن في مجلس الإدارة وجمعيات المساهمين. ويبلغ رئيس مجلس الإدارة الجمعية العامة العادية عند انعقادها عن الأعمال والعقود التي يكون لأحد أعضاء المجلس مصلحة مباشرة أو غير مباشرة فيها، ويرافق التبليغ تقرير خاص من مراجع حسابات الشركة الخارجي.
  • إذا تخلف عضو المجلس عن الإفصاح عن مصلحته المشار إليها في الفقرة (1) من هذه المادة، جاز للشركة أو لكل ذي مصلحة المطالبة أمام الجهة القضائية المختصة بإبطال العقد أو إلزام العضو بأداء أي ربح أو منفعة تحققت له من ذلك.

اقرأ أيضاً: عقوبة الترويج للمخدرات في المملكة العربية السعودية

التسجيل الابتدائي للشركة في السعودية

تأسيس الكيان القانوني والتقدم بطلب للحصول على ترخيص MISA و هذه المرحلة هي شرط أساسي لأي من المراحل التالية وهو يمنح الشركة الأجنبية الإذن بامتلاك شركة في المملكة العربية السعودية من خلال رخصة الاستثمار MISA واكتساب الشرعية القانونية لتلك الأعمال من خلال التسجيل التجاري و يتضمن الخطوات الخمس التالية:

  • تصديق وتصديق المستندات المطلوبة.
  • تسجيل اسم الشركة.
  • صياغة النظام الأساسي الجديد.
  • اصدار سجل تجاري.
  • التسجيل بالغرفة التجارية (CoC) وتفعيل حساب CoC.

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

كم من الوقت يستغرق تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية؟

يتأثر هذا بشكل أساسي بنوع الكيان ونطاق الأنشطة التي يتم تسجيلها ولكن بشكل عام بافتراض وجود المستندات القانونية الصحيحة في الوقت المناسب وتوكيل محامي رسمي موجود للمساعدة في خطوات تشكيل الشركة يتوقع أن يستغرق إنشاء معظم الشركات في المملكة العربية السعودية حوالي 6 أشهر حتى تصبح جاهزة للعمل بكامل طاقتها.

تواصل معنا عن طريق الواتساب للحصول على أي استشارة حول القانون الجنائي و قانون الأسرة وقانون العقارات التجارية في المملكة العربية السعودية و لتأسيس شركة في السعودية.

تواصل معنا الآن علىالرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد