عقوبة التستر على الأجنبي | عقوبة التستر التجاري للوافد في السعودية

عقوبة التستر على الأجنبي

تمت الموافقة على نظام مكافحة التستر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/4) وتاريخ 1442/1/1هـ و يحمل النظام رسمياً اسم “نظام مكافحة التستر” و كان تاريخ الإصدار 1442/01/01 هـ الموافق : 20/08/2020 مـ.

اقرأ أيضاً: أسباب البراءة في قضايا التزوير

تواصل معنا الآن على الرقم التالي 0537500545 عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

من هو الذي تسري عليه عقوبة التستر على الأجنبي؟

وفقاً لنظام مكافحة التستر فإن الأجنبي أو غير السعودي هو الشخص ذو الصفة الطبيعية أو الاعتبارية الذي لا يحمل الجنسية العربية السعودية ولا يعامل معاملة حاملها ولم يتوقف النظام على تعريف الأجنبي بل قام أيضاً بتعريف النشاط التجاري المقصود وهو كل نشاط يستهدف تحقيق الربح ويشترط لممارسته الحصول على موافقات أو تراخيص من الجهات المختصة سواء أكان تجارياً أم استثمارياً أم خدمياً أم مهنياً أم صناعياً أم زراعياً أم غير ذلك ولأغراض تطبيق أحكام النظام يقصد بالتستر اتفاق أو ترتيب يُمكِّن من خلاله شخصٌ شخصاً آخر غير سعودي من ممارسة نشاط اقتصادي في المملكة غير مرخص له بممارسته باستخدام الترخيص أو الموافقة الصادرة للمتستر و هنا تنطبق عقوبة التستر على الأجنبي كاملة.

اقرأ أيضاً: محكمة جزائية في السعودية

ما هي الحالات التي تعد تستراً على الأجنبي في السعودية؟

يعد جريمة يعاقب عليها النظام ارتكاب أي مما يأتي:

  • قيام شخص بتمكين غير السعودي من أن يمارس -لحسابه الخاص- نشاطاً اقتصاديًّا في المملكة غير مرخص له بممارسته، ويشمل ذلك تمكينه غير السعودي من استعمال اسمه، أو الترخيص أو الموافقة الصادرة له، أو سجله التجاري، أو اسمه التجاري، أو نحو ذلك.
  • قيام غير السعودي بممارسة نشاط اقتصادي لحسابه الخاص في المملكة غير مرخص له بممارسته، وذلك من خلال الشخص الممكّن له.
  • الاشتراك في ارتكاب أيّ من الجريمتين المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و(ب) من هذه المادة. ويعد شريكًا في الجريمة كل من حرض أو ساعد أو قدم المشورة في ارتكابها مع علمه بذلك متى ما تمت الجريمة أو استمرت بناءً على هذا التحريض أو المساعدة أو المشورة.
  • عرقلة أو منع ممارسة المكلفين بتنفيذ أحكام النظام من أداء واجباتهم بأي وسيلة بما في ذلك عدم الإفصاح عن المعلومات أو تقديم معلومات غير صحيحة أو مضللة.

اقرأ أيضاً: غرامة التستر التجاري في السعودية

ما هي عقوبة التستر على الأجنبي؟

في حال القيام بالتستر على الوافد الأجنبي فإن عقوبة التستر على الأجنبي هي:

  • دون إخلال بأي عقوبة ينص عليها أي نظام آخر، يعاقب كل من يرتكب أيًّا من الجرائم المنصوص عليها في النظام بالسجن مدة لا تزيد على (خمس) سنوات وبغرامة لا تزيد على (خمسة) ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، على أن يراعى عند تحديد العقوبة، حجم النشاط الاقتصادي محل الجريمة، وإيراداته، ومدة مزاولة النشاط، والآثار المترتبة على الجريمة.
  • تضاعف في حالة العود العقوبات المقررة للجرائم المنصوص عليها في النظام، ويعد عائداً كل من ارتكب أيًّا من الجرائم المحكوم عليه فيها بحكم نهائي؛ خلال (ثلاث (سنوات من تاريخ الحكم عليه.
  • للمحكمة الجزائية تخفيف العقوبات المنصوص عليها في النظام، إذا بادر المتهم – بعد علم الوزارة عن وقوع الجريمة – بتقديم دليل أو معلومة لم يكن من المستطاع الحصول عليها بطريق آخر واستند إليها لإثبات الجريمة.

وإذا أبلغ أي من مرتكبي الجرائم – المنصوص عليها في النظام – الجهات المختصة عن الجريمة أو عن مرتكبيها الآخرين قبل اكتشافها وأدى إبلاغه إلى ضبطهم أو ضبط الأموال أو الوسائط أو متحصلات الجريمة فيجوز للمحكمة الجزائية إعفاؤه من العقوبات الواردة في الفقرة (1) من المادة (التاسعة) من النظام وفقاً لقواعد تعدها الوزارة وتصدر بقرار من مجلس الوزراء ولا يشمل ذلك الإعفاء من الالتزامات الزكوية والضريبية.

اقرأ أيضاً: عقوبة التزوير في المحررات الرسمية

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا الجنائية وقضايا العقارات والشركات فإن محاميي Arabe Lawyers هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0537500545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

أسئلة شائعة حول عقوبة التستر على الأجنبي | عقوبة التستر التجاري للوافد في السعودية

ما هي عقوبة التستر التجاري في السعودية؟

عقوبة التستر التجاري في السعودية السجن وغرامة مالية ومن الممكن أن تتضاعف الغرامة في حال تعدد الأشخاص المخالفين بالإضافة لإلغاء الترخيص ويتم شطب السجل التجاري وتصفية الأعمال الخاصة بالنشاط محل المخالفة ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد بل أيضاً يتم المنع من مزاولة النشاط لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات كما يتم مصادرة كل الأموال التي تم كسبها بطريقة غير مشروعة.

كيف تحمي نفسك من التستر التجاري؟

يجب عليك ألا توقع عقود شراكة تجارية مع وافدين أجانب لأي سبب كان ويجب حضور السعودي دائماً إلى مقر المنشأة أو الشركة التجارية وألا يغيب عنها لمدة طويلة وألا يسمح للوافدين بالتعامل مع العملاء والزبائن نهائياً وعدم إعطائه صلاحيات مطلقة بهذا المجال وعدم تفويض الأشخاص غير السعوديين بإدارة أي مشروع تجاري في كل ما يتعلق به مثل تسلم وجمع أموال المنشأة وتوزيعها وايداعها في الحسابات البنكية الشخصية العائدة له.

ما هي حالات التستر التجاري؟

تشمل حالات التستر التجاري ما يلي:
تسليم وتكليف الوافدين الذين لا يمتلكون الجنسية السعودية إلى منشأة تجارية مقابل الحصول على مبلغ مالي معين يتفق عليه وعلى آلية دفعه دون التدخل في النشاط التجاري ونوعه أو حتى إدارته.
حصول شراكة بين وافد غير سعودي مع أحد المقيمين في المملكة العربية السعودية دون توفر رخصة خاصة للاستثمار الأجنبي من قبل وزارة التجارة في السعودية.
أن يعمل الوافد دون وجود أي ترخيص في مجال السمسرة أو الواسطة للمواطنين السعوديين في كافة الاختصاصات التجارية.
عمل الوافد على كفالة أشخاص في السعودية وتمكينه في أحد الأنشطة التجارية.

هل يجوز شرعاً التستر التجاري؟

لا يجوز فالتستر التجاري جريمة يعاقب عليها القانون.

هل يجوز الإبلاغ عن التستر التجاري؟

صرحت السلطات في المملكة العربية السعودية بأن هذا العمل غير شرعي ويجب التبليغ عنه.

ما هو قانون التستر؟

التستر التجاري باختصار وبشكل مبسط هو قيام مواطن سعودي صاحب نشاط أو عمل تجاري ما بتأجير العمل سواء بشكل كلي أو حتى جزئي إلى شخص وافد أجنبي وبهذا الشكل يصبح الوافد قادر على ممارسة العمل ومزاولة المهنة وهو محظور عليه وفقاً للقانون السعودي ويعتمد إما على ترخيص المواطن أو يستخدم اسمه التجاري أو حتى الشخصي.

ما معنى مكافحة التستر؟

يتضمن نظام مكافحة التستر ما يلي: لا يجوز للأجنبي أن يستثمر لحسابه الخاص أو بالاشتراك مع غيره أي نشاط لا يسمح له بممارسته وبيان من يعتبر متستر وفقاً لهذا النظام وتحديد عقوبات مخالفة ذلك وإجراءات ضبطها والتحقيق فيها وتوقيعها.

كيف احمي تجارتي؟

أقوم بحماية تجارتي عن طريق التصريح عنها وعن ملكيتها و بسداد الديون والفواتير من قبل اصحابها الحقيقيين.

هل السعودة تستر تجاري؟

التستر التجاري عكس السعودة يضر في الاقتصاد الوطني ويكون وسيلة لجرائم أخرى تتفرع عن التستر التجاري كغسيل الأموال.

كيف طريقة تصحيح تستر تجاري؟

الخطوات اللازمة لتصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر التجاري وهي:
• اذهب إلى موقع وزارة التجارة.
• انتقل إلى الصفحة الرئيسية وانقر على إرسال طلب تصحيح.
• ادخال بيانات المنشأة/ الأطراف.
• اختر خيار التصحيح.
• الموافقة على التصحيح المتفق عليه.

ماذا يعني التستر؟

المتستر: هو الشخص السعودي أو المستثمر الذي يستثمر أمواله في المملكة والذي يمكن شخص من غير السعوديين من العمل لحسابه الشخصي والمتستر عليه هو شخص غير سعودي يعمل لحسابه الخاص بتستر من سعودي أو مستثمر أجنبي.

كيف أبلغ عن حالة تستر؟

يجب لمن يرغب في أن يبلغ عن التستر التجاري أن يحمل التطبيق الخاص بالتستر التجاري حيث يتم فتح التطبيق والقيام باختيار ” قدم بلاغ جديد ” فتظهر صفحة تشمل قائمة وفيها العديد من المخالفات التي تخص وزارة التجارة ومنها مخالفات التستر التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد